أرباح البنوك الأمريكية تدفع أسواق الأسهم العالمية

تحليل الأسواق  لليوم عن أحمد نجم، رئيس قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

كانت أسواق الأسهم في الولايات المتحدة وأوروبا مدفوعة بالأرباح الأمريكية الإيجابية والبيانات الاقتصادية القوية في الصين. وضعت البيانات نغمة متفائلة لأسابيع من عدم اليقين والمخاوف التي ركز خلالها المتداولون على التطورات المحتملة في السياسة النقدية الأمريكية.

يتابع المتداولون بداية موسم الأرباح في الولايات المتحدة حيث تركت الأزمة المصرفية مخاوف بشأن صحة القطاع. أثار فشل SVB و Signature Bank مخاوف المستثمرين حول إمكانية تعرض البنوك لنزيف في الودائع.

وقد أدى نشر أرقام الأرباح القوية للبنوك الكبيرة على وجه الخصوص إلى التخفيف من هذه المخاوف مما قد يساعد في دفع السوق إلى قيم أعلى. كما يمكن أن ينتقل الجو المتحسن فيما يتعلق بالقطاع المصرفي إلى قطاعات أخرى في السوق.

لكن كانت أرباح بعض البنوك الأمريكية دون التوقعات وقد تدفع السوق إلى أسفل إلى حد ما. من المتوقع أن تكشف البنوك الكبيرة الأخرى عن نتائجها في الأيام التالية مما قد يؤدي إلى بعض التقلبات.

كما تبعت البنوك الأوروبية نظيراتها الأمريكية في الاتجاه الصعودي حيث تراجعت المخاوف المصرفية وحيث أن البنك المركزي الأوروبي قد يتحرك نحو زيادات أصغر في أسعار الفائدة. يمكن أن يمنح هذا التوجه مساحة أكبر للسوق للتعافي بالإضافة إلى الأرباح القوية من بعض الشركات الأوروبية الكبرى.

أظهر قطاع المنتجات الفاخرة في فرنسا أرباحا قوية ويمكن أن يعزز مكاسبه بفضل البيانات الاقتصادية الإيجابية في الصين التي سجلت معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي أقوى من المتوقع. تعتبر البلاد سوقا مهما لمصنعي المنتجات الفاخرة الفرنسيين وكذلك لمصنعي السيارات الألمان. يمكن أن تجد هذه الأسهم دعما من انتعاش أقوى في الصين.

يمكن أن تشهد الأسهم العالمية أيضا اتجاها صعوديا مطولا مع تسعير الموقف المحتمل للفيدرالي الأمريكي بشأن سياسته النقدية. في حين أنه من المتوقع أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة في اجتماعهم المقبل ، يمكن للمؤسسة أن تراجع سياستها بعد ذلك ، وتوقف الزيادات مؤقتا وتخفض أسعار الفائدة في نهاية المطاف في وقت لاحق من العام.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شركة Pepsi® تطلق شكلها الجديد في لبنان من صخرة الروشة كما في 120 دولة حول العالم بعد 14 سنة

تنتقل شركة Pepsi ® إلى عصر ديناميكي جديد من خلال شكل عصري وتجارب ثقافية مثيرة ...

معهد البحوث الصناعية يصدر بيان أعمال تقييم المطابقة على المنتجات المستوردة خلال شهر شباط 2024

صدر عن معهد البحوث الصناعية بيان أعمال تقييم المطابقة على المنتجات المستوردة الخاضعة لأحكام مراسيم ...

حبيب يعرض مع سلام كيفية دعم مصرف الإسكان عبر شركات التأمين

زار رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب صباح اليوم، وزير الاقتصاد والتجارة ...