تباطؤ التضخم يهدد قوة الدولار الأمريكي ويهوي به نحو أدنى مستوياته

تحليل الأسواق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

بعد الانخفاض الحاد في الدولار الأمريكي أمس والذي وصل إلى أدنى مستوياته عند 100.50 نقطة تحت تأثير بيانات التضخم التي تسببت في تحركات قوية بالأسواق من المقرر صدور المزيد من بيانات التضخم الأمريكية اليوم الخميس حيث تترقب الأسواق صدور قراءة مؤشر أسعار المنتجين ومعدلات البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة.

وقد أظهرت البيانات الصادرة من الولايات المتحدة أن مؤشر أسعار المستهلك (CPI) ارتفع بنسبة 0.2٪ في يونيو، وتباطأ المعدل السنوي إلى 3.0٪ وهو أدنى مستوى له منذ مارس 2021 وأقل بكثير من ذروة 9.1٪ في يونيو 2022. مما يدل على أن التضخم مستمر في التباطؤ بشكل ملحوظ وبالتالي تراجعت التوقعات برفع أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي بعد اجتماعه المقبل في يوليو.

وبناء عليه انخفض عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى 3.85٪ وعائدات السنتين إلى 4.75٪ وهو أدنى مستوى منذ 29 يونيو الماضي، مما دفع بمؤشر الدولار الأمريكي في اتجاه هابط قوي فانخفض إلى مستوى 100.50 نقطة مسجلاً أدنى إغلاق يومي له منذ عام. ومن هنا نتوقع أن تستمر وتيرة ارتفاع الأسعار المعتدلة في أسواق السلع والأسهم والعملات والمعادن على المدى القريب والمتوسط.

ومن المرجح أن يكون تباطؤ التضخم خلال النصف الأول من هذا العام كافيًا لاستمرار الفيدرالي في تثبيت سعر الفائدة مستقبلاً وانتظار آثار التشديد النقدي المسبق على الاقتصاد بعد زيادة إضافية واحدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع الفيدرالي القادم والذي سيعقد في 26 يوليو. ومع ذلك فإن تخفيض أسعار الفائدة لا يزال بعيد المنال من وجهة نظرنا حتى يصل الفيدرالي إلى هدف التضخم بالقرب من 2% أو 3% على الأقل مما سيعطي بعض الدعم المتواضع للدولار على المدى البعيد.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كركي : عدم إحالة المؤسسات التي تصرّح عن أجور تعادل أو تفوق  18 مليون ل.ل. إلى مديرية التفتيش والمراقبة

في ظلّ الظروف الأمنيّة والمعيشيّة والإقتصاديّة الصعبة التي تمرّ بها البلاد جرّاء العدوان الإسرائيلي الغاشم ...

“آيرينا” تعقد مجلسها الثامن والعشرين في أبوظبي قبيل مؤتمر الأطراف COP29

أكثر من 350ممثلاً حكومياً من 119 دولة سيحضرون الاجتماع على مدى يومين لبحث أعمال الوكالة، ...

مجموعة VAP العالمية تستضيف Global Blockchain Show دبي 2024

أعلن المؤتمر العالمي للبلوكشين Global Blockchain Show عن انعقاد نسخته الثانية يومي 12 و13 كانون ...