السفارة الهندية في بيروت تحتفل بيوم “التعاون التقني والاقتصادي ITEC”

كجزء من الأنشطة الجارية تحت “Azaadi Ka Amrit Mahotsav” ، احتفلت سفارة الهند في بيروت بيوم ITEC في 12 أكتوبر 2022 في قاعة Pyramids ، في فندق كورال بيتش في بيروت. شهد هذا العام مرور 58 عامًا مجيدًا على برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي (ITEC).

لطالما لعب التعاون الإنمائي دورًا مركزيًا في سياسة الهند الخارجية. منذ استقلالها ، التزمت الهند بالبقاء شريكًا تنمويًا ثابتًا وموثوقًا من خلال مشاركة خبرتها التنموية الواسعة لأكثر من سبعة عقود. ينبع التعاون الإنمائي للهند ودعمها لقضية التعددية من فلسفة الترابط والاعتماد المتبادل من فلسفتنا الخاصة بـ Vasudhaiva Kutumbakam ، “العالم أسرة واحدة”. تقوم علاقات الهند مع الدول الشريكة على مبادئ المساواة والاحترام المتبادل للسيادة وحرية العمل والاختيار. لا يقوم على المنافسة أو الشروط أو الوصفات. ينبع من روح التضامن لتعزيز التعلم المتبادل من أجل النمو المشترك والمستدام. كانت الهند في طليعة برامج بناء القدرات التي تساعد العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم على بناء قدرات موظفيها.

برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي (ITEC)
برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي (ITEC) هو “برنامج رائد”، بدأ لأول مرة في عام 1964 ونما حجمًا ونطاقًا على مدار السنوات الماضية. في إطار برنامج ITEC ، تقدم حكومة الهند دورات تدريبية في مجالات مختلفة مصممة لتلبية احتياجات البلدان النامية وتمكين مواطنيها ليس فقط بالمهارات المهنية ، ولكن أيضًا بالمهارات للعمل في عالم يزداد عولمة. يتعلق ITEC بالتعاون والشراكة من أجل المنفعة المتبادلة. اكتسبت برامج ITEC سمعة متزايدة بسبب جودة التدريب التي تقدمها المؤسسات الهندية. اليوم، يدعي برنامج ITEC بفخر أنه وصل إلى أكثر من 200000 مستفيد في 160 دولة شريكة. وهذا يسلط الضوء على أولوية التعاون الإنمائي وتقوية الاتصالات بين الناس في السياسة الخارجية للهند.
يعدّ برنامج ITEC ركيزة مهمة للتعاون الثنائي بين الهند ولبنان وقد شارك عدد من المسؤولين اللبنانيين على مر السنين في برامج ITEC التدريبية في الهند.

حضر الحدث عدد كبير من خريجي ITEC يمثلون قطاعات / منظمات متنوعة ، بما في ذلك مجلس النواب اللبناني؛ الأمن الداخلي؛ الأمن العام؛ مختلف وزارات الحكومة اللبنانية ، وقوات الدفاع.

ومن بين ضيوف الشرف معالي الدكتور بلال عبد الله ، عضو مجلس النواب ، والسيد داني جدعون مدير عام وزارة الصناعة, والسيد لويس لحود مدير عام وزارة الزراعة والسيد لحود لحود مدير عام مراسم في مجلس الوزراء والسيد وليد زين الدين رئيس الشؤون الخارجية والبعثات في وزارة التربية والتعليم العالي والسيدة هالة العبد الله مديرة الدراسات في وزارة الزراعة والسيد هشام شهاب ، إدارة المنظمات الدولية ، المؤتمرات والمنظمات الدولية ، المؤتمرات والعلاقات الثقافية ، في وزارة الخارجية والمغتربين.

بدأ الاحتفال الرسمي بعزف النشيدي الوطنيين للبنان والهند. بعد ذلك، تمّ عرض فيلم وثائقي يقدم خلفية موجزة عن برنامج ITEC.

السفير خان
سلط السفير الدكتور سهيل أجاز خان في كلمته الضوء على فلسفة “Vasudhaiva Kutumbakam” (العالم عبارة عن أسرة واحدة) ، وهي إحدى الفلسفات الأساسية للحضارة الهندية وشدد على الدور المحوري الذي لعبه التعاون الإنمائي في السياسة الخارجية للهند. وعزز الاتصالات الشعبية في السياسة الخارجية للهند. وحث الوزارات والإدارات الحكومية المختلفة على الاستفادة من برامج التدريب المتاحة في إطار ITEC. كما ذكر أنه بناءً على المتطلبات المحلية؛ يمكن أيضًا أن تكون برامج التدريب مصممة خصيصًا.

الدكتور عبد الله
ومن جهته أشاد الدكتور عبد الله في خطابه ، بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

جدعون
أما جدعون فقد ذكر في كلمته أنه على الرغم من الأزمة إلا أن حجم واردات لبنان من الهند لم يتأثر بشكل كبير.

ايمان كمالي رئيسة مركز ايليت
كما شاركت الدكتورة إيمان كمالي ، رئيسة مركز ايليت ، أفكارها مع الجمهور.

شهد البرنامج أكثر من 90 مشاركًا. كما شارك عدد قليل من خريجي ITEC تجاربهم في إقامتهم وتدريبهم في الهند. أجمع الجميع على تقديرهم لبرنامج ITEC وكانوا ممتنين للهند لتوفيرها لهم فرصة التعلم.

واختتم الاحتفال برقصة مدتها 20 دقيقة قدمها السيد ديبيش هوسكيري ، مدرس الرقص من ICCR ، مما أثار إعجاب الجمهور. أعقب البرنامج الرسمي حفل استقبال.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مشاركة إيطالية في ورشة عمل حول تبادل التكنولوجيا والمعرفة في مجال الترميم وإعادة الإعمار في بيروت

بين ٣٠ تشرين الثاني و ٢ كانون الأول ٢٠٢٢ نظّم مكتب وكالة التجارة الإيطالية في ...

أسواق الأسهم الخليجية في ارتفاع تحت تأثير تحركات أسعار الطاقة

تحليل السوق اليوم عن عبد الهادي اللعبي، الرئيس التنفيذي للتسويق في إمبوريوم كابيتال سجلت أسواق ...

كركي يدعو الحكومات العربية الى اعتماد شبكات آمان اجتماعية ومؤسسات الضمان الى الاستثمار في ادوات مالية آمنة وتحفّز النمو الإقتصادي

اختتمت الندوة القومية حول ” تنويع مصادر التمويل وفرص الاستثمار في مؤسسات التأمينات الاجتماعية تعزيزاً ...