أرباح البنوك الأمريكية تدفع أسواق الأسهم العالمية

تحليل الأسواق  لليوم عن أحمد نجم، رئيس قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

كانت أسواق الأسهم في الولايات المتحدة وأوروبا مدفوعة بالأرباح الأمريكية الإيجابية والبيانات الاقتصادية القوية في الصين. وضعت البيانات نغمة متفائلة لأسابيع من عدم اليقين والمخاوف التي ركز خلالها المتداولون على التطورات المحتملة في السياسة النقدية الأمريكية.

يتابع المتداولون بداية موسم الأرباح في الولايات المتحدة حيث تركت الأزمة المصرفية مخاوف بشأن صحة القطاع. أثار فشل SVB و Signature Bank مخاوف المستثمرين حول إمكانية تعرض البنوك لنزيف في الودائع.

وقد أدى نشر أرقام الأرباح القوية للبنوك الكبيرة على وجه الخصوص إلى التخفيف من هذه المخاوف مما قد يساعد في دفع السوق إلى قيم أعلى. كما يمكن أن ينتقل الجو المتحسن فيما يتعلق بالقطاع المصرفي إلى قطاعات أخرى في السوق.

لكن كانت أرباح بعض البنوك الأمريكية دون التوقعات وقد تدفع السوق إلى أسفل إلى حد ما. من المتوقع أن تكشف البنوك الكبيرة الأخرى عن نتائجها في الأيام التالية مما قد يؤدي إلى بعض التقلبات.

كما تبعت البنوك الأوروبية نظيراتها الأمريكية في الاتجاه الصعودي حيث تراجعت المخاوف المصرفية وحيث أن البنك المركزي الأوروبي قد يتحرك نحو زيادات أصغر في أسعار الفائدة. يمكن أن يمنح هذا التوجه مساحة أكبر للسوق للتعافي بالإضافة إلى الأرباح القوية من بعض الشركات الأوروبية الكبرى.

أظهر قطاع المنتجات الفاخرة في فرنسا أرباحا قوية ويمكن أن يعزز مكاسبه بفضل البيانات الاقتصادية الإيجابية في الصين التي سجلت معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي أقوى من المتوقع. تعتبر البلاد سوقا مهما لمصنعي المنتجات الفاخرة الفرنسيين وكذلك لمصنعي السيارات الألمان. يمكن أن تجد هذه الأسهم دعما من انتعاش أقوى في الصين.

يمكن أن تشهد الأسهم العالمية أيضا اتجاها صعوديا مطولا مع تسعير الموقف المحتمل للفيدرالي الأمريكي بشأن سياسته النقدية. في حين أنه من المتوقع أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة في اجتماعهم المقبل ، يمكن للمؤسسة أن تراجع سياستها بعد ذلك ، وتوقف الزيادات مؤقتا وتخفض أسعار الفائدة في نهاية المطاف في وقت لاحق من العام.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقعات EUR/USD مع تحسن مزاج المخاطرة في الأسواق

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ٢٦ يوليو ٢٠٢٤ ...

كركي : زيادة قيمة معاينات الأطباء المتعاقدين مع الصندوق

بتاريخ 6/9/2023، وعلى ضوء زيادة الحدّ الأقصى الخاضع للإشتراكات في فرع ضمان المرض والأمومة إلى ...

الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تطلق أول تحالف للمراكز المهنية في لبنان مع أعضاء من عشر مؤسسات تعليم عالي

أطلق برنامج تنمية قدرات التعليم العالي التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية أول تحالف للمراكز المهنية ...