السفارة الهندية في بيروت تنظم ندوة بمناسبة ” يوم الدستور “

كجزء من الأنشطة المستمرة للاحتفال بمرور 75 عامًا على استقلال الهند ، نظمت السفارة الهندية في بيروت ندوة بمناسبة يوم الدستور في مقر السفارة يوم 25 نوفمبر بحضور عدد من المحامين وأعضاء المجتمع المدني اللبناني والشتات الهندي. وتمحورت الندوة حول موضوع “الحقوق والواجبات الدستورية”.

ومن بين المتحدثين سعادة القاضي ميشال طرزي ، عضو في المجلس الدستوري اللبناني ، وسعادة القاضية الدكتورة مايا كرم ، والخبيرة الدستورية الدكتورة زينب ميرزا بالإضافة إلى السفير الهندي الدكتور سهيل أجاز خان.

افتتحت الندوة بقراءة ديباجة الدستور الهندي من قبل سانديب غروفر.

القاضي طرزي
تحدث القاضي طرزي في كلمته عن القانون الدستوري وتاريخه ودور القضاء في الدفاع عن الدستور. وأعرب عن أمله في أن يحتفل لبنان ، مثل الهند ، بيوم الدستور.

القاضية الدكتورة مايا
ومن جهتها تحدثت القاضية مايا بإسهاب عن تأثير مبادئ غاندي في الدستور الهندي. كما قارنت الأحكام المتعلقة بالحقوق والواجبات في الدستور الهندي واللبناني.

الدكتورة ميرزا
وفي كلمتها تحدثت الدكتورة ميرزا ​​عن مساهمة الدكتور بي آر أمبيدكار في صياغة الدستور الهندي وتحدث عن السمات البارزة المختلفة للدستور الهندي ، بما في ذلك التأثيرات المختلفة على صنع الدستور .

السفير خان
ألقى السفير خان الضوء على السمات المختلفة للدستور الهندي ، وتحدث عن الحقوق الأساسية والواجبات الأساسية والمبادئ التوجيهية لسياسة الدولة. كما تحدث بالتفصيل عن تاريخ وضع الدستور في الهند وأشاد بمساهمة أمبيدكار ، أب الدستور الهندي. وختم السفير خطابه متحدثا عن رئاسة الهند المقبلة لمجموعة العشرين وعن مبادئ “أرض واحدة وعائلة واحدة ومستقبل واحد”.

واختتمت الندوة برقصة هندية “بهاراتناتيام” قدمها مدرس الرقص في السفارة ديبيش هوسكيري .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ميرزا رئيساً لجمعية شركات الضمان لولاية ثانية

التأمت الجمعية العمومية العادية لجمعية شركات الضمان، بدعوة من مجلس إدارة الجمعية، في حضور رئس ...

الذهب يتراجع في انتظار بيانات اقتصادية أمريكية هامة

تحليل الأسواق اليوم عن جورج بافل، مدير عام Capex.com منطقة الشرق الاوسط  ٢٤ ابريل ٢٠٢٤ تراجع الذهب خلال تعاملات اليوم، وسط بيئة تداول حذرة؛ حيث تترقب ...

أداء متفاوت للأسواق الخليجية وسط تأثر المعنويات بالأحداث الجيوسياسية وأرباح الربع الأول

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ٢٤ آبريل ...