هل يمكن أن يظل الذهب هو الحل للمخاطرة وعدم اليقين؟

حصاد السوق عن فرح مراد – خبيرة تحليل الأسواق لدى XTB MENA

لطالما كان الذهب هو ملاذ المستثمرين على الأوقات المضطربة. بالنظر إلى سلوك الأسعار في الأشهر الأخيرة ، يبدو أننا نعيش حاليًا في مثل هذه الأوقات. يجب أن نتعامل مع التضخم المرتفع للغاية ، وأسعار الفائدة المرتفعة ، والحرب ، والركود المحتمل ، والألعاب السياسية بين أكبر القوى في العالم. على الرغم من وجود حالة من عدم اليقين لبعض الوقت ، فقد كافح الذهب لتوفير شعور بالأمان لفترة طويلة. ومع ذلك ، بعد أن أصبح لدينا الكثير من الأشياء المجهولة ، هل يمكن أن يظل الذهب هو الحل للمخاطرة وعدم اليقين؟

معدلات فائدة عالية ، ولكن ليس لفترة طويلة

كان عام 2022 صاخبًا للغاية – لاحظنا أن أسعار الذهب وصلت إلى مستويات قياسية تقريبًا في أعقاب اندلاع الغزو الروسي لأوكرانيا. من ناحية أخرى ، شهدنا تضخمًا مفرطًا ، والذي وفقًا للحسابات التاريخية يجب أن يدعم ارتفاع أسعار الذهب. ومع ذلك ، فإن الوضع ليس بهذه البساطة ، حيث أن التضخم المرتفع يشجع البنوك المركزية على رفع أسعار الفائدة ، والتي بدورها تميل إلى أن تكون سلبية للغاية بالنسبة للذهب. لا يدفع الذهب فائدة مثل السندات أو الودائع ، لذلك عند البحث عن ضمان ، يميل المستثمرون في أوقات عدم اليقين في بيئة أسعار الفائدة المرتفعة إلى النظر بإيجابية إلى الذهب. ارتفعت أسعار الفائدة في العديد من البلدان إلى مستويات لم نشهدها منذ سنوات عديدة ، على الرغم من أنه يبدو أن أسعار الفائدة الصفرية ستبقى معنا إلى الأبد. ومع ذلك ، فقد أنهت العديد من البنوك المركزية بالفعل ارتفاعاتها في أسعار الفائدة ، ومن الناحية النظرية قد يكون هذا هو الوقت المناسب لشراء الذهب والمعادن الأخرى.

كان هذا هو الحال تمامًا في عام 2018 عندما أنهى بنك الاحتياطي الفيدرالي دورة رفع أسعار الفائدة ، وبعد ستة أشهر فقط في يونيو 2019 بدأ في خفض أسعار الفائدة. عزز هذا المكاسب السابقة في الذهب ، مما أدى إلى الوصول إلى مستويات أسعار قياسية في عام 2020 (بدعم إضافي من إجراءات البنوك المركزية المتعلقة بـ . ومع ذلك ، تقترب الأسعار حاليًا من مستويات قياسية ، لذا فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو ما إذا كان بإمكاننا توقع موجة أخرى من الزيادات عند مستويات جديدة ؟

تستعد البنوك المركزية للأوقات الصعبة

منذ بعض الوقت ، نلاحظ ليس فقط طلبًا قويًا على الاستثمار المادي للذهب في شكل سبائك أو عملات معدنية ، ولكن أيضًا طلبًا على الذهب المادي من البنوك المركزية. منذ عام 2010 ، بلغ متوسط الطلب على الذهب من قبل هذه المؤسسات حوالي 400-500 طن سنويًا ، وهو ما يمثل أقل من 10 ٪ من إجمالي الطلب السنوي على الذهب. ومع ذلك ، شهدنا في عام 2022 انفراج. اشترت البنوك المركزية أكثر من 1000 طن من الذهب على مدار العام ، وهو ما لم يكن رقمًا قياسيًا فحسب ، بل كان يمثل أيضًا أكثر من 20 ٪ من إجمالي الطلب العالمي وتجاوز الطلب الاستثماري بالكامل تقريبًا. قد تشير مشتريات الذهب من قبل البنوك المركزية إلى أن العالم قلق للغاية بشأن المستقبل. من ناحية أخرى ، تجدر الإشارة إلى أنه من بين المشترين لدينا بنوك مركزية في المقام الأول من البلدان النامية أو تلك التي تكافح مع التضخم. ومن بين أكبر المشترين الصين والهند وتركيا وروسيا. من ناحية أخرى ، فإن سنغافورة هي البلد الرائد في عمليات الشراء هذا العام ، مما قد يغير التصور القائل بأن البنوك المركزية فقط من البلدان الناشئة تشتري الذهب. كان الربع الأول من عام 2023 استثنائيًا أيضًا من بعض النواحي ، حيث لم يتم شراء الكثير من الذهب من قبل في بداية العام. تم شراء ما يصل إلى 228 طنًا من الذهب في الربع الأول من عام 2023 ، وهو نفس المبلغ تقريبًا الذي اشترته البنوك المركزية طوال عام 2020 بأكمله.

