ورشة العمل التشاورية لمشروع WES تمهيدًا لصياغة السياسة الوطنية للفواقد المائية الربحية في الأردن

يواصل مشروع “دعم المياه والبيئة (WES) في منطقة الجوار الجنوبي للجوار الأوروبي” الممول من الاتحاد الأوروبي، تنفيذ نشاط “صياغة سياسة المياه غير الربحية   (NRW) في الأردن” والذى بدأ خلال العام الماضي. ومن خلال هذا النشاط، بقوم المشروع بدعم قطاع المياه في الأردن في جهوده المستمرة للحد من فواقد الممياه الربحية   ، وبالتالي المساهمة في تحسين كفاءة الشبكة وتحسين تقديم الخدمات وزيادة استرداد التكاليف.

قام فريق خبراء المياه لمشروع  WES    في إعداد وتنظيم ورشة عمل تشاورية في 20 مارس 2023 بعمان.

وقد أكد معالى المهندس محمددويري، مساعد الأمين العام لشؤون التخطيط في وزارة المياه والري الأردنية، في كلمته الترحيبية ، على أهمية هذا النشاط في تمهيد الطريق لدعم وتوجيه تنفيذ استراتيجية الفواقد المائية الربحية المعتمدة داخل مؤسسات قطاع المياه من أجل تحقيق استراتيجية الأردن الوطنية للمياه ، وبالتالي ضمان زيادة توافر المياه للأردنيين وبتكلفة أقل.

خلال ورشة العمل، تم تقديم نتائج ومخرجات الدراسة التي تم تحضيرها كوثيقة معلومات أساسية لسياسة الفواقد المائية الربحية، بالأضافة الى مقترح خاص بالمحاور الرئيسية التي سيتم اعتمادها عند تحضير وثيقة السياسة النهائية.

شارك في هذه الورشة أكثر من 47 مسؤولاً يمثلون المؤسسات والموظفين المعنيين من وزارة المياه والري، وسلطة المياه الأردنية، ومديرية إدارة المشاريع (PMD) ومديري مرافق المياه وجميع أصحاب المصلحة الآخرين المعنيين بجهود الحد من مياه الشرب في الأردن بما في ذلك الجهات الممولة .

بعد مناقشة نتائج تقييم مشروع  WES لوثيقة المعلومات الأساسية المتعلقة بالوضع الحالي للفواقد المائية الربحية والتوصيات المقترحة ، اتفق المشاركون على المحاور الرئيسية والمواضيع المتقاطعة لورقة السياسة المنوي صياغتها، وعلى آليات التشاور لضمان المشاركة النشطة لجميع الشركاء والمستفيدين من المشروع.

تشمل فوائد الحد من المياه غير الربحية NRW مساعدة شركات المياه على تلبية الأهداف البيئية والصحية من خلال تقليل الفواقد المائية، وبالتالي تقليل الضغط على البيئة، وتقليل مخاطر تلوث مياه الشرب. بالإضافة إلى ذلك، تتيح الإدارة الفعالة للمياه غير الربحية لمرافق المياه تقديم خدمة أفضل للمستهلكين، وتعزيز أدائهم المالي، وجعلها أكثر استدامة على المدى الطويل.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السوق الأمريكي قرب قمته مع استمرار زخم الذكاء الاصطناعي

تحليل الأسواق لليوم عن جوزف ضاهرية، كبير استراتيجيي الاسواق في TickMill ٢٦ فبراير ٢٠٢٤ أظهرت ...

النفط يسجل أدنى افتتاح منذ عشرة أيام مع بوادر هدوء للصراع في الشرق الأوسط استمرار المخاوف حول الطلب من الصين

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com سجل النفط عبر كلا الخامين أدنى افتتاح مطلع الأسبوع الجديد من 15 من فبراير الفائت. فيما ...

مؤتمر منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا للاتحاد الدولي لجمعيات وكلاء الشحن (فياتا) في الإمارات يُعزز مرونة الخدمات اللوجستية

المؤتمر  يُعقد  يومي 5 و6 مارس 2024 تحت شعار  “التواصل والمرونة والاستدامة في سلاسل التوريد ...