النفط يتعرض للتقلبات أمام قرارات البنوك المركزية

تحليل الأسواق لليوم عن دينيس بيليشوك ، رئيس مبيعات آسيا في CPT Markets

كانت أسعار النفط تنتعش إلى حد ما خلال اليومين الماضيين حيث كان المتداولون يتفاعلون مع المعلومات والتوقعات الجديدة من منظمات بارزة في قطاع الطاقة في ظروف سريع التغير في الأيام الأخيرة. بينما كانت توقعات العرض والطلب مستقرة نسبيا خلال الأسابيع القليلة الماضية، كان إعلان خفض الإنتاج من المملكة العربية السعودية بداية لسلسلة من الأحداث التي غذت التقلبات في السوق.

بينما لم  تنفذ أوبك أي تخفيضات عامة جديدة، قد يكون الخفض السعودي كافيا لتشديد السوق خلال الأسابيع إلى الأشهر التالية. ومع ذلك، فإن استمرار تدفقات النفط الروسي وإمكانية ارتفاع مستويات الإنتاج في بلدان أخرى يمكن أن يخفف من الضغط الصعودي على الأسعار إلى حد معين.

من جانب الطلب، يمكن للمتداولين الاستمرار في مراقبة قوة التعافي الاقتصادي في الصين، والذي كان أضعف من المتوقع حتى الآن. ومع ذلك، يمكن للحكومة الصينية أن تقدم إجراءات تحفيزية لتعزيز الاقتصاد مما قد يدفع مستويات الطلب على النفط إلى الأعلى في نفس الوقت.

لا يزال من المتوقع أن ينمو الطلب الإجمالي على النفط خلال هذا العام، لكنه قد يتباطأ بشكل متزايد في السنوات التالية مما قد يؤدي إلى ضغوط  الهبوطية على الأسعار على المدى الطويل.

يمكن أن تتأثر توقعات المتداولين بشكل كبير بقرار أسعار الفائدة من قبل عدد من البنوك المركزية الرئيسية. من المتوقع أن يبقي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع يوم الأربعاء، مما قد يعطي بعض المجال للاقتصاد الأمريكي للتعافي.

لكن، من المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة يوم الخميس، مما قد يزيد في الضغط على الاقتصاد الأوروبي الذي يبقى ضعيفا نسبيا وعلى الطلب على النفط في المنطقة.

من المتوقع صدور قرار حول سعر الفائدة من بنك اليابان يوم الجمعة وهو قد يؤثر على توقعات الطلب على النفط أيضا. نتيجة لذلك، قد تشهد أسواق النفط بعض التقلبات في الأيام المقبلة حيث يعيد المتداولون تعديل توقعاتهم.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإتحاد الدولي لرجال وسيدات الأعمال اللبنانيين MIDEL ناقش والنائب كنعان ثلاث نقاط أساسية لم تُبت بعد في الموازنة الجارية

د. زمكحل: نحتاج إلى إصلاحات صندوق النقد الدولي، لكن نرفض أفكاراً محاسبية لشطب الودائع وتبييض ...

الريجي” ضبطت منتجات تبغية مهرّبة ومزوّرة في حارة حريك”

تمكن جهاز مكافحة التهريب في إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية “الريجي” من ضبط كميات كبيرة ...

جمعية Rebirth Beirut  تعيد ترميم حديقة “جبران تويني” في الأشرفية

فرنيني : ستبقى بيروت معلماً ثقافياً لكل المنطقة والعالم استكمالاً لمشاريعها التنموية في العاصمة بيروت، ...