الأرشيف والمكتبة الوطنية يعلن عن التحضيرات لكونجرس المجلس الدولي للأرشيف 2023 في أبوظبي

الريسي: حوالي 500 ورقة بحثية تلقتها اللجنة المنظمة، وأكثر من 100 دولة ستشارك في الحدث

أعلن الأرشيف والمكتبة الوطنية عن إنجاز التحضيرات اللازمة لاستضافة كونجرس المجلس الدولي 2023 في أبوظبي، في الفترة من 9-13 أكتوبر المقبل، ويعد هذا اللقاء الأول الذي يتم الإعلان فيه عن الاستعدادات والترتيبات التي يتطلبها عقد هذا الحدث الأرشيفي الكبير؛ من حيث انعقاد فعاليات الكونجرس في مركز أبوظبي الوطني للمعارض “أدنيك”، واستضافة الوفود القادمة من مختلف أنحاء العالم والتسهيلات المقدمة لهم.

وفي هذا الإطار أكد سعادة الدكتور عبد الله الريسي المستشار الثقافي بديوان الرئاسة، رئيس اللجنة المنظمة لكونجرس المجلس الدولي للأرشيف 2023 أن كونجرس المجلس الدولي للأرشيف -الذي سينعقد تحت شعار “إثراء مجتمعات المعرفة”، وستقام فعالياته للمرة الأولى في المنطقة العربية والشرق الأوسط – سيكون محلّ فخر ليس للأرشيف والمكتبة الوطنية فحسب ولا للمشاركين فيه، وإنما لدولة الإمارات وجميع المقيمين على أرضها الطيبة.

وأشار إلى أن محاور كونجرس المجلس الدولي للأرشيف تم تطويرها؛ بما ينسجم مع توجهات دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تعد واحة ونموذجاً مثالياً للتسامح والتعايش الإنساني؛ وهذا ما جعل “السلام والتسامح” يتصدر قائمة الموضوعات المطروحة على طاولة البحث، ثم تأتي “التقنيات الناشئة: السجلات والحلول الإلكترونية” في المحور الثاني، ويحتل موضوع الاستدامة مساحة كبيرة من خلال المحور الثالث: “المعرفة المستدامة والكوكب المستدام: الأرشيف والسجلات وتغير المناخ”، وفي المحور الرابع “الثقة والأدلة” وهي من أولويات أيّ أرشيف عام أو خاص في العالم، وفي المحور الخامس: ” الإتاحة والذكريات” وهذا الأخير يؤكد أن الوصول إلى الأرشيف حقٌ وليس امتيازاً.

وأشار الريسي إلى أن المشاركات في كونجرس المجلس الدولي للأرشيف ستكون من أكثر من 100 دولة حول العالم، وأن اللجنة المنظمة قد تلقت ما يقارب الـ500 ورقة عمل، وهذا يدل على مدى الاهتمام بالكونجرس، ويبشر بأنه سيكون فريداً وإبداعياً يعكس صورة الإمارات وما بلغته من تقدم وتطور وتميز في جميع المجالات، ومن المنتظر أن يشكّل هذا الكونجرس إضافة نوعية على صعيد التعريف بتاريخ دولة الإمارات وحضارتها.

وباسم المجلس الدولي للأرشيف ألقت السيدة جوزيه كيربس رئيسة المجلس كلمة شكرت فيها القائمين على تنظيم الكونجرس وأشادت بجهودهم، وأعربت عن سعادتها للانضمام إلى الحدث الأرشيفي الكبير الذي تنتظره الإمارات في أكتوبر القادم، وسيكون نقطة فارقة وتجربة مهمة في مسيرة المجلس الدولي للأرشيف، وتحدثت عن مكانة المجلس الدولي للأرشيف ودوره على الصعيد التنظيمي عالمياً، وفي تعزيز الحوار البنّاء والتعاون المثمر بين مجتمعات الأرشيفات والمكتبات، وأبدت سعادتها إذ سيتزامن كونجرس المجلس الدولي للأرشيف مع الذكرى 75 لإنشاء المجلس الدولي للأرشيف.

ثم تحولت فعاليات الندوة إلى جلسة نقاشية أدارها السيد ديفيد فريكر الرئيس السابق للمجلس الدولي للأرشيف، وشارك فيها كل من: السيدة جوزيه كيربس، وسعادة الدكتور عبد الله الريسي. وقد ناقشت الجلسة بعض القضايا المهمة التي ستوضع على طاولة الحوار في كونجرس المجلس الدولي للأرشيف، وفي مقدمتها: التحديات التي تواجهها الأرشيفات في الحاضر والمستقبل، مثل: الرقمنة والحوكمة، والشفافية، حماية المعلومات، وحقوق النشر، والوصول إلى السجلات التاريخية، وأهمية الذكاء الاصطناعي في البحوث الأرشيفية، والاستفادة من التقنيات الحديثة والمتطورة جداً في شؤون الأرشفة، وتضخم البيانات وسبل حفظها للأجيال وإتاحتها للباحثين.

جاء ذلك في الندوة التي نظمها الأرشيف والمكتبة الوطنية بمقره بعنوان “إثراء مجتمعات المعرفة” والتي سلط فيها الضوء على دور المؤسسات والأفراد في دعم استدامة المعرفة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وعن استضافة أبوظبي لكونجرس المجلس الدولي للأرشيف 2023 أعرب سعادة عبد الله ماجد آل علي مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية عن أمله في أن يكون الكونجرس حافلاً بالأفكار الإبداعية والمبتكرة التي تثري محاوره، وترتقي بالأرشيفات على الصعيدين المحلي والعالمي.

هذا وقد جرى عرض فيلم وثائقي عن أهمية كونجرس المجلس الدولي للأرشيف 2023 الذي ستستضيفه أبوظبي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السوق الأمريكي قرب قمته مع استمرار زخم الذكاء الاصطناعي

تحليل الأسواق لليوم عن جوزف ضاهرية، كبير استراتيجيي الاسواق في TickMill ٢٦ فبراير ٢٠٢٤ أظهرت ...

النفط يسجل أدنى افتتاح منذ عشرة أيام مع بوادر هدوء للصراع في الشرق الأوسط استمرار المخاوف حول الطلب من الصين

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com سجل النفط عبر كلا الخامين أدنى افتتاح مطلع الأسبوع الجديد من 15 من فبراير الفائت. فيما ...

مؤتمر منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا للاتحاد الدولي لجمعيات وكلاء الشحن (فياتا) في الإمارات يُعزز مرونة الخدمات اللوجستية

المؤتمر  يُعقد  يومي 5 و6 مارس 2024 تحت شعار  “التواصل والمرونة والاستدامة في سلاسل التوريد ...