ياسين في جلسة عمل لمناقشة ورقة عاليه الأصيلة – Authentic Aley التي ستقدم الى صندوق المناخ الاخضر:

لتعميق اللامركزية وتعزيزها واحتضان المحلي للمشاريع والدعم الدولي والمانحين لها

نظمت منظمة اليد الخضراء بالتعاون مع وزارة البيئة والإتحاد الدولي لحماية الطبيعة وضمن إستراتيجية عاليه الأصيلة Authentic Aley جلسة عمل لمناقشة ورقة المشروع النهائية التي ستقدم الى صندوق المناخ الأخضر GCF وذلك في منتجع الهيريتاج في عين الرمانة- عاليه بحضور وزير البيئة د. ناصر ياسين والنائبين المهندس سيزار أبي خليل والمهندس نزيه متى وقائمقام عاليه السيدة بدر زيدان ورؤساء بلديات واتحادات بلديات قضاء عاليه، وبإعتذار رسمي لكل من النواب أكرم شهيب، راجي بك السعد بسبب انعقاد اللجان النيابية، ومارك ضو بداعي السفر.
بعد النشيد الوطني، ألقى منسق المشروع رئيس منظمة اليد الخضراء زاهر رضوان كلمة عن استراتيجية عاليه الأصيلة – Authentic Aley، كيف بدأ العمل على تحضيرها عام ٢٠١٦، وكيف تحولت اليوم إلى الحاضنة التنموية لقضاء عاليه والتى ترتكز على ثلاث محاور: الموروثات التقليدية، البيئة والاقتصاد، وكيف عبر التحضير الجيد والإصرار والتعاون الناجح مع وزارة البيئة وال IUCN، وأثنى على الإلتزام الكامل للبلديات ودورهم والتميز المتقدم لوزير البيئة د. ناصر ياسين الذي وضعنا بموقع تقديم مشروع متكامل لمجابهة التغير المناخي عبر إدارة ذكية ومستدامة للأحراج كما وإشراك المجتمع تفاعلياً بهذا الحجم. اليوم إدارة واجهات قضاء عاليه – Destination Management Unit المتمثلة بمفهوم عاليه الأصيلة – Authentic Aley، هي الحل الرسمي لتنمية الأقضية وربط الموارد للنهوض بإقتصادنا المتعثر.

وألقى رئيس اتحاد بلديات جرد عاليه والشحار غازي الشعار كلمة عدد فيها
المشاريع التي باشرنا باطلاقها هي التالية
١- استخدام الطاقة البديلة لضخ المياه من الابار الارتوازية بعد ارتفاع كلفة مادة المازوت وانقطاعها احيانا .
٢ – الاستغناء تدريجيا عن كهرباء المولدات لصالح الطاقة الشمسية
٣- انشاء معامل لتصنيع الحطب المستخدم للتدفئة وتوزيع الإنتاج على العائلات المستورة.
٤- تشجير المناطق الجرداء والتي تضررت جراء الحرائق او المكبات العشوائية مع مراعاة الري والمتابعة لخلق طبيعة بيئية اكثر توازنا ان بتعديل درجات الحرارة او بانتاج الاوكسيجين
٥_ انشاء معامل compost الناتج عن التشحيل للأحراش
٦انشاء تعاونيات زراعية ٧تجهيز البلديات بمعدات لمكافحة الحرائق
٨_ دروب المشي لمحبي الطبيعة
٩_ تنظيم للزراعة المستدامة
١٠_ تأمين وسائل النقل للعاملين في القطاعات التي ذكرناها ضمن القضاء

والقى المدير الاقليمي للاتحاد العالمي لصون الطبيعة – IUCN الدكتور هاني الشاعر كلمة اعتبر فيها ان هذا المشروع هو من مجموعة المشاريع التي نعمل عليها في لبنان بالتعاون مع وزارة البيئة من اجل تعزيز التواصل وتضافر الجهود لمواجهة التحديات .
واكد الشاعر ان اهم المشاريع التي يجب التركيز عليها هي اولا الاستغناء عن الكهرباء واستبدالها بالطاقة الشمسية ،تشجير المناطق التي تعرضت للحرائق ،انشاء المعامل البيئية ،تجهيز البلديات لمكافحة الحرائق
وتخدث الشاعر عن هذا المشروع الذي سيأخذ بملاحظات الموجودين لتقديمه الى “الصندوق الاخضر “لمجابهة التغييرات المناخية ومقاومة الناس على هذا الصعيد .

