يوم لتقديم المعلومات حول الفرص التي يقدمها برنامج “ايراسموس+” في جامعة الروح القدس

نظّم مكتب الشؤون الدولية في جامعة الروح القدس- الكسليك بالتعاون مع المكتب الوطني لـ “ايراسموس+” في لبنان يومًا لتقديم المعلومات حول الفرص التي يقدمها برنامج “ايراسموس+” لمؤسسات التعليم العالي في لبنان. ويأتي هذا اليوم في إطار سلسلة من الأنشطة المحلية التي ينظمها المكتب الوطني لـ “ايراسموس+” قبل إطلاق الدعوة الجديدة لتقديم المقترحات التي سيتم نشرها في منتصف شهر تشرين الأول.

وقد حضر كل من مدير المكتب الوطني لـ “ايراسموس+” في لبنان الدكتور عارف الصوفي، نائبة رئيس الجامعة المفوّضة للعلاقات الدولية الدكتورة ريما مطر، نائب رئيس الجامعة المفوّض للبحوث البروفسور وليد حليحل، عميدة معهد الدكتوراه الدكتورة رانيا سلامة، وفريق عمل المكتب إضافةً إلى عدد من الأساتذة من جامعات مختلفة.

الشدياق

بدايةً، كانت كلمة ترحيبية للمديرة التنفيذية لوحدة المنح والمشاريع في مكتب الشؤون الدولية في الجامعة رندا الشدياق التي شددت على “أهمية هذا اليوم لجهة ما سيقدمه من معلومات إضافية حول الفرص التي يتيحها برنامج “ايراسموس+”.

مطر

ثم تحدثت نائبة رئيس الجامعة المفوّضة للعلاقات الدولية الدكتورة ريما مطر مسلطةً الضوء على “أهمية برنامج “ايراسموس+” في لبنان، إذ أنه يشكّل مساحة لتبادل وجهات النظر والعمل على الإصلاحات في قطاع التعليم العالي في لبنان، على مستوى المشاريع المحلية، أو ما يُعرف بالمشاريع الهيكلية، إضافةً إلى المشاريع المشتركة. وهكذا، يكون هذا البرنامج قد أتاح الفرصة أمام الجامعات اللبنانية للتعاون فيما بينها ومع الجامعات الأوروبية على موضوع بناء القدرات”.

وتابعت بالقول: “خلال السنوات الماضية، عملت جامعة الروح القدس- الكسليك جاهدة على برامج بناء القدرات إضافةً إلى برامج تبادل الزيارات الدولية لتبادل الطلاب والأساتذة والخبرات. وهنا، لا بد من ذكر ثلاثة مشاريع تُعنى ببناء القدرات، وهي E-Taleb الذي خلق إطار عمل وطني للتعليم والتعلم؛ StEER-Leb  لتمكين الطلاب والتزامهم وتمثيلهم في الجامعات اللبنانية؛ LEBPASS لإعطاء شهادة لبنانية ملحقة للمتخريجين. وخلال تنفيذ هذه المشاريع، تعلّمنا الكثير، وعملنا مع الجامعات الأوروبية وحاولنا أن نستوحي من خبراتها وأن نطبّق ما يناسب السياق اللبناني بالرغم من التحديات الصعبة التي نواجهها”.

الصوفي

ثم كانت كلمة لمدير المكتب الوطني لـ “ايراسموس+” في لبنان الدكتور عارف الصوفي شكر فيها “جامعة الروح القدس- الكسليك على استضافتها لهذا اليوم وعدم ادخار أي جهد لإنجاحه. وفي هذا السياق، أطلقنا حملة محلية لتقديم المعلومات حول الفرص التي يقدمها برنامج “ايراسموس+”. وقد اخترنا أن يكون اليوم الأول في جامعة الروح القدس- الكسليك ودعينا الجامعات المجاورة، ونحن بصدد التحضير لأيام أخرى في بيروت والشمال والجنوب، وذلك للتخفيف من عبء المسافات”.

وأضاف: “بات معروفًا أنّ “هذا البرنامج هو مموّل من الاتحاد الأوروبي، وقد جرى تصميمه لدعم التعليم، والتدريب، والشباب والرياضة عبر مجموعة متنوعة من الأعمال. ويتيح هذا البرنامح الفرصة أمام الأفراد والمؤسسات على حد سواء. وهنا، ينبغي على من يقدم مقترحاته، إن كان يمثّل نفسه أم المؤسسة التي ينتمي إليها، أن يفكّر ما إذا كان يستفيد من هذا البرنامج. وهنا، أؤكد استعداد المكتب الوطني لـ “ايراسموس+” في لبنان لتقديم المساعدة لكل من يريد أن يقدّم مقترحاته”.

الجلسات

ثم انعقدت الجلسات وجرى خلالها تقديم معلومات حول الفرص التي يتيحها برنامج “ايراسموس+”، لا سيما في مجال بناء القدرات في التعليم العالي، تبادل الزيارات الدولية، ايراسموس موندوس لدراسة الماستر وهو برنامج دراسي متكامل وانتقائي عالي المستوى، وبرنامج جان مونيه لدراسات الاتحاد الأوروبي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مشاركة إيطالية في ورشة عمل حول تبادل التكنولوجيا والمعرفة في مجال الترميم وإعادة الإعمار في بيروت

بين ٣٠ تشرين الثاني و ٢ كانون الأول ٢٠٢٢ نظّم مكتب وكالة التجارة الإيطالية في ...

أسواق الأسهم الخليجية في ارتفاع تحت تأثير تحركات أسعار الطاقة

تحليل السوق اليوم عن عبد الهادي اللعبي، الرئيس التنفيذي للتسويق في إمبوريوم كابيتال سجلت أسواق ...

كركي يدعو الحكومات العربية الى اعتماد شبكات آمان اجتماعية ومؤسسات الضمان الى الاستثمار في ادوات مالية آمنة وتحفّز النمو الإقتصادي

اختتمت الندوة القومية حول ” تنويع مصادر التمويل وفرص الاستثمار في مؤسسات التأمينات الاجتماعية تعزيزاً ...