اهتمام صيني بالمشاركة في مناقصات إنشاء معامل لإنتاج الطاقة في لبنان

المركزية- راسلت الشركة الصينية  CNEECكلاً من رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي ووزير الطاقة فيها وليد فياض ورئيس مجلس ادارة مدير عام مؤسسة  كهرباء لبنان كمال حايك، معلنة اهتمامها بالمشاركة في أي مناقصة لانشاء معملين لانتاج الطاقة بقدرة ١٦٠٠ميغاوات في معمَليّ الزهراني ودير عمار وفق أي نظام تريده الحكومة اللبنانية من حيث بناء وتشغيل وادارة المعملين وتحويله الى الدولة اللبنانية بعد فترة من الزمن ، بحسب مصادر متابعة لـ”المركزية”.

وتوضح أن “عرض الشركة الصينية التي أبدت استعدادها لبناء المَعمَلين وصنع التوربينات يأتي ضمن المعايير والمواصفات الاوروبية اللازمة، وادارتهما ايضاً، بعدما أبدى البنك الصيني استعداده لتمويل المعملين، مع العرضين اللذين اعلن عنهما الرئيس ميقاتي لشركتي “سيمنز” و”جنرال إلكتريك”.

وتُلفت المصادر إلى أن “الفارق ببن الشركة الصينية والشركتين الأخريين أن الاولى قدّمت تسهيلات كبيرة لتأمين الكهرباء في لبنان، وذلك لإيجاد موطئ قدم لها في لبنان”.

وتؤكد مصادر الشركة لـ”المركزية”، أن في إمكانها تشييد المصنعين وادارتهما خلال سنة واحدة أي يمكن زيادة ١٦٠٠ميغاوات على الشبكة بحيث يزيد عدد ساعات التغذية على ١٢ساعة وأكثر .

وفي ضوء ذلك، من المنتظر ان تتشكل الحكومة الجديدة كي يبنى على الشىء مقتضاه، خصوصاً المناقصة التي ستجريها الحكومة لتأمين الزيادة في التغذية الكهربائية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ويبقى صندوق النقد الدولي الممر الإلزامي لتحقيق ما فشلت الثورة فيه …

كتب د. محمد فحيلي خبير المخاطر المصرفية والباحث في الإقتصاد عنوان الإشتباك بين الحكومة اللبنانية ...

فتوح عرض والسفيرة الإيطالية الأوضاع الاقتصادية والمالية وسبل التعاون

استقبل الامين العام لاتحاد المصارف العربية الدكتور وسام فتوح في مقر الامانة العامة للاتحاد، السفيرة ...

بخاش بحث مع السفير الامام العلاقات الصحية بين لبنان وتونس

استقبل نقيب اطباء لبنان في بيروت البروفسور يوسف بخاش السفير التونسي في لبنان بوراوي الامام ...