سفير المغرب محمد غرين خلال زيارته صيدا بدعوة من علي العبد الله:

علينا تعزيز العلاقات المغربية اللبنانية

قال سفير المغرب في لبنان الأستاذ محمد كرين أن بين المغرب ولبنان علاقات تاريخية مميزة، وأضاف: “نحن على ثقة من أن هذه العلاقات قابلة للتطوير نظرا للعمق الذي تتمتع به على مختلف المستويات خلال زيارته صيدا برفقة مستشاره زكريا فصال بدعوة من رئيس مجموعة أماكو علي محمود العبدالله. وأضاف: “لقد أمضيت في لبنان عدة سنوات لمست خلالها أن الشعب اللبناني يتمتع بديناميكة ونشاط، وهو شعب حيّ ولديه قدرة مميّزة في مجال إدارة الأعمال. ومن المعروف أن رجال الأعمال اللبنانيين يحققون النجاح حول العالم، وهم ينجزون المشاريع الناجحة أينما حلّوا”. وقال إن الاقتصاد المغربي يحقق نموا في عدد المجالات، ومن المفيد تعزيز التعاون بين البلدين والاستفادة من الصناعات المغربية في لبنان، ومن الخبرات والصناعات اللبنانية في المغرب.

وتابع قائلا : “تمكنت المملكة المغربية من تحقيق إنجازات كبيرة على مستوى صناعة السيارات، وباتت هذه الصناعة تتصدر صادرات المغرب نظرا للمهارات التي اكتسبها المغاربة على هذا الصعيد من جهة، والسياسات الحكومية الناجحة من جهة أخرى”. وأكد أن صناعة السيارات في المغرب ستشهد نموا كبيرا خلال السنوات المقبلة، نتيجة تنفيذ سياسات موفّقة تشمل بناء الشراكات وتوقيع الاتفاقيات وتشجيع الرساميل على الانخراط بشكل فاعل في هذا المجال، فضلا عن تطوّر المهارات المغربية. واليوم باتت أكبر العلامات التجارية العالمية المتخصّصة في صناعة السيارات تتعاون مع المصانع المغربية لتطوير الانتاج ورفع مستوى الشراكات. ولم تقتصر النجاحات المغربية في التصنيع على التعاون مع العلامات التجارية العالمية، إذ سيتم قريبا تصنيع سيارة مغربية بمكوّنات وطنية.

وختم قائلا: “المغرب يصنّع أيضا مكوّنات الطائرات مثل بوينغ، أيرباص، بومبارديي و غيرها،  بنسبة تصل إلى أكثر من 40 بالمائة من مكونات الطائرة. وهكذا بلغت قيمة إجمالي الصادرات الصناعية المغربية في العام 2022 نحو 36 مليار دولار”. كما تصل قيمة صادرات المنتجات الغذائية والزراعية والبحرية بالمغرب إلى نحو 10 مليارات دولار سنويا.

وبعد زيارته مجموعة أماكو ومصنعها في صيدا، تابع السفير كرين جولته الصيداوية وزار برفقة علي العبد الله رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح في مقر الغرفة. وشارك في اللقاء نائب رئيس الغرفة جمال جوني وعضو مجلس إدارة الغرفة كامل شريتح. وتناول اللقاء سُبل تعزيز التعاون والتبادل التجاري بين لبنان والمغرب. وأنهى السفير كرين والوفد المرافق جولته في صيدا، بغداء تكريمي في دارة علي العبد الله في مجدليون. وشارك في الغداء رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، رجل الأعمال مرعي أبو مرعي ، المدير العام المساعد معهد البحوث الصناعيّة م. مارون سيقلي، رئيس بلدية مجدليون بيار صليبا، رئيس بلدية البرامية جورج سعد والعقيد خليل السعودي نائب رئيس جامعة رفيق الحريري هشام قبرصلي، المهندس محمد الشماع ، د. فراس بيطار، الأستاذ معين أبو ظهر، الأستاذ نادر عزام ، و نخبة من الشخصيّات.   

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اكسا الشرق الأوسط تحتفل بعيد العمال مع موظفيها

احتفلت شركة  أكسا الشرق الأوسط بعيد العمال بحضور رئيس مجلس الادارة السيد روجيه نسناس ومديرها العام السيد ...

السفارة اللبنانية البرازيلية تنظم جناح لبنان في أكبر معرض للمنتجات الغذائية بأمريكا الجنوبية

في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية بين لبنان والبرازيل، نظمت السفارة اللبنانية في ...

اختتام مشروع دعم المياه والبيئة نشاطه الوطني بشأن تدابير الاحتفاظ بالمياه الطبيعية في الأردن بورشة عمل

نظّم “مشروع دعم المياه والبيئة في أداة الجوار الأوروبي لمنطقة الجوار الجنوبي”، المموّل من الاتحاد ...