بدأ حديثه الوزير ياسين بالتطرق الى الوضع في وزارة البيئة والادارة العامة بشكل عام من حيث افراغها من كوادرها البشرية بسبب الانهيار المالي والاقتصادي حيث تكثر الاستقالات والاستيداعات والاجازة من دون راتب وغيرها مما حتم علينا التفتيش عن نهج جديد في العمل وهو التعاون والتحفيز والدعم لمشاريع ومبادرات محلية يكون تحصيل تمويلها من الجهات المانحة مثل المشروع المهم التي تقوم به منظمة اليد الخضراء عبر إستراتيجية عاليه الأصيلة – Authentic Aley بالتعاون مع الاتحاد العالمي لصون الطبيعة IUCN والبلديات في قضاء عاليه والذي تففوق ميزانيته ال ١٠ مليون دولار .

واعتبر ياسين انه اعتمد على معادلة تتألف من ٣عناصر اساسية وهي

١-تعميق اللامركزية وتعزيزها والسعي لتمكين البلديات، وعدم القاء الحمل كليا عليها بل تمكينها في العمل لانني على قناعة تامة ان المسار الحقيقي للادارة والحماية البيئية هو عبر اللامركزية الموسعة مثل إستراتيجية عاليه الأصيلة – Authentic Aley الذي سينفذ بالتعاون مع وزارة البيئة ومشاركة البلديات والاتحاد العالمي لصون الطبيعة

٢-الاحتضان المحلي ضمن الجمعيات والمجتمع البيئي واللجان المحلية

٣-الدعم الدولي لهذه المشاريع عبر مانحين ومجتمع دولي يؤدي الى نجاحها مع اهمية الاستفادة من فرص التمويل المناخي المتاحة مع العلم انه تم تخصيص ١٠٠مليار دولار لصندوق المناخ يمكن للبنان الاستفادة منه خصوصا ان مؤتمرات تغيير المناخ المستقبلية ستقام في شرم الشيخ ودبي .

وقال الوزير ياسين : اذا تمكنا من تطبيق هذه المعادلة ونجحنا فيمكن ان ننقل هذه التجربة الى مناطق اخرى في لبنان وان وزارة البيئة دائما على استعداد للتعاون والتحفيز والدعم والشراكة.
ثم شرح الدكتور ليث الرحاحلة من المكتب الإقليمي للاتحاد العالمي لصون الطبيعة IUCN عن التفاصيل التقنية للمشروع وبعد ذلك وزع الحضور على ٤ طاولات للخروج بمقترحات حول هذا المشروع بهدف إشراك جميع وأخذ ملاحظاتهم لتحسين خطة العمل واداء المشروع. وقد أثنى رؤوساء بلديات على الأهمية البيئية والاجتماعية وفي مقدمتهم رئيس بلدية عاليه وجدي مراد الذي اعتبره اهم مشروع لقضاء عاليه بهدف تحصين وتطوير أحراج قضاء عاليه إلى مصدر مستدام.

ثم تم دعوة المشاركين إلى حفل غداء من قبل المكتب الاقليمي لغرب اسيا في الاتحاد العالمي لصون الطبيعة IUCN عبر مشروع HERD .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بخاش: الاعتداءات الممنهجة على المراكز الصحية في الجنوب هي جرائم حرب

استنكر مجلس نقابة أطباء لبنان في بيروت الاعتداءات الممنهجة على الجسم الطبي والتمريضي من قبل ...

Visa تطلق حلولاً جديدة مرتكزة إلى الذكاء الاصطناعي دعماً لأعمالها بمجال خدمات القيمة المضافة

*إضافة ثلاثة حلول جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى مجموعة Visa Protect للمساعدة في منع الاحتيال ...

تقرير جديد من ماستركارد يكشف بأن التواصل البشري والابتكار التقني أساسيان لبناء مدن المستقبل

• تقرير مدن المستقبل من ماستركارد يستكشف تطلعات سكان المناطق الحضرية في منطقة الشرق الأوسط ...