ابوغزالة من لبنان : الإبتكار أو الإندثار،والنقمة نحوّلها إلى نعمة!

“الابتكار او الاندثار، والنقمة نحولها الى نعمة” كان شعارا اساسيا ردده د. طلال ابو غزالة في محطات اجتماعاته خلال زيارته للبنان لتوقيع اتفاقيات يدور محورها الاساسي حول محو الامية الرقمية للوصول الى التحول الرقمي الشامل والتربية على الابتكار للجميع وتطوير آليات الحوكمة الرقمية في مؤسسات الدولة.
زارت مجموعة طلال ابو غزالة لبنان يترأسها د. ابو غزالة شخصياً و يرافقه كبار مستشاريه: مدير المدراء د. صلاح ابو عصبة و الاستاذ اشرف الحسيني ومدراء مكتب لبنان. توقفت الزيارة في خمس محطات اساسية وقعت خلالها اتفاقيات تعاون على مشاريع ترتكز على بناء الانسان الفعال في عملية النمو الاقتصادي من خلال التسلح بالمعرفة و التربية على الابتكار و محو الامية الرقمية،
حيث تم استقباله بحفاوة ابن الوطن الثاني للبنان وذلك من قبل منسقي الزيارة الاستاذة هبة نشابة مستشارة رئيس الوزراء للشؤون التربوية ومجلس ادارة تحالف الشرق الأوسط و شمال أفريقيا لتكنولوجيا التربية ممثلة برئيسها السيد ربيع بعلبكي و مديرة العلاقات الدولية ومنسقة الاتفاقيات الاستاذة نورا المرعبي،
الذين رافقوا سعادة الدكتور طلال ابوغزالة في جميع محطات اللقاءات لمتابعتها والحرص على تنفذيها واستمراريتها.

السراي الحكومي

كانت المحطة الأولى في زيارة رئيس الحكومة الأستاذ نجيب ميقاتي في السراي الكبير
حيث تم مناقشة المبادرات و الاتفاقيات الاساسية التي سيتم التعاون لتنفيذها في لبنان و
وهي محو الامية الرقمية تحضيرا لتنفيذ خطة التحول الرقمي والحوكمة الرقمية الرشيدة الشاملة، اعتماد برامج كلية الإبتكار في الجامعات اللبنانية ، و تنفيذ مشاريع نموذجية في التحول الرقمي و الحوكمة الرقمية في مؤسسات الدولة، حيث اكد دولته على التنفيذ الفوري للاتفاقيات ،ثم تم تبادل الدروع التكريمية و تلاه تصريح د. طلال ابو غزالة للاعلام من صرح السراي الكبير مؤكداً على ان هذه الاتفاقيات هي عربون محبة ورد الجميل لبلده الثاني لبنان حيث ترعرع في جنوبه و تعلم فيه حتى التخرج بتفوق من جامعاته وانه سيتابع شخصيا الحرص على انجاح الاتفاقيات.

وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية

ثم انتقل الوفد إلى وزارة الاصلاح والتنمية الادارية حيث تم توقيع اتفاقية تعاون في اطار دعم الخطة الاستراتيجة للتحول الرقمي من خلال برامج التمكين و التطوير و المكننة التي تتميز بها عالمياً مجموعة طلال ابوغزالة، و وقعت الاتفاقية الى جانبه سعادة الوزيرة السفيرة نجلا الرياشي بحضور رؤساء الجمعيات و النقابات المتخصصة في التحول والحوكمة الرقمية، حيث ركزت اتفاقية التعاون على اهمية التحول الرقمي الشامل و الحوكمة الرقمية الرشيدة و ذلك من خلال تمكين و محو الامية الرقمية لموظفي الدولة و دراسة واقع المؤسسات العامة رقميا بالشراكة مع مجموعة طلال ابو غزالة و المنظمات الدولية لتأمين مشاريع مشتركة تصب في تحقيق اهداف الاتفاقيات المطلوبة. و ضمت الاتفاقية تثبيت مبدأ الحوكمة من خلال الشراكة المجتمعية مع القطاع الخاص والعام PPCP ممثلة بمنسق قطاع التعليم و الابتكار في المجتمع المدني المتخصص في التحول والحوكمة الرقمية الاستاذ ربيع بعلبكي وذلك لضمان حوكمة التنفيذ و استمرارية الاتفاقية في تحقيق اهدافها حتى في حال تبدل الحكومات، والمسؤولين.

وزارة التربية
و كانت المحطة الثالثة في اجتماع مع وزير التربية والتعليم العالي د. عباس الحلبي بحضور الاستاذة رمزا جابر و الاستاذ فادي يرق و الاستاذ البير شمعون، شدد اللقاء على اهمية التربية على الإبتكار للجميع و التمكين الرقمي للمعلمين بالتعاون مع المركز التربوي للبحوث و الإنماء و قد تم الاتفاق على تطوير مكننة مديرية التعليم العالي في الوزارة كنموذج لباقي المديريات ، و دراسة الواقع الرقمي للوزارة وتقديم استشارات حول سبل تطويرها.

