أهم ما جاء في آخر التعاميم الصادرة عن المجلس المركزي لمصرف لبنان

محمد فحيلي خبير المخاطر المصرفية والباحث في الإقتصاد.

  • تعديل سعر صرف السحوبات الإستثنائية تحت أحكام التعميم 151 (من 8000 إلى 15000 ليرة للدولار مع إبقاء سقف السحوبات الشهري على الـ 24000000 ليرة للحساب الواحد، أو 1600 دولار مقيم)،
    ٢- والتعميم 158 (من 12000 إلى 15000 ليرة للدولار وذلك بزيادة 36000000 من الأوراق النقدية بالليرة للحساب الواحد سنوياً). وبهذا تكون التداعيات على حجم الكتلة النقدية بالليرة طفيفة، ولكن هذا لا يعني بالضرورة لا تداعيات على اسعار الاستهلاك و/او سعر صرف الدولار في السوق الموازي. هذا يعود إلى كيفية تعاطي المودع مع هذه المتغيرات.

قد يلجأ، في وقت لاحق، إلى رفع سعر صرف منصة صيرفة إذا تابع الدولار في السوق الموازي تسلقه.
 
٣- وبعد التأكيد على آلية تسديد القروض الممنوحة بالعملة الأجنبية لغير المقيمين، تركت بعض الأمور رمادية: المقترض الذي كان مقيم عند منح القرض واليوم يعمل خارج لبنان وهو الآن غير مقيم، وعكس ذلك – الغير مقيم عند المنح واليوم إضطر إلى العودة الى الوطن وهو اليوم مقيم – وهناك عدد من هؤلاء يواجهون مشاكل مع مصارفهم لجهة كيفية تسديد قروضهم – تحديد سعر صرف دولار القرض.

أما بالنسبة للقروض الممنوحة أصلاً بالدولار للمقيمين (عند المنح واليوم)، القسم الأكبر من هذه القروض (التجزئة) قد سددت بالكامل على سعر الـ 1507 ليرة للدولار وبقي القليل وقد لا يتطلب ذلك تعميماً من مصرف لبنان وتُترك للتفاوض بين المصرف والمقترض، وهكذا سوف يكون التعاطي مع ما تبقى من قروض تجارية للمقيمين (عند المنح واليوم).

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإتحاد الدولي لرجال وسيدات الأعمال اللبنانيين MIDEL ناقش والنائب كنعان ثلاث نقاط أساسية لم تُبت بعد في الموازنة الجارية

د. زمكحل: نحتاج إلى إصلاحات صندوق النقد الدولي، لكن نرفض أفكاراً محاسبية لشطب الودائع وتبييض ...

الريجي” ضبطت منتجات تبغية مهرّبة ومزوّرة في حارة حريك”

تمكن جهاز مكافحة التهريب في إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية “الريجي” من ضبط كميات كبيرة ...

جمعية Rebirth Beirut  تعيد ترميم حديقة “جبران تويني” في الأشرفية

فرنيني : ستبقى بيروت معلماً ثقافياً لكل المنطقة والعالم استكمالاً لمشاريعها التنموية في العاصمة بيروت، ...