وزير الصناعة يزور عاليه الأصيلة لتفقد صناعتها الحرفية والتراثية

بوشكيان :الصناعة اساس الاقتصاد ويحب المحافظة عليها

تفقد وزير الصناعة في حكومة تصريف الاعمال النائب جورج بوشكيان قضاء عاليه بدعوة من رئيس منظمة اليد الخضراء زاهر رضوان
ضمن فعاليّات Authentic Aley وتطويرََا للبرامج الّتي تهتم بالصّناعة الحرفيّة والصّناعات التقليديّة، بدايةجال الوزير بوشكيان في سوق الباز الأصيل الذي يعرض منتجات ٣٠٠ عائلة فيه حيث استمع الى شرح مفصل عن اهمية هذه المنتوجات فضلاََ عن الضيافة الّتي قام بها أهالي عالية والّتي لطالما عُرِفُوا بها، فهذه السّوق امتازت بطابعها التقليدي الصامد الذي يهتم بالعطارة والبهارات منذ العام 1945، كما زار الوزير بوشكيان السوق الخاص للتدفئة في قضاء عاليه والذي يستضيف اربعة معامل وجاقات واوائل تدفئة من صناعة مدينة عاليه التجاريّة والأسواق المتخصّصة بصناعة المدافئ على أنواعها، وعبّر رضوان بصفته نقيب الحرفيين والمصنعيين التقليديين في لبنان على أهميّة التعاون بين وزارة الصّناعة ونقابة الحرفيين لاخذهم إلى موقعهم الطبيعي بين الوزارات الثلاث (الصّناعة-السياحة-الثقافة) وانتقالهم من وزارة الشؤون الإجتماعيّة الّتي لا تمثّل الحرفيين بأي وجه من الوجوه الى هذه الوزارات ، مؤكدََا على أهميّة التعاون المطلق مع الوزارة لاسيما أنّ وزارة الصّناعة هي المقدامة دائمََا على دعم الحرفيين من خلال وجود المركز المقدّم في مبنى الوزارة كسوق خاص للحرفيين لتسويق منتاجاتهم، وهذه الجولة هي جزء لا يتجزأ من المنتجيين والمصنعيين التقليديين لقضاء عالية. فإننا على أتم الإستعداد للمشاركة في كافة اللوائح للحرفيين على صعيد لبنان وذلك للمتابعة الفعالة والمستمرّة مع الوزارة لوضع آلية مشتركة لدعم هذا القطاع وتطويره ليكون وجه لبنان الحضاري والحقيقي المتمثل بهم وعبرهم.
وبعد إطِلاعه على الصّناعات المتنوعة المصادر ، قام بعدها بجولة زار فيها المكتب السياحي لقضاء عالية في شملان اللذي دشنه وزير السياحة مؤخرا ،بعدها توجه الوزير بوشكيان الى دقون حيث اطلع على الصناعات الحرفيّة والفخار من خلال الدكتورة ثُريا جبق وفي جسر القاضي ربيع ضو. وتم التطرق على موضوع المشروع القيد الإنشاء Aacc Authentic Aley Craft Center اي خان حرف عاليه الأصيلة الذي يحتضن ٨ مشاغل ويضم ٨ حرف أساسية لقضاء عاليه وهي النجارة، الصناعات الحديدية، المرسم، الطباعة الحريرية، الفخار، الصابون، الزجاج والتطريز…. كما سيضم مطعم Authentic Restaurant للأكل التقليدي في قضاء عاليه الذي هو قيد الإنشاء بمراحله الأخيرة بتمويل من UKAID وبإشراف من UNDP.
وقال الوزير بوشكيان في تصريح له:
اكتُشِفَت الكنوز الُّلبنانيّة المُختبئة في القضاء والّتي هي تُراثنا وحضارتنا الّتي بنينا عليها الأجيال الصاعدة من دكاترة ومحاميين وكبار المُفكرين بالعالم بسب هذه الصّناعات التُراثيّة في الضيع، حيثُ كان الهدف من هذه الزيارة التركيز على هذه الصّناعات وإعطائها قيمتها الجوهريّة، كوني أنسان متمسّك بتراث بلدي وأفتخر به وأعتبره الأساس لكل الصّناعات المتبقية مما يعني أنّ كل الأفكار الصناعيّة كانت بسبب الصّناعة التراثيّة.
اعجبتني فكرة (Authentic Aley) والجهود المبذولة فأتينا لنُسلّط الضوء عليها أكثر فأكثر وندعمها. والتضامن ضروري في هذا المجال .
عالية هذه المنطقة هي بالنسبة لي تاريخٌ عريق منذُ القدم ولا تزال منارة البلاد فلهذه المنطقة دور كبير وتكاملي مع غيرها من الاقضية في لبنان، فهي منطلق للكثير من الأشياء التراثيّة وعلى هذا فهي الأساس والمنطلق لكافة الأعمال والنشاطات.
إنّ الايجابية موجودة في حياتي فقد أثبتت الصّناعة في الأزمات بأنّها الحل الأمثل للإقتصاد الُّلبناني، وهي اليوم خلقت نوعيّة وتغييرََا في الإقتصاد فكانت الداعم الأكبر في الناتج القومي من خلال المنتجات المحليّة والمنتجات المُصدرة في أصقاع العالم من بين 105 دول. سنستمر ونضع كل جهودنا في المرحلة المقبلة فالصّناعة هي أساس الاقتصاد فيجب المحافظة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ويبقى صندوق النقد الدولي الممر الإلزامي لتحقيق ما فشلت الثورة فيه …

كتب د. محمد فحيلي خبير المخاطر المصرفية والباحث في الإقتصاد عنوان الإشتباك بين الحكومة اللبنانية ...

فتوح عرض والسفيرة الإيطالية الأوضاع الاقتصادية والمالية وسبل التعاون

استقبل الامين العام لاتحاد المصارف العربية الدكتور وسام فتوح في مقر الامانة العامة للاتحاد، السفيرة ...

بخاش بحث مع السفير الامام العلاقات الصحية بين لبنان وتونس

استقبل نقيب اطباء لبنان في بيروت البروفسور يوسف بخاش السفير التونسي في لبنان بوراوي الامام ...