الظروف الاقتصادية العالمية غير المؤكدة تلقي بثقلها على أسواق الأسهم الخليجية التي سجلت أداءً متباينًا

تحليل السوق اليوم عن فرح مراد، خبيرة تحليل الأسواق لدى XTB MENA

سجلت أسواق الأسهم الخليجية أداء متباينا حيث ظل المستثمرون قلقين بشأن احتمالية تباطؤ الاقتصاد العالمي. كانت معظم الأسواق العالمية تتراجع مما أثر على بعض الأسواق في المنطقة.

يستمر النفط في موجة تقلبات الأسعار مع عودة مخاوف العرض من جهة حيث تم الكشف عن أن الطاقة الإنتاجية قد تكون قريبة من الحد الأقصى. من جهة اخرى، تضغط مخاوف الركود والتصريحات الأمريكية الملتزمة بالحد من الأرتفاعات على أسعار النفط.

ومع ذلك ، قد لا يتمكن العديد من أعضاء أوبك ، حتى أولئك الذين لديهم طاقة إنتاجية فائضة ، من زيادة الإنتاج أكثر ، حيث تقف مستويات الإنتاج الحالية بالقرب من أعلى مستوياتها على الإطلاق. علاوة على ذلك ، تقترب معالجة النفط في الولايات المتحدة أيضًا من مستويات الذروة التاريخية من حيث استخدام طاقة التكرير.

كان سوق الأسهم في دبي متقلبا اليوم وظل تحت الضغط بعد انتعاش طفيف. قد يعود السوق إلى التصحيحات السعرية حيث تستمر المخاوف بشأن الظروف الاقتصادية العالمية في التأثير على معنويات المستثمرين.

شهدت بورصة أبوظبي أداء قويا اليوم حيث استقرت أسعار النفط بعد تراجع يوم أمس. لا يزال السوق معرضا للتقلبات في أسواق الطاقة.

كان أداء سوق الأسهم القطرية جيدا وواصل انتعاشه بفضل استقرار أسعار الغاز الطبيعي. ومع ذلك، لا يزال السوق معرضا للتغيرات في أسواق الغاز على وجه الخصوص مع تصاعد التوترات بين أوروبا وروسيا.

كان سوق الأسهم السعودي متقلبا حيث يتباطأ الانتعاش هذا الأسبوع ويهدد بالعودة إلى انخفاض جديد. تأثر السوق بالمخاوف الاقتصادية العالمية بالإضافة إلى أسعار النفط المتقلبة وعدم اليقين بشأن الطلب.

أغلقت البورصة المصرية الأسبوع الماضي لكنها لا تزال تحت الضغط بسبب آثار الحرب في أوكرانيا على السلع وتراجع الرغبة على المخاطر عند المستثمرين الدوليين. على المدى القصير، قد يشهد السوق مع ذلك انتعاشا طفيفا بعد شهر من الانخفاضات.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

برنامج استشاري جديد للأعمال لدعم ابتكار المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وقدرتها التنافسية في لبنان

• يحتفل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي بإنجازات دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ...

تصدير الامتياز اللبناني إلى السعودية والعالم

في نبأ من الرياض أن وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان اطّلع ...

البدء بتنفيذ اتفاقية التعاون بين الحكومة اللبنانية و مجموعة طلال أبوغزاله

بناء على طلب معالي الوزيرة نجلا الرياشي ممثلة الحكومة اللبنانية في اتفاقية التعاون مع مجموعة ...