الدولار الأمريكي معرض للتباطؤ الاقتصادي

تحليل سوق العملات  لليوم عن دانيال تقي الدين، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بي دي سويس

استمر الدولار الأمريكي في رؤية المزيد من الضغوط حيث لا تزال التوقعات تشير إلى سياسة نقدية أكثر ليونة في الولايات المتحدة. يمكن للفيدرالي أن يغير موقفه حيث يستمر الاقتصاد الأمريكي في التباطؤ ويمكن أن يوقف رفع أسعار الفائدة في الأشهر التالية وأن يتحرك في النهاية لخفضها لدعم الاقتصاد في وقت لاحق من هذا العام.

قد يؤدي هذا التغيير في الاتجاه إلى زيادة اهتمام المتداولين تجاه اليورو حيث يتقلص فارق سعر الفائدة بين عوائد سندات الخزانة الأمريكية والأوروبية. في هذا الصدد، ارتفعت العملة الأوروبية مقابل الدولار منذ عدة أشهر حيث من المتوقع أن يواصل البنك المركزي الأوروبي في رفع أسعار الفائدة لفترة أطول.

في غضون ذلك، قد يشهد الاقتصاد الأمريكي المزيد من التراجعات في صحة سوق العمل بالإضافة إلى مستوى النشاط الصناعي حيث تصبح تأثيرات ارتفاع أسعار الفائدة أكثر وضوحا. إن تشديد شروط القروض التي أعقبت أزمة القطاع المصرفي يمكن أن يؤثر أيضا على الشركات الصغيرة إلى حد كبير، مما قد يؤدي إلى زيادة في تباطؤ الاقتصاد ودفع الدولار للأسفل.

في بداية الشهر المقبل، قد يراقب المتداولون الاجتماع المقبل للفيدرالي لزيادة متوقعة في أسعار الفائدة ولتعليقات رئيس البنك المركزي. قد تكون هذه الزيادة في أسعار الفائدة هي الأخيرة حيث ساهمت أزمة الثقة في القطاع المصرفي وسياسة الفيدرالي الصارمة في تشديد الأوضاع النقدية. نتيجة لذلك، قد يتسبب تعليق جيروم باول في تقلبات قوية حيث يحاول المتداولون تحديد ما إذا كان تشديد السياسة النقدية فعلا وصل إلى نهايته.

خلال فترة زمنية أطول، إذا تدهورت الاقتصادات الأوروبية بشكل كبير، يمكن أن يعود  المستثمرون إلى الدولار بحثا عن الأمان وربما نحو الذهب أيضا. يمكن أن يساعد النفور القوي عن المخاطر في دعم الدولار حتى لو انخفضت أسعار الفائدة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مستقبل مؤشر الدولار: هل سيتغلب على الانهيار الأخير؟

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ١٢ يوليو ٢٠٢٤ ...

الهند تعزز تواصلها التجاري، حيث تضم 9 موانئ من بين أفضل 100 ميناء حاويات عالميًا

تمتلك الهند 9 موانئ رئيسية من إجمالي 11 ميناء في جنوب آسيا في قائمة أفضل ...

الذهب يتراجع قليلاً مرتدا من مستوياته المرتفعة وسط تكهنات بخفض معدلات الفائدة

تحليل الأسواق لليوم عن مازن سلهب، كبير استراتيجي الأسواق لشركة بي دي سويس لمنطقة الشرق ...