في اجتماعهم الثاني والعشرين

أعضاء مجلس “آيرينا” يدعمون أجندة تحول نظام الطاقة قبيل انطلاق مؤتمر الأطراف (COP26)

مجلس “آيرينا” يجتمع يومي 26و27 أكتوبر 2021 في أبوظبي لصياغة الأهداف الاستراتيجية المستقبلية للوكالة

يعقد مجلس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) اجتماعه الثاني والعشرين في العاصمة الإماراتية أبوظبي يوم غد (26 أكتوبر). ويضمّ الاجتماع على مدار يومين وفوداً رفيعة المستوى من 97 دولة لرسم استراتيجيتها متوسطة الأجل حتى عام 2027، والتي تمهد الطريق لتحقيق أهداف وأولويات استراتيجية “آيرينا” خلال الأعوام الخمس المقبلة.

وفي ضوء بلوغ الزخم العالمي لإرساء اقتصاد صافي صفر من الانبعاثات الكربونية إلى مستويات عالية غير مسبوقة قبيل انعقاد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP26)، تزداد أهمية تحول نظام الطاقة لتحقيق الأهداف المناخية والاقتصادية. ويهدف اجتماع مجلس “آيرينا” إلى تعزيز التعاون والعمل المشترك على العناصر الرئيسية من تحول نظام الطاقة العالمي قبل أيام فقط من اجتماع القادة العالميين في مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ في غلاسكو.

وبهذه المناسبة، قال مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، فرانشيسكو لا كاميرا: “مع اقتراب موعد مؤتمر الأطراف 26 (COP26)، تعتبر هذه مرحلة حاسمة تستدعي من جميع البلدان اتخاذ خيارات مهمة حول مستقبل اقتصاداتنا ورفاهنا بما يصب في مصلحة أجيال المستقبل. وبصفتها المنصة الرئيسية للتعاون في مجال تحول قطاع الطاقة، تأتي استجابة الوكالة الدولية للطاقة المتجددة من خلال السعي لترجمة التزامها إلى خطوات عملية. ولتحقيق أهدافنا المناخية وإبقاء العالم على مسار الأمن المناخي المتمثل بالحدّ من ارتفاع درجات الحرارة عن 1,5 درجة مئوية بحلول عام 2050، نحتاج إلى خطوات ملموسة لتسريع وتيرة تحول نظام الطاقة. وهذا هو سبب اجتماع المجلس اليوم”.

ويُعقد الاجتماع بحضور فيرحعلي وعبر الإنترنت برئاسة سعادة إيشي ماساهيرو، وزير الدولة للاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان. وسيقدم مدير عام “آيرينا”، السيد لا كاميرا، تقريراً مرحلياً يسلط فيه الضوء على عمل الوكالة ونشاطاتها بين عامي 2020 و 2021، وسيكشف أيضاً عن استراتيجيتها متوسطة الأجل للأعوام 2023-2027.

وسيستمع مجلس “آيرينا”، الذي يتألف من 21 عضواً منتخباً لمدة عامين، ويعملون بالتناوب لضمان توزيع الطاقة على المناطق الجغرافية بشكل عادل ومنصف، إلى تقارير من المشرفين المشاركين على آخر ثلاثة اجتماعات تم عقدها لإطار العمل التعاوني للوكالة حول الهيدروجين الأخضر ، والتحول العادل، ونظم الطاقة القائمة على مصادر الطاقة المتجددة.

وشهد اجتماع إطار العمل التعاوني للتحول العادل والشامل لنظام الطاقة الأخير  إطلاق نسخة خاصة من تقرير “المراجعة السنوية – الطاقة المتجددة والوظائف” بحضور رفيع المستوى، وهو تقرير تم إعداده بالتعاون بين الوكالة ومنظمة العمل الدولية. ويكشف التقرير أن قطاع الطاقة المتجددة وفر وظائفاً لـ 12 مليون شخص في عام 2020، مما يؤكد على إمكانات التوظيف التي يوفرها تبني استراتيجية مناخية طموحة ويدعو إلى اعتماد سياسات شاملة لدعم التحول العادل لقطاع الطاقة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خلال مشاركتهما في حوارات مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP26

برامبلز و”تشب” تمهدان الطريق نحو سلاسل التوريد المتجددة برامبلز تحصل على ختم تيرا كارتا لصاحب ...

فتوح في إفتتاح الملتقى المصرفي العربي للأمن السيبراني في دورته الثانية :

لدمج المخاطر الألكترونية وتطوير أطر الرقابة وتعزيز الوعي والتعاون بين المصارف افتتح الأمين العام لاتحاد ...

وز فريق Plasticycle من طلاب جامعة الروح القدس من بين 16 فريقًا بجائزة مسابقة إقليمية برعاية سويسرا

أفكار غير مألوفة داعية إلى بيئة أنظف وتحفيز للاقتصاد الدائري فاز فريق Plasticycle الذي يضم ...