أسعار الطاقة قد تشهد بعض التقلبات وعدم اليقين

تحليل أسواق الطاقة لليوم عن دانيال تقي الدين، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بي دي سويس

كانت أسواق الطاقة تشهد تباطؤا في تحركات الأسعار بينما أثرت حالة عدم اليقين على معنويات المتداولين. تأثرت التوقعات بعدم الوضوح فيما يتعلق بتوجهات المشاركين في السوق والخطوات التالية المحتملة من الفيدرالي الأمريكي.

وازدادت الشكوك بعد البيانات المتتالية وخطابات مسؤولي البنك المركزي الأمريكي خلال الأسابيع القليلة الماضية. في حين خفض الفيدرالي وتيرة رفع أسعار الفائدة وتبنى رئيسه لهجة أكثر ليونة ، أشارت أرقام سوق العمل إلى إمكانية وجود تضخم أقوى من المتوقع.

أخيرا ، أدت أرقام التضخم في الولايات المتحدة إلى تقلب الأسعار وتفاقم المخاوف من استمرار ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول. يمكن أن يؤثر هذا الاتجاه على النمو الاقتصادي والطلب على الطاقة في جميع أنحاء العالم.

في غضون ذلك ، يمكن أن يؤدي تحسن النشاط الاقتصادي في الصين إلى زيادة الطلب على النفط والغاز الطبيعي على المدى المتوسط وارتفاع في الأسعار. وبنفس الطريقة ، يمكن أن تؤدي التوقعات الأفضل للنمو الاقتصادي في مناطق أخرى من العالم إلى تعزيز السوق.

يمكن أن تكون الإمدادات عاملا آخر لصالح ارتفاع الأسعار على وجه الخصوص مع احتفاظ أوبك بمستويات إنتاجها ومن المحتمل أن تخفض روسيا صادراتها اعتبارا من شهر مارس.

استقرت أسعار النفط بالفعل خلال الشهرين الماضيين مقارنة بالعام الماضي ويمكن أن تجد طريقها إلى مستويات أعلى إذا استمرت الإمدادات تخالف نمو الطلب. ومع ذلك ، على المدى القصير ، يمكن لمستويات مخزون الخام الأعلى من المتوقع أن تدفع السوق إلى الهبوط.

يمكن أن يؤدي تعافي السفر الجوي ، خاصة مع انفتاح الصين ، إلى زيادة الطلب على المشتقات النفطية في المستقبل القريب.

من ناحية أخرى ، يمكن أن تظل أسعار الغاز الطبيعي تحت الضغط بينما تبقى درجات الحرارة أعلى مما كان متوقعا وتمكنت بعض المناطق مثل أوروبا من تأمين مخزونات كبيرة.

على عكس ذلك ، قد تؤدي احتياجات التبريد خلال فصل الصيف إلى زيادة الطلب على الغاز الطبيعي. نتيجة لذلك ، يمكن أن تعود الأسعار إلى الاتجاه الصعودي على المدى المتوسط.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجموعة موانئ أبوظبي تُطلق “مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي”

يهدف المركز إلى تعزيز الابتكار والنمو المستدام في القطاع البحري أعلنت اليوم مجموعة موانئ أبوظبي ...

كركي يلتقي مع مجلس نقابة المستشفيات الخاصّة ويعلن عن زيادات وازنة على تعرفات الأعمال الجراحية المقطوعة

استقبل المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي د. محمد كركي  وفداً من مجلس نقابة المستشفيات ...

اللقاء التنسيقي لمؤسسات تكنولوجيا التعليم والتحضيرات لاطلاق مبادرات 2024 -2025 للمدارس والمؤسسات التربوية

انطلقت في الكورة بيت ضيافة INDIGO فعاليات اللقاء التنسيقي لمؤسسات تكنولوجيا التعليم والتحضيرات لاطلاق مبادرات ...