معهد باسل فليحان دعا المواطنين إلى مواكبة مناقشات مجلس النواب بالإطلاع عبر موقعه على صيغة مبسّطة لمشروع موازنة 2022

دعا معهد باسل فليحان المالي  والاقتصادي المواطنين إلى مواكبة مناقشة مجلس النواب مشروع الموازنة العامة لسنة 2022 من خلال الاطلاع على صيغة مبسّطة له أعدّها المعهد من منطلق “توفير الشفافية” و”إتاحة الفرصة أمام اللبنانيين للمشاركة والمساءلة”.

وأوضح المعهد في بيان أن هذه الصيغة المسمّاة “موازنة المواطنة والمواطن- مشروع موازنة 2022″، متوافرة عبر موقعه الإلكتروني على الرابط  https://bit.ly/3Li0i1s ، وتتضمن بشكل ميسّر أرقام مشروع الموازنة العامة كما ورد إلى مجلس النواب وقبل مناقشته وتعديله.

وأعلن المعهد أنه سيُصدر بعد إقرار الموازنة “موازنة المواطنة والمواطن” النهائية  التي يواظب على وضعها منذ العام 2018، “بما يسمح  بمقارنة المشروع مع القانون فور اقراره وبالتالي تتبّع التغييرات التي قد تطرأ عليه”.

وتشرح الصيغة المبسّطة لمشروع موازنة 2022 المتوافرة حالياً والتي تصدر للمرة الأولى مضمون هذا المشروع  ليكون في متناول الجميع، من مختصين وغير مختصين، وتتناول بلغة مختصرة وسهلة وبالصور البيانية المبسّطة الفرضيات المالية والاقتصادية المُعتمدة فيه، وأبرز التوجّهات المالية والاقتصادية التي ينطلق منها.

وتتيح “موازنة المواطنة والمواطن- مشروع موازنة 2022″، بحسب المعهد، “التعّرف على محتوى المشروع من أرقام النفقات والإيرادات والعجز والدين العام وغيرها”.

وذكّر المعهد بأن “موازنة المواطنة والمواطن” أتاحت للبنان منذ بدء إصدارها قبل أربع سنوات تحقيق تقدّم  ولو محدود في تقرير مسح الموازنة المفتوحة الذي تنشره الذي تصدره شراكة الموازنة الدولية (IBP)  كل سنتين. ويشكّل هذا التصنيف العالمي مؤشراً لشفافية الموازنة التي تتعلق بإمكان وصول الجمهور إلى معلومات عن الموازنة العامة”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المفوض الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع يحثُّ على الإصلاحات وإبرام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي

زار المفوض الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع أوليفر فاريلي لبنان في 4 و5 تشرين الأول الجاري. ...

جلسة “المشهد الإعلامي وثورة الإعلام” خلال منتدى الإعلام العربي تنتصر للصحافة مقابل منصات التواصل

عضوان الأحمري: “صناعة وعي الأجيال الجديدة وتقديم محتوى راقٍ ونوعي مهمة الإعلاميين وليس المؤثرين” – ...

أسواق الأسهم الخليجية تسجل أداء متباينًا قبل قرار أوبك

تحليل الأسواق اليوم عن فادي رياض ، كبير محللي السوق في منطقة الشرق الاوسط و ...