الشبكة كخدمة: الدروس المستفادة من تقرير سيسكو لاتجاهات الشبكات العالمية لهذا العام

نشرت شركة سيسكو أحدث تقرير لاتجاهات الشبكات العالمية والذي نتج عن دراستها الاستقصائية التي شملت 1534 متخصصاً في مجال تقنية المعلومات في 13 دولة. وركز التقرير هذا العام على الشبكة كخدمة (NaaS).

أشار التقرير إلى أنّ الاستجابة للاضطرابات (45%) وتلبية احتياجات الأعمال الجديدة (40%) كانت أبرز تحديات الشبكة خلال عام 2021. ورأى 46% من المشاركين أن الفائدة القصوى من الشبكة كخدمة هي تحرير موارد تقنية المعلومات لقضاء المزيد من الوقت في الأعمال المهمة استراتيجياً والتي تؤدي إلى التحولات الإيجابية في أعمال الشركة.

يتوقع المشاركون في الدراسة أن اعتماد نموذج الشبكة كخدمة سيغير طريقة اكتسابهم لقدرات الشبكة وتقديمها وإدارتها.

كما أشار التقرير إلى ما يلي:

  1. الوصول إلى أحدث التقنيات: يتمثل الدافع الرئيسي لدى العديد من مديري تقنية المعلومات بقدرتهم الدائمة على الوصول إلى أحدث إمكانات وتقنيات الشبكات (35%). ولن تضطر فرق تقنية المعلومات التي تتبنى الشبكة كخدمة بعد الآن إلى انتظار دورات التحديث التقنية الكاملة.
  • تحسين مهارات الموظفين: يوافق غالبية (75%) مديري تقنية المعلومات على مستوى العالم أو يوافقون بشدة على أن نهج الشبكة كخدمة سيمنح فرق تقنية المعلومات فرصاً لتطوير مهاراتهم وسيتيح لهم بأن يصبحوا أكثر ابتكاراً.
  • الوقت المناسب لتبني الشبكة كخدمة: يعتقد 49% من مديري تقنية المعلومات و57% من أخصائيين الشبكات أن أفضل توقيت وظرف لاعتماد الشبكة كخدمة هو أثناء ترقية البنية التحتية للشبكة أو تحديثها وعند سعيهم للوصول إلى التقنيات المبتكرة.
  • تقنية ناشئة لديها القدرة على تسريع التعافي وتعزيز النمو: أكثر من ثلث مديري تقنية المعلومات (36%) أشاروا أن لديهم حلول الشبكة كخدمة، ولكن عند طرح المزيد من الأسئلة عليهم بهذا الشأن كانت إجاباتهم واسعة بشكل لا يصدق؛ مما يشير إلى أن هذه التقنية الناشئة ليست مفهومة بالكامل بعد.

ولتعريفها بشكل أبسط، الشبكة كخدمة هي نموذج استهلاك قائم على السحابة يعتمد على الاستخدام ويسمح للمستخدمين باكتساب وتنظيم إمكانات الشبكة دون امتلاك البنية التحتية أو بنائها أو صيانتها. وسيتيح ذلك لفرق تقنية المعلومات التوسع أو التصغير بسهولة أكبر ونشر الخدمات الجديدة بسرعة وتحسين التوازن بين نفقات رأس المال والنفقات التشغيلية.

التطلع إلى آفاق جديدة

بالنظر إلى ماهيّة استمرار التكنولوجيا في التغيّر وانتشار بيئات العمل الهجين، تعتبر الشبكة كخدمة ذات فائدة لمن يعملون في مجال تقنية المعلومات. ومع استمرار نمو التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والتطبيقات الأخرى التي تعتمد على التقنيات القائمة على السحابة، أصبح من المهم أن يستمر العاملين في مجال تقنية المعلومات بتطوير مهاراتهم لمواكبة أحدث تقنيات الشبكات.

ومع ذلك، نرى اليوم أن واحدة من أصل كل أربع شركات تثق بموظفي تقنية المعلومات لديها، بدلاً من أن تثق بوحدة نظام متكاملة أو مزود الخدمة المدارة أو بائعي الشبكة كخدمة لتلبية احتياجات أعمالهم عبر السياسات التقنية.

ويرتبط ذلك بمجموعة أخرى من التحديات التي حددها مديرو تقنية المعلومات، والتي تتضمن ما إذا كان بإمكان حلول الشبكة كخدمة دعم المتطلبات الناشئة غير المتوقعة (30%) وتفادي فقدان السيطرة الأمنية (26%). كما تحتل تكلفة وتعطّل عملية الانتقال مرتبة عالية في قائمة المخاوف (28%) لديهم.

خلال قراءته لنتائج التقرير، قال أسامة الزعبي، الرئيس التنفيذي للتقنية لدى شركة سيسكو في الشرق الأوسط وأفريقيا: “كما هو الحال مع أي تقنية جديدة، تُعدّ أفضل طريقة للتغلب على هذه المخاوف هي تقديمها ضمن مجال واحد في كل مرة؛ وقياس مستوى النجاح، ثم تكرارها في كافة أقسام الشركة إذا ثبت نجاحها. وأثبت نموذج كخدمة (aaS) بالفعل قيمته في مجالات مثل البرمجيات والسحابة والاتصالات الموحدة. وكلي ثقة بأن ذلك سيُحدث ثورة في طرق نشر الشبكات، ونتوقع أن يكون أثر هذا الحل أكثر وضوحاً خلال عام 2022 وما بعده”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مايلستون سيستمز تطلق برنامج XPROTECT INCIDENT MANAGER الجديد

مع تقديم  XProtect Incident Manager في 2022، سيتمكن المستخدمون من إدارة الحوادث والوقائع المختلفة مباشرة ...

تباين الأداء في أسواق الخليج أمام مخاطر الركود

تحليل الأسواق اليوم عن فادي رياض ، محلل أسواق في ‏CAPEX.com MENA. أنهت أسواق الأسهم ...

معهد بحوث

بيان معهد البحوث الصناعية عن البيانات الجمركية في حزيران 2022

 صدر عن معهد البحوث الصناعية بيان أعمال تقييم المطابقة على المنتجات المستوردة الخاضعة لأحكام مراسيم ...