هل يمكن أن ينهار القطاع المصرفي والولايات المتحدة نفسها؟

تعرض السوق للهجوم من عوامل الخطر المختلفة في السنوات الأخيرة. أولاً ، كان هناك جائحة كوفيد ، ثم الحرب في أوكرانيا ، والآن هو التوقع العالمي للركود في أوقات التضخم المرتفع. ظهرت مشاكل القطاع المصرفي الأمريكي على السطح في مارس من هذا العام ، والتي تذكرنا بأزمة 2007-2009. كانت البنوك الأمريكية الإقليمية تكافح مع الانخفاض في قيمة أصولها وتوازن هذا مع الودائع ، مما أدى إلى سيطرة الحكومة أو البنوك الخاصة الأكبر حجمًا على كيانات أصغر. على الرغم من أن الوضع يبدو تحت السيطرة ، لا يزال هناك قدر كبير من عدم اليقين بين المستثمرين.

مصدر آخر للمخاطر المحتملة هو أزمة الديون في الولايات المتحدة ، مما يزيد من سعر الذهب. تجاوزت الولايات المتحدة حد الدين البالغ 30 تريليون دولار هذا العام ولا تظهر أي بوادر للتوقف عند هذا المستوى. يقاتل الرئيس الأمريكي جو بايدن والديمقراطيون لزيادة حد الديون في الولايات المتحدة ، ليس فقط من أجل استمرار عمل الدولة بشكل طبيعي ولكن أيضًا لخدمة الدين الحالي. نظريًا ، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع الحزب الجمهوري ، فقد نشهد مشاكل في سداد ديون الحكومة الأمريكية. تتفاقم هذه المشكلة بسبب ارتفاع أسعار الفائدة ، والتي هي تكلفة خدمة الديون. 

مزيد من التوترات بين الولايات المتحدة والصين

تدهورت العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم بشكل كبير منذ ظهور “بالونات التجسس” على الأراضي الأمريكية ، والتي ألقت الولايات المتحدة باللوم فيها على الصين. بالإضافة إلى ذلك ، تواصل الصين زيادة التوتر حول تايوان . في هذه المرحلة ، لا يوجد حل لهذا الوضع ، واستمراره لن يخدم الانتعاش الاقتصادي العالمي ، مما قد يزيد الطلب على الذهب.

الذهب الورقي لا يحظى بشعبية

في الأشهر القليلة الماضية ، لاحظنا انخفاضًا كبيرًا في الاهتمام بالتعرض للذهب من خلال ما يسمى بصناديق ETF. في الماضي ، كانت التغييرات في موقف صناديق ETF ، التي تحوط نفسها بالذهب المادي ، مدفوعة بمشاعر السوق على المدى القصير. أدت الأزمة المصرفية ، وتراجع العائدات ، والتوقعات بنهاية رفع أسعار الفائدة إلى زيادة طفيفة في الاهتمام بصناديق الاستثمار المتداولة في الذهب ، ولكن في الوقت الحالي ، ليست كبيرة بما يكفي لإحداث عجز أساسي في السوق. في هذه المرحلة ، ولأرباع عديدة ، ما زلنا نرى فائضًا في العرض على الطلب ، على الرغم من أن هذا قد يتغير مع تخفيضات محتملة في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة ، مما سيحفز الطلب على صناديق الاستثمار المتداولة ويقلب الميزان لصالح الطلب على العرض.

هل يمكننا توقع أرقام قياسية جديدة؟

في بعض النواحي ، وصل الذهب إلى مستويات قياسية جديدة ، على الرغم من أنه لا يمكننا التحدث إلا عن نجاح جزئي. تم الوصول إلى ارتفاعات تاريخية جديدة عند 2،078 دولارًا للأونصة بعد يوم من قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي في 4 مايو. ومع ذلك ، تم الوصول إلى مستويات قياسية فقط في سوق العقود الآجلة حيث تم تداول الذهب الفوري ببضعة دولارات دون أعلى مستوياته على الإطلاق.

مع ذلك ، بالنظر إلى حركة الأسعار والعديد من عوامل عدم اليقين في السوق ، ومع عدم وجود فرصة تقريبًا للتعافي العالمي القوي في ظل الأساسيات الحالية ، يبدو أن الذهب لديه فرصة جيدة للوصول إلى مستويات عالية جديدة في المستقبل. وتجدر الإشارة إلى أن المعادن الثمينة الأخرى تواصل تداولها بشكل كبير بعيدًا عن المستويات المرتفعة القياسية ويبدو أنها تشهد ذروة بيع كبيرة مقارنة بفئات الأصول الأخرى. هذا ينطبق بشكل خاص على الفضة أو البلاتين التي كان أداء الذهب دون المستوى بشكل ملحوظ.

بطبيعة الحال ، إذا استأنف التضخم الصعود وازدادت احتمالات زيادات الاحتياطي الفيدرالي ، فقد تتغير توقعات الذهب. من ناحية أخرى ، قد يؤدي رفع سعر الفائدة الإضافي من قبل الاحتياطي الفيدرالي إلى خطر انهيار اقتصادي أكبر.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أسواق الأسهم الخليجية تشهد أداءً سلبيًا

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI 28 مارس ...

جمعية Rebirth Beirut توقّع مذكرة تفاهم مع Light Inc. (دار الإنارة) لاستكمال مشروع إنارة شوارع المدينة

وقّعت جمعية Rebirth Beirut مذكرة تفاهم مع شركة .Light Inc (دار الإنارة)، شركة رائدة في ...

للمرة الأولى في لبنان : منتدى جامع للجمال والصحّة الجسدية والنفسية

Beauty and Wellbeing forum مساحة تلاقي بين الخبراء وصنّاع الجمال والامل للمرة الاولى في لبنان ...