الدكتور سيمون كشر وقع كتابه الجديد عن “تجربة فؤاد شهاب والتغيير السياسي في مجتمع تعددي

وقع الدكتور سيمون كشر كتابة الجديد بعنوان “التغيير السياسي في مجتمع تعددي – تجربة فؤاد شهاب”، وذلك ضمن فعاليات المهرجان اللبناني للكتاب الذي تنظمه الحركة الثقافية انطلياس. حفل التوقيع جرى بحضور شخصيات ثقافية واكاديمية وسياسية ودينية.

كتاب الدكتور كشر الذي كتب مقدمته الوزير السابق الدكتور ناصيف حتي ونشره دار سائر المشرق، هو أساساً أطروحته للدكتوراه في العلوم السياسية ونال عليه جائزة ميشال اده لأفضل أطروحة دكتوراه تعنى بالإدارة العامة والحكم الرشيد، وهي جائزة أكاديمية تمنحها جامعة القديس يوسف من خلال مرصد الوظيفة العامة والحكم الرشيد في الجامعة،

يبحث الدكتور كشر في هذا الكتاب التغيّير السياسيّ في مجتمع لبنان التعدّدي وعمّا إذا كانت التعدّديّة السياسيّة والثقافيّة والاجتماعيّة والدينيّة والطائفيّة عقبةً في وجه التغيّير السياسيّ والوحدة السياسيّة، متّخذةً من عهد الرئيس فؤاد شهاب (1958 – 1964)، أو ما عُرِفَ “بالشهابية” نقطةَ انطلاقٍ. وتدرس هذا التغيير في لبنان على مدى ذلك الزمن وحتى أيّامنا مروراً بالحرب في لبنان في السنوات 1975 – 1990، فاتّفاق الطائف، وصولاً إلى هذه الأيام.

ويعرض كشر للتجربة الشهابيّة أو تجربة عهد الرئيس فؤاد شهاب (1958 – 1964)، ويبحث كيفيّة تأليفِ الحكومات في هذا العهد وإدارة الإدارة العامّة وإصدار المراسيم الاشتراعيّة، بالإضافة إلى كيفيّة إدارة الرئيس فؤاد شهاب وأركانه للعدالة الاجتماعية وإدارتهم للعلاقات العابرة للطوائف. ويتناول أيضاً لبنان وعلاقاته الإقليميّة والدوليّة خلال العهد الشهابي، وممارسة الرئيس شهاب للحكم الرئاسيّ بما في ذلك المكتب الثاني والجيش والقضاء. كما يتطرق إلى مهمّات بعثة ايرفد وبناء السياسات العامة، فآلية التغيير المعتمدة خلال العهد الشهابي والدولة البانية للمواطنيّة والمواطنيّة البانية للدولة.

سيتوفر الكتاب في جميع المكتبات في لبنان إبتداءً من نهاية هذا الأسبوع، هذا بالإضافة إلى مشاركته من خلال دار سائر المشرق في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب بين 22 و 28 من شهر ايار المقبل، وباقي المعارض العربية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليورو يتراجع رغم أعلى مستويات الثقة في ألمانيا منذ عشرة أشهر

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في ...

علي العبد الله في اختتام “معرض الورق والمناديل وان شو” في أبو ظبي:

صناعة الورق والمناديل العربية تنافس عالميًا قال رئيس “مجموعة أماكو” علي العبد الله إن صناعة ...

مونتي موبايل تستضيف حدثًا ضخمًا لمشغلي شبكات الهاتف المحمول في إسطنبول

الشركة اللبنانية السريعة النمو تخطو نحو المزيد من الريادة في قطاع الاتصالات العالمية اختارت الجمعية ...