تراجع المخاوف حول أزمة مصرفية.. لكنها تظل حاضرة

تحليل الأسواق لليوم عن وائل مكارم، كبير إستراتيجيي السوق – منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في Exness

لا يزال القطاع المصرفي محور اهتمام المستثمرين الدوليين بعد أن تصاعدت المخاوف في الأيام السابقة حول إمكانية توسع فشل البنوك إلى أزمة مالية واسعة النطاق. لكن ساعد التدخل السريع من المنظمين في الولايات المتحدة وأوروبا على الحد من الضرر و تهدئة المستثمرين والعملاء.

نتيجة لذلك ، انخفض حجم التذبذبات في السوق خلال الأيام الماضية مع عودة الثقة. ومع ذلك ، ستظل إجراءات المنظمين مثل الاحتياطي الفيدرالي و FDIC تحت مراقبة الكونجرس الأمريكي حيث قد تتم مراجعة أنظمة الرقابة.

وقد تأتي تحقيقات مستقلة في التالي وقد تؤدي إلى إصلاح الأطر التنظيمية ، مما قد يسبب في النهاية في زيادة تكاليف تشغيل البنوك. قد يأتي هذا في وقت تدير فيه المؤسسات المالية مخاطر عدة وسط ارتفاع أسعار الفائدة ، مما قد يضغط على تقييم حيازات السندات أكثر.

وبينما يمكن للبنك المركزي الأمريكي أن يخفف من توجه سياسته النقدية أمام مخاطر أزمة في القروض ، فقد تظل المزيد من البنوك تحت الضغط بينما ترتفع أسعار الفائدة لبقية العام.

في هذا الصدد ، قد تستفيد البنوك الكبيرة من أي حوادث جديدة على حساب المؤسسات الصغرى حيث يبقى المودعين مستعدين لنقل أموالهم بسرعة. ونتيجة لذلك ، قد تكون أسعار أسهم البنوك حساسة لقدرتها على جذب المودعين والحفاظ عليهم ، الأمر الذي قد يزيد في المخاطر ويقلص في نهاية المطاف من هامش ربح البنوك الإقليمية.

في أوروبا ، سيستمر المستثمرون في مراقبة تطورات استحواذ UBS على Credit Suisse. اتخذ البنك السويسري تدابير للتأكد من استيعاب منافسه بطريقة مناسبة ، لكن قد يبقى المساهمين والسوق بأكمله معرضين لبعض المخاطر التي قد تؤثر على البنوك الأخرى.

قد تشهد البنوك الأوروبية الكبيرة الأخرى مزيدا من التدقيق بينما ارتفعت مقايضات التقصير الائتماني بشكل كبير ويمكن أن تظل مرتفعة في الوقت الحالي. قد تتعرض بعض البنوك أيضا لتحقيقات من قبل السلطات الفرنسية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المال للتتطوير العقاري تكشف عن مشروعها الجديد في جزيرة المرجان بإدارة مجموعة فنادق بلاديوم تحت مظلة علامة أوشوايا أن إكسبيكتد هوتلز آند ريزيدنسز الشهيرة

الشركة المتخصصة بتطوير العقارات الفاخرة والحائزة على جوائز تطلق مرحلة جديدة من تجارب الرفاهية مع ...

اليوان يتراجع متأثرا بخفض السعر المرجعي اليومي

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ١٦ آبريل ...

Bybit ونخبة من القادة العالميين يطلقون تحالف “البلوك تشين للصالح العام” لتعزيز أثر البلوك تشين في الصالح الاجتماعي

أعلنت منصة Bybit، إحدى أكبر ثلاث منصات لتداول العملات الرقمية في العالم من حيث حجم ...