تناقضات سوق الأسهم الأمريكي: مؤشر داو جونز يحقق صعوداً قوياً بينما يتراجع ناسداك بنسبة 2%

تحليل الأسواق لليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

واصلت أسواق الأسهم الأمريكية تقديم تداولات متناقضة هذا الأسبوع تزامناً مع استمