دورات تدريبية للمدربين لجمعيات المزارعين التجريبية الفلسطينية حول الإدارة والممارسات المثلى للري

نظمت سلطة المياه الفلسطينية (PWA) بالتعاون مع مشروع “دعم المياه والبيئة (WES)  ” دورتين تدريبيتين للمدربين (ToT) مع جمعيات المزارعين التجريبية والمجتمعات ذات الصلة حول الإدارة المثلى للري وممارساتها.

تم تنفيذ التدريب في إطار أحد أنشطة الصرف الصحي الجارية في فلسطين والتي تهدف إلى تحسين إنتاجية وكفاءة مياه الري فعليا (في المزرعة)، وعلى مستوى المخطط (خارج المزرعة) في اثنتين من الجمعيات التجريبية لمستخدمي المياه (WUAs) ؛ أحدهما تستخدم المياه العذبة والأخرى تستخدم مياه الصرف الصحي المعالجة.

تم عقد أول دورة تدريبية بعنوان “إدارة وتحليل أداء شبكات الري الجماعية وتخصيص المياه وتوزيعها وتأثيرها على الإنتاجية” في الفترة من 26 إلى 29 سبتمبر 2022 في الأردن.

وتم تنظيم الثانية تحت عنوان “إدارة أنظمة الري في المزرعة” في الفترة من  2 إلى 6 أكتوبر 2022، بالأردن أيضا.

وقد تم الجمع خلال الدورات بين التدريبات والزيارات الميدانية، لتعزيز التعلم وعرض قصص النجاح في إدارة أنظمة الري على المستويين الفعلي والمخطط في ظل ظروف ندرة المياه.

أعد التدريب الكوادر الفنية النشطة في هذا المجال لنشر التوجيه والمشورة لجمعيات مستخدمي المياه الأخرى ولتعزيز قدراتها فيما يتعلق بإدارة الأراضي وشبكات الري الجماعية وتأثيرها على الإنتاجية، وجوانب إدارة المزرعة المتعلقة باستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة.

تم تعريف أصحاب المصلحة الرئيسيين ذوي العلاقة بإدارة الري على مفاهيم تخطيط، وتصميم وتشغيل أنظمة توزيع الري الجماعي المضغوط، وكذلك التقنيات المختلفة المستخدمة للتحكم في الري على قطعة الأرض، بما في ذلك استخدام الري الذكي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بارقة أمل للطلاب والشركات العربية بالرغم من الظروف الصعبة:

عرب ستار باك تكرم الفائزين في مصر في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة، تمنح “عرب ...

استبيان ” بيت.كوم” و” يوجوف”: 46% من الموظفين في الشرق الأوسط يفضلون تأسيس أعمالهم الخاصة

· بدأ 45٪ من رواد الأعمال مشاريعهم التجارية الخاصة خلال السنوات الخمس الماضية بسبب حالة ...

أبوغزاله رئيسا لمجلس أمناء الشبكة العربية للإبداع والابتكار

أعلنت الشبكة العربية للإبداع والابتكار اختيار مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبوغزاله العالمية، الدكتور طلال أبوغزاله، ...