تباطؤ التضخم يهدد قوة الدولار الأمريكي ويهوي به نحو أدنى مستوياته

تحليل الأسواق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

بعد الانخفاض الحاد في الدولار الأمريكي أمس والذي وصل إلى أدنى مستوياته عند 100.50 نقطة تحت تأثير بيانات التضخم التي تسببت في تحركات قوية بالأسواق من المقرر صدور المزيد من بيانات التضخم الأمريكية اليوم الخميس حيث تترقب الأسواق صدور قراءة مؤشر أسعار المنتجين ومعدلات البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة.

وقد أظهرت البيانات الصادرة من الولايات المتحدة أن مؤشر أسعار المستهلك (CPI) ارتفع بنسبة 0.2٪ في يونيو، وتباطأ المعدل السنوي إلى 3.0٪ وهو أدنى مستوى له منذ مارس 2021 وأقل بكثير من ذروة 9.1٪ في يونيو 2022. مما يدل على أن التضخم مستمر في التباطؤ بشكل ملحوظ وبالتالي تراجعت التوقعات برفع أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي بعد اجتماعه المقبل في يوليو.

وبناء عليه انخفض عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى 3.85٪ وعائدات السنتين إلى 4.75٪ وهو أدنى مستوى منذ 29 يونيو الماضي، مما دفع بمؤشر الدولار الأمريكي في اتجاه هابط قوي فانخفض إلى مستوى 100.50 نقطة مسجلاً أدنى إغلاق يومي له منذ عام. ومن هنا نتوقع أن تستمر وتيرة ارتفاع الأسعار المعتدلة في أسواق السلع والأسهم والعملات والمعادن على المدى القريب والمتوسط.

ومن المرجح أن يكون تباطؤ التضخم خلال النصف الأول من هذا العام كافيًا لاستمرار الفيدرالي في تثبيت سعر الفائدة مستقبلاً وانتظار آثار التشديد النقدي المسبق على الاقتصاد بعد زيادة إضافية واحدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع الفيدرالي القادم والذي سيعقد في 26 يوليو. ومع ذلك فإن تخفيض أسعار الفائدة لا يزال بعيد المنال من وجهة نظرنا حتى يصل الفيدرالي إلى هدف التضخم بالقرب من 2% أو 3% على الأقل مما سيعطي بعض الدعم المتواضع للدولار على المدى البعيد.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يستمر في التصحيح مع بعض القوة للدولار مع ترقب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...

أداء مختلط لأسواق الأسهم الخليجية وسط أرباح قوية في الربع الثاني

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ١٩ يوليو ...

مذكرة تفاهم بين جمعية الصناعيين ومرفأ بيروت 

تقضي بتوفير معاملة تفضيلية للصناعيين المنتسبين  وقّعت جمعية الصناعيين اللبنانيين ممثلة برئيسها سليم الزعني مع ...