مشاركة إيطالية في ورشة عمل حول تبادل التكنولوجيا والمعرفة في مجال الترميم وإعادة الإعمار في بيروت

بين ٣٠ تشرين الثاني و ٢ كانون الأول ٢٠٢٢

نظّم مكتب وكالة التجارة الإيطالية في بيروت، اليوم، تحت رعاية سفارة إيطاليا وبالتعاون مع Assorestauro – الجمعية الإيطالية للعمارة والفنون والترميم الحضري – ورشة عمل حول تبادل التكنولوجيا والمعرفة في مجال ترميم وإعادة إعمار مقر جمعية Rebirth Beirut في منطقة الجميزة في قلب بيروت الذي تضرر بشكل كبير من جراء انفجار 4 آب.

اختير مكان الحدث خصيصا لهذه المناسبة وهو كناية عن مبنى مدني تراثي جرى ترميمه بالكامل وإعادته إلى المدينة ليشهد على تاريخها وثقافتها.

تشمل المبادرة زيارات لمواقع الترميم والبناء في العاصمة، بالإضافة إلى ندوة فنية تنظمها جامعة ألبا (الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة).

يندرج هذا النشاط الذي نظمته وكالة التجارة الايطالية في بيروت ITA – كمحور لتوطيد العلاقات بين الشركات وجمعيات الأعمال في البلدين، في اطار مجموعة واسعة من الأنشطة في مجال الترميم التي تشمل مختلف الجهات الفاعلة من كل من القطاعين العام والخاص.

وفي كلمته الافتتاحية شرح السيد كلوديو باسكوالوتشي، مدير وكالة التجارة الايطالية في بيروت، المراحل الإستراتيجية للمشروع، وقدّم المتحدثين كما وتطرّق الى النسخة القادمة لمعرض الترميم الدولي الذي سيعقد في فيرارا في الفترة من 10 إلى 12 ايار 2023 ، والذي ستشارك فيه لأول مرّة شركات عارضة من لبنان.

بعد ذلك، في جوهر حديثها، سلطت  سفيرة إيطاليا في لبنان، نيكوليتا بومباردييري، الضوء على أهمية المساهمة الإيطالية في قطاع الترميم في لبنان، منوهة بمشاريع الترميم المختلفة والأعمال التي جرى تنفيذها بالفعل وتلك التي سيجري تنفيذها في البلاد.

ومن ثم قدّم السيد غبريال فرنيني، مؤسس جمعية Rebirth Beirut التي أنشئت في بيروت عام 2020، شرحاً حول أنشطة Rebirth Beirut  بهدف التنمية الحضرية المستدامة والمشاريع المستمرة التي تتولى تنفيذها الجمعية لإعادة إحياء بيروت كعاصمة للثقافة والازدهار.

تضمن اللقاء مجموعة من المتحدثين والمندوبين من الوكالة الإيطالية للتعاون الانمائي AICS ، والجمعية الإيطالية للعمارة والفنون والترميم الحضري Assorestauro     ومعرض Ferrara.

بالإضافة إلى  Rebirth Beirut ، حضر الحفل متحدثون من المؤسسات اللبنانية من نقابة المقاولين اللبنانيين، ونقابة المهندسين والمعماريين في بيروت، UN Habitat ، و RDCL (جمعية قادة الأعمال اللبنانية) ومبادرة بيروت للتراث.

في الجلسة المخصصة للاجتماعات الثنائية  بين الشركات اللبنانية والشركات الإيطالية، قدّمت الشركات الإيطالية التسع المشاركة Associazione SOS Archivi ، و Bonifica Spa ، و Fiber Net Spa ، و Fima Engineering Srl ، و Hydea S.p.A ، و Lucente International Lawyers ، و Saciarkeo ، و Syremont Monument Management Spa ، و Vetreria d’Arte Gamberini  عروضاً لجمهور من حوالي 100 من رجال الأعمال المحليين، وكانت لها ما مجموعه 180 اجتماعًا بين الشركات مع نظرائهم المحليين الحاضرين.

بالتوازي مع الأعمال، قال السيد باسكوالوتشي أن هذه المبادرة أظهرت الإمكانات التي يوفرها السوق اللبناني للشركات الإيطالية وأثبتت كيف أن لبنان، بعد سنوات من الأزمة الاقتصادية والاجتماعية المعقدة، يشهد بعض بوادر الانتعاش مدعومة بمبادرات خاصة. وفي الختام، سلط السيد باسكوالوتشي الضوء على أهمية تعميق أوجه التعاون في مجال يكون فيه العمل بين البلدين مكثفًا وخصوصا بين الشركاء المؤسسيين والقطاع الخاص.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

80 تلميذا من عشر مدارس شاركوا في النسخة الثامنة من مسابقة “الإملاء المالية” بالفرنسية في معهد باسل فليحان

شارك 80 تلميذاً من عشر مدارس اليوم الخميس في مسابقة “الإملاء المالية” التي أقامها معهد ...

مؤتمر منطقة الشرق الأوسط للاتحاد الدولي لجمعيات وكلاء الشحن (فياتا) في دبي  يدعو لترسيخ التعاون

(نافل) تطور منصة رقمية لتعزيز مرونة قطاع الإمداد تحت رعاية سمو الشيخ أحمد سعيد آل ...

اليد الخضراء – عاليه الأصلية – مصادر مياه سليمة

أطلقت منظمة اليد الخضراء بالتعاون مع جمعية LEBRELIEF وبتمويل من حوكماء الإتحاد الأوروبي مشروع حماية ...