إتفاقية شراكة
وفي المحطة الرابعة تم توقيع اتفاقية الشراكة مع تحالف الشرق الأوسط و شمال أفريقيا لتكنولوجيا التربية ممثلة بالأستاذ ربيع بعلبكي و بحضور معالي وزير العمل د. مصطفى بيرم و سعادة النائب د. عناية عز الدين و سعادة النائب القسيس د. ادكار طرابلسي و رئيس جمعية المعلوماتية المهنية الأستاذ كميل مكرزل ، و منسق عام شبكة التحول والحوكمة الرقمية في لبنان د. نديم منصوري ورئيس الهيئة الوطنية للعلوم و البحوث الاستاذ رضوان شعيب و رئيس جمعية المبدعيين اللبنانيين الدكتور جمال مسلماني و مديرة مكتب وزير العمل د. بتول الخنسا و الاستاذ زياذ منذر و مسؤول وحدة ريادة الشباب في التحالف الأستاذ حسين ابراهيم أيوب،
وقع الاتقاقية من قبل المجموعة د. صلاح ابو عصبة الذي اكد على الشراكة الاستراتيجية مع التحالف و زف موافقة د. طلال ابو غزالة ترؤس مجلس أمناء التحالف حيث كان لسعادته تاكيدا على محبته للعمل ودعم التحالف وتثبيته على الخارطة الدولية.

و أكد وزير العمل د. بيرم اهمية دعم قطاع العمال بكافة مرافقه و اهمية الشراكة المجتمعية و الدولية في تحقيق النجاحات و كذلك اثنت في كلمتها د. عناية عز الدين على اهمية هذه الاتفاقية والعمل على توحيد القرار في شتى مفاصل الدولة لتحقيق التحول الرقمي الشامل، و في كلمة سعادة القسيس النائب د. طرابلسي اكد على اهمية التعاون المشترك مع المجتمع المدني المتخصص و خاصة من ناحية دعم التشريعات و الذي اثبت نجاحه في اكثر من اقتراح قانون وصل إلى خاتمة ناجحة، ثم تمت مناقشة مفتوحة مع رؤسساء من المجتمع المدني المتخصص حول سبل الشراكات المجتمعية وخاصة فيما يخص دعم ابتكارات الشباب و الشركات الناشئة الابتكارية.

الجامعة اللبنانية

وفي المحطة الخامسة مع رئاسة الجامعة الوطنية في الفرع الرئيسي المتحف، حيث وقع الاتفاقية رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران بحضور عمداء و مدراء الكليات في الجامعة و مستشاره د. نديم منصوري و رؤوساء المنسقيات واللجان في شبكة التحول و الحوكمة الرقمية في لبنان د. منى جبور ، د. دال حتي و د. جمال مسلماني ،
ضمت الاتفاقية تعزيز الابتكار والتمكين الرقمي و تطوير البنية التحتية و تجهيز مختبرات الإبتكار في فروع الجامعة اللبنانية لتستخدم في التدريب على التحول الرقمي و الابتكار ،
ثم تلى رئيس الجامعة اهم بنود الاتفاق التي يؤمن بها و خاصة من ناحية الابحاث المنتجة و المكننة و قد خص الدكتور ابو غزالة الجامعة اللبنانية بإبقاء التنسيق مفتوحا من خلال الاستاذ ربيع بعلبكي لاي مشروع تحتاجه الجامعة اللبنانية لما لها من دور اساسي في تنفيذ الاتفاقيات التي ابرمت مع الدولة اللبنانية و خاصة من ناحية التدريب والتمكين الشامل على محو الامية الرقمية.

مؤتمر صحفي وتبادل الدروع
اختتمت الزيارة بمؤتمر صحفي، على مسرح الجامعة اللبنانية المركزي و تلاها تبادل دروع تكريمية لكل من سعادة د. طلال ابو غزالة مقدمة من رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران و من ثم درع مقدم من المجتمع المدني المتخصص و تحالف الشرق الأوسط و شمال أفريقيا لتكنولوجيا التربية مقدم من الاستاذ ربيع بعلبكي، وتلتها دروع تكريمية مقدمة من مجموعة طلال ابو غزالة، قدمها د. ابوغزالة لكل من البروفسور بسام بدران و الى الاستاذة هبة نشابة و الى الاستاذ ربيع بعلبكي تقديراً لمجهودهم و الشراكة المجتمعية الاستراتيجية مع مجموعة طلال ابو غزالة و التي ستثمر حتما في دعم تحول لبنان إلى اقتصاد المعرفة المنتج المبتكر و المحوكم القوي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بوشكيان:” لبنان مصمّم على استعادة العافية والاستقرار”

رأى وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان أن أربعة أحداث تجري في ...

علي العبد الله بعد مشاركته في المؤتمر الصيني “بناء نظام التداول التجاري في البلدان النامية”

الصين خيار استراتيجي تاريخي واستثنائي شارك رئيس تجمّع رجال وسيدات الأعمال اللبناني الصيني علي محمود ...

الكشف عن سوق السيارات الكهربائية GWM ORA رسميًا في EVS35 في النرويج

في 11 يونيو – حزيران، تم الكشف عن GWM ORA في الندوة والمعرض الدولي الخامس ...