موسيقيات بعبدات 2022 النسخة السادسة

يشهد هذا الخريف عودةً لموسيقيات بعبدات مع تسع حفلات موسيقية تحت عنوان ” أوتار الأمل 2022″ وذلك من ١٩ تشرين الأول إلى ١٢ تشرين الثاني. 

رغم المصاعب التي تعصف بالوطن وما يشهده الفن من تحديات، تؤكد لجنة مهرجانات بعبدات مرة جديدة استمرارها في المقاومة للحفاظ على الهوية الثقافية والفنية للبنان. منذ تأسيس موسيقيات بعبدات يجهد المنظمون على تقديم أفضل حفلات الموسيقى الكلاسيكية مجاناً. 

يفتتح الموسم الجديد لموسيقيات بعبدات ليلة الأربعاء ١٩ تشرين الأول في بعبدات مع عرض تقدمه فرقة مؤلفة من أعضاء الأوركسترا السيمفونية اللبنانية وأساتذة من المعهد الموسيقي الوطني اللبناني إضافة إلى طلاب لبنانيين بارعين. اما الحفل فيدور حول قصة بيتر والذئب وهوعمل موسيقي ل Prokofiev يرويهEtienne Kupélian  باللغة الفرنسية وتؤديه أوركسترا Beirut Sinfonietta ويتوجه إلى الكبار والصغار.

تتجسد الشراكة بين موسيقيات بعبدات والسفارة النمساوية في بيروت والمعهد الوطني اللبناني للموسيقى من خلال حفلتين موسيقيتين يقدمهما عازف البيانو النمساوي المرموق.  Aaron Christian Pilsan وسيقدم Pilsan حفله الموسيقي الأول مؤديا كامل الكتاب Le Clavier Bien Tempéré للمؤلف يوهان سبستيان باخ في كنيسة القديس يوسف للآباء اليسوعيين في الأشرفية وذلك نهار الجمعة الواقع في ٢١ تشرين الأول. كما وسيؤدي Pilsan في بعبدات نهار الأحد الواقع في ٢٣ تشرين الأول أعمال لكل من Liszt, Schumann, Bach و.Enescu

في هذه النسخة السادسة لموسيقيات بعبدات وكما جرت العادة، يتم تسليط الضوء أيضا على الموسيقيين اللبنانيين في بلاد المهجر. إذ سيقدم عازف الكمان إيهاب جمال وعازفة التشيلو جنى سمعان المقيمان حاليًا في الأردن وعازف البيانو والمايسترو الأردني كريم سعيد برنامجا يتناول العظيمين بيتهوفن ومندلسون. ويعرف هذا الثلاثي ب) ACO Trio أوركسترا الحجرة عمان.(

إضافة إلى ذلك، سيقدم العازف والرسام اللبناني ريبال ملاعب المقيم في سويسرا وعازفة الكمان السلوفينية تانجا سونك وكريم سعيد حفلين موسيقيين في ٢٧ تشرين الأول. يجدر الإشارة إلى أن لوحات الرسام ريبال ملاعب الفنية ستعرض في قاعة الحفلات في بعبدات طول المهرجان. سيؤدي الثلاثي مقطوعات موسيقية رومانسية لعظماء كشوبان، برامس وشوستكفش.

لأول مرة منذ تأسيسها، ستقدم مهرجنات بعبدات حفل موسيقى جاز مع ال .Satyan Trio سيؤدي Arthur Satyan على البيانو و Khachatur Savzyanعلى الكونترباس و Fouad Afraعلى الايقاع، حفلة من الجاز المعاصر تتخللها مؤلفات لساتيان مصبوغة بألحان لاتينية. 

ويبقى الشباب في قلب هذه النسخة الجديدة من موسيقيات بعبدات إذ أن اللبناني المتألق كيفن كنعان البالغ من العمر الأربعة عشر عاما والذي غادر المعهد الوطني لإكمال دراسته في يريفان، والأرمنية البارعة آني مالكيان البالغة من العمر ١٣ سنة سيعزفان على آلة الكمنجة وسترافق عازفة البيانو ليانا هاروتيونيان العازفين وكلاهما طالبي البروفيسور آرثر تير- هوفهانيسيان. يتخلل البرنامج أعمال لكل منPaganini, Mirzoyan, and Komitas.. ويجدر الذكر أن هاروتيونيان ستركض ماراتون بيروت الذي سيقام في ١٣ تشرين الثاني، حاملة ألوان موسيقيات بعبدات تشجيعا للثقافة والموسيقى.

وفي هذا السياق وللسنة الثانية على التوالي، تم إعداد برنامج إرشادي وذلك بدعم من  Goethe-Institut Libanon بالاشتراك مع المعهد الوطني اللبناني للموسيقى حيث سيقوم موسيقيون من أوركسترا برلين Deutsches Symphonie-Orchester Berlin بالاشراف على ثمانية طلاب من المعهد الوطني في بيروت وسيتم عرض النتيجة في الحفل الختامي لموسيقيات بعبدات وذلك نهار السبت ١٢ تشرين الثاني. يتخلل الحفل أعمال ل ,Beethoven, Chostakovitchو .Grieg

وأيضا بدعم من Goethe-Institut Libanon وقبل الحفل الختامي ببضعة أيام، سيقيم المدربون الألمان حفلا موسيقيا وذلك يوم الثلاثاء ٨ تشرين الثاني بمشاركة إيلينا ريندلر على الكمان وأديل بيتر على التشيلو وهولجر غروشوب على البيانو حيت سيؤدون اعمال لشوبرت ومندلسون وبولينك.

ستقام جميع الحفلات الموسيقية في بعبدات في قاعة رعية الكنيسة المارونية الجديدة باستثناء حفل البيانو المقرر في ٢١ تشرين الأول للذي سيقام في كنيسة القديس يوسف للآباء اليسوعيين في الأشرفية. وتجدر الإشارة إلى أن موسيقيات بعبدات تؤمن لمحبي الموسيقى نقل مجاني من بيروت جادة سامي الصلح الى بعبدات. تبدأ جميع الحفلات الموسيقية في تمام الساعة الثامنة مساء. الدخول مجاني ومن دون حجز مسبق والأولوية لأول الوافدين.

تتقدم لجنة إدارة موسيقيات بعبدات بالشكر لجميع شركائها، بدءاً من السفارات، والمعهد الوطني اللبناني للموسيقى، وبلدية بعبدات، وكذلك جميع الرعاة من مدينة بعبدات وغيرها على دعمهم الثابت من سنة إلى سنة.  يمكن الاطلاع على كامل تفاصيل البرنامج على موقع موسيقيات بعبدات التالي www.lesmusicales.org وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“إطلاق زينة الميلاد بأجواء ساحرة”

 ABC تضيء الزينة وشجرة الميلاد لنشر الفرح والحب في عيد الميلاد وسط أجواء احتفالية وعلى ...

موضة عصريَّة لكِ صُنعت في لبنان… تلفت الأنظار أينما ذهبتِ!

Zene، هي علامة تجارية لبنانيّة راقية للملابس النسائيَّة، أسَّستها السيدة رنا الحداد. هدفها الأوَّل كان ...

معرض جديد من تنظيم Rebirth Beirut بعنوان : “Flower Power” يجمع محبّي الفنّ والرسم

فرنيني : هدفنا إعادة الرونق والجمال لعاصمتنا التي نحبّ. تستعد جمعية Rebirth Beirut  لإطلاق معرضها ...