الظروف العالمية تقود الأداء المتباين في أسواق الخليج

تحليل الأسواق اليوم عن فادي رياض ، كبير محللي السوق في منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا في ‏CAPEX.com MENA.

سجلت أسواق الأسهم الخليجية أداء متباينا وسط مخاوف عالمية وتوقعات تباطؤ النمو الاقتصادي. قد تشهد بعض الأسواق انخفاض في الأسعار بينما يصبح المستثمرون أكثر حذرا قبل اجتماع الفيدرالي الأمريكي الأسبوع المقبل.

استمرت أسعار النفط في رؤية بعض التقلبات والضبابية نظرا للشكوك حول الظروف الاقتصادية العالمية التي تؤثر على التوقعات. في حين أن الانخفاض الأكبر من المتوقع في مخزونات الخام الذي أعلن عنه المعهد الأمريكي للبترول قد قدم بعض الدعم للسوق، استمرت مخاوف المتداولين العالميين في كبح تحركات الأسعار.

يمكن أن يمدد سوق الأسهم في دبي المزيد من التصحيحات السعرية إلى حد معين بعد الوصول إلى قمة جديدة لهذا العام، في وقت سابق من هذا الشهر. ومع ذلك، قد يظل المؤشر الرئيسي في اتجاه صعودي على نطاق زمني أكبر حيث تظل الأساسيات المحلية قوية على الرغم من التباطؤ المحتمل في النمو الاقتصادي مقارنة بالعام الماضي. قد تضغط بعض المخاوف من فشل بنوك أمريكية على أسهم البنوك المحلية في الوقت الحالي.

حافظ سوق الأسهم في أبوظبي على اتجاه إيجابي بينما ظلت أسعار النفط مستقرة نسبيا. دفعت الأسهم الكبرى السوق إلى الأعلى وهو قد يستمر في رؤية أداء إيجابي مع توجه معنويات المستثمرين إيجابيا بعد نهاية شهر رمضان.

فتح سوق الأسهم القطرية على الاتجاه الصعودي بعد فترة إجازة طويلة، لكنه قد يظل معرضا للخسائر مع تدهور الأوضاع العالمية. قد يجد السوق دعما في الأداء الإيجابي الذي سجلته أسواق الغاز الطبيعي خلال الأيام القليلة الماضية. لكن قد يتراجع الدعم بينما تظل أسعار الطاقة قرب أدنى مستوياتها.

شهد سوق الأسهم السعودي تباطؤا في تحركات الأسعار بعد أن امتدت مكاسبه يوم أمس. في حين أن المؤشر الرئيسي لا يزال معرضا لتصحيحات في الأسعار، إلا أنه قد يحافظ على اتجاه صعودي خلال الأيام التالية التي تؤدي إلى اجتماع الفيدرالي الأمريكي. في الوقت نفسه، يمكن أن تؤثر تحركات أسعار النفط بقوة على اتجاه السوق السعودي.

على عكس الأسواق الأخرى في المنطقة، قد تشهد البورصة المصرية انخفاضا بعد فشلها في تجاوز قمة هذا العام. قد يتعرض السوق لضغوط حيث يمكن للمستثمرين الدوليين تسريع اتجاههم البيعي إذا استمرت الظروف العالمية في التدهور، على وجه الخصوص، إذا زادت المخاوف بشأن صحة البنوك الأمريكية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شركة Pepsi® تطلق شكلها الجديد في لبنان من صخرة الروشة كما في 120 دولة حول العالم بعد 14 سنة

تنتقل شركة Pepsi ® إلى عصر ديناميكي جديد من خلال شكل عصري وتجارب ثقافية مثيرة ...

معهد البحوث الصناعية يصدر بيان أعمال تقييم المطابقة على المنتجات المستوردة خلال شهر شباط 2024

صدر عن معهد البحوث الصناعية بيان أعمال تقييم المطابقة على المنتجات المستوردة الخاضعة لأحكام مراسيم ...

حبيب يعرض مع سلام كيفية دعم مصرف الإسكان عبر شركات التأمين

زار رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب صباح اليوم، وزير الاقتصاد والتجارة ...