برنامج استشاري جديد للأعمال لدعم ابتكار المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وقدرتها التنافسية في لبنان

• يحتفل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي بإنجازات دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البلاد
• يموّل الاتحاد الأوروبي برنامج استشاري جديد ا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لضمان وصولها إلى المساعدة التقنية والابتكار

يعزز البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) والاتحاد الأوروبي (EU) دعمهما للقطاع الخاص في لبنان من خلال برنامج استشاري جديد يهدف إلى مساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على الابتكار والنمو وزيادة قدرتها التنافسية.

وتحقيقًا لهذه الغاية، سيقوم البنك بتخصيص دعم الاتّحاد الأوروبي لمساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة على التواصل مع مؤسسات البحث والتطوير وعلى ابتكار منتجاتها وأعمالها.

سيركز برنامج الخمس سنوات الجديد على الابتكار باعتباره الركيزة الأساسية للنمو، وكذلك على مساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على المنافسة على الساحة الدولية، وزيادة حصتها في السوق، وخلق المزيد من فرص العمل ودعم تعافي الاقتصاد اللبناني.

يعتمد البرنامج الجديد على نجاح المرحلة الأولى من برنامج الخدمات الاستشارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (Advice for Small Businesses Programme) المدعوم من قبل الاتحاد الأوروبي في لبنان والذي تم إطلاقه في العام 2018، إذ ساعد حتى الآن ما يقارب 180 مؤسسة صغيرة ومتوسطة في الوصول إلى المعرفة الأساسية التي تحتاجها لمواجهة تحديات السوق ودعم إنتاجيتها وسير عملها.

وبدورهم، ساعد المستشارون المحليون والدوليون المتخصصون في مجال الإستراتيجية والتسويق وكفاءة استخدام الطاقة والعمليات والجودة والإدارة المالية كلّ من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على تعزيز ممارسات الأعمال التجارية الخضراء والرقمية والشاملة. وعند انجاز المشروع، أفاد 54 في المائة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المستفيدة بزيادة في القوى العاملة لديها في حين أشار 41 في المائة منها إلى زيادة في مبيعاتها وصادراتها.

كذلك، استفاد المستشارون المحليون أيضًا من مجموعة متنوعة من أنشطة بناء القدرات التي تهدف إلى تعزيز مهاراتهم وإلى مساعدتهم على تقديم مشورة تجارية مخصصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وكان لافتًا في هذا الحفل الذي أقيم في فندق إنتركونتيننتال فينيسيا في بيروت، حضور أكثر من 150 ممثلاً عن مجتمع الأعمال، وسعادة سفير الاتحاد الأوروبي في لبنان رالف طراف، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والجمعيات الإقتصادية والإجتماعية والمستشارون ووسائل الإعلام.

قال ريشارد جونز، المدير الإقليمي لمنطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط، تمويل وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: “تلعب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دورًا أساسيًا في دعم قطاع خاص مستدام وتنافسي في لبنان، ونحن فخورون بأن شراكتنا مع الاتحاد الأوروبي قد ساعدت المؤسسات الصغيرة على التكيف والنمو، لا سيما في ظل ظروف السوق الصعبة. وبدورنا، نتطلع إلى الاستمرار في مساعدة المؤسسات اللبنانية الصغيرة والمتوسطة على تقديم قيمة وتأثير فريد من نوعه، وبناء اقتصاد أقوى وأكثر شمولية وتنافسية.”

وأضاف سعادة السفير طراف قائلًا: “يلتزم الاتحاد الأوروبي بتسهيل ودعم تبني المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للابتكار، على أمل أن يحقّق ذلك بدوره قيمة مضافة تعزّز الاقتصاد المحلي، وأن يساهم ذلك في الانتعاش الاقتصادي في لبنان”.

يتمتع البنك بـ 25 عامًا من الخبرة في التعامل مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر مناطقه ودعم نموها وتطورها من خلال نفاذها إلى الخبرة والتمويل.

حتى اليوم، استثمر البنك أكثر من 880 مليون يورو في لبنان مع التركيز على دعم القدرة التنافسية للقطاع الخاص، وتعزيز إمدادات الطاقة المستدامة وتحسين جودة وكفاءة تقديم الخدمات العامة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تنظيم ورشة عمل تدريبية ولقاء تشاوري في WES لتحسين إدارة نفايات الرعاية الصحية في فلسطين

إن إدارة نفايات الرعاية الصحية في فلسطين مدفوعة بعدد من المخاوف بشأن الآثار الصحية والبيئية ...

محمد بن راشد يعتمد المخطط الجديد لمشروع تطوير “نخلة جبل علي” 

محمد بن راشد: “طموحاتنا للمستقبل كبيرة.. وثقتنا أكبر في قدرتنا على تحويلها إلى إنجازات تقدّم ...

الأسهم الخليجية تأثرت بالتطورات العالمية وتقلبات أسعار الطاقة

تحليل أسواق الأسهم لليوم عن أحمد نجم، رئيس قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في ...