تقلبات أسعار النفط تغذي الشكوك حول النمو الاقتصادي

تحليل الأسواق لليوم عن أحمد نجم، رئيس قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

ظلت أسعار النفط ترى تقلبات كبيرة حيث تحولت توقعات المتداولين بين التوقعات الاقتصادية وتوقعات السياسة النقدية مع تعرض توقعات العرض والطلب لضغوط. بينما كان السوق قادرا على الانتعاش من أدنى مستوى سجله هذا العام إلى حد معين، فقد استمر في الاتجاه في نطاق خلال الأسابيع الماضية.

وقد أثر قرار السعودية بخفض مستويات الإنتاج على اتجاه السوق ويمكن أن يدعم ارتفاع الأسعار في حين أن سياسة أوبك قد تظل متشددة بشكل عام، إلا أن تأثيرها كان معتدلا بسبب الشكوك الاقتصادية وكذلك تدفقات النفط الروسي. ومع ذلك، يمكن لسياسة المنظمة أن تستمر في الضغط على مستويات العرض في وقت يمكن أن يستمر فيه الطلب في النمو، ولا سيما خلال أشهر الصيف.

في حين أن النمو الاقتصادي الياباني كان أقوى من المتوقع ويمكن أن يعزز الطلب، كان النمو الأوروبي أقل من المتوقع وبقيت البيانات الصينية دون التقديرات ويمكن أن تؤثر على توقعات الاستهلاك الإجمالية. أثرت أسعار الفائدة المرتفعة على الاقتصادات الأوروبية.

في هذا الصدد، يمكن أن يوجه المتداولون انتباههم إلى الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي وقد يراقبون الاجتماعات القادمة بحثا عن أي أدلة حول التطورات الجديدة في السياسات النقدية. يستعد كلا البنكين المركزيين للإعلان عن قرارهما بشأن أسعار الفائدة الأسبوع المقبل. في حين أنه من المتوقع أن يوقف الفيدرالي رفع أسعار الفائدة مؤقتا، مما قد يخفف من الضغط على الاقتصاد الأمريكي ويعزز الطلب على النفط، يمكن للبنك المركزي الأوروبي تشديد سياسته بشكل أكبر والضغط على الطلب والاستهلاك في المنطقة.

في الوقت نفسه، يمكن للمتداولين مراقبة البيانات الصينية الجديدة وأي جهود من الحكومة الصينية لتعزيز الاقتصاد. بالإضافة، يمكن أن يساعد الطلب على المنتجات المكررة في الصين والولايات المتحدة أيضا في دعم أسعار النفط خلال الأسابيع القليلة المقبلة خلال فصل الصيف.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بارقة أمل للطلاب والشركات العربية بالرغم من الظروف الصعبة:

عرب ستار باك تكرم الفائزين في مصر في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة، تمنح “عرب ...

استبيان ” بيت.كوم” و” يوجوف”: 46% من الموظفين في الشرق الأوسط يفضلون تأسيس أعمالهم الخاصة

· بدأ 45٪ من رواد الأعمال مشاريعهم التجارية الخاصة خلال السنوات الخمس الماضية بسبب حالة ...

أبوغزاله رئيسا لمجلس أمناء الشبكة العربية للإبداع والابتكار

أعلنت الشبكة العربية للإبداع والابتكار اختيار مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبوغزاله العالمية، الدكتور طلال أبوغزاله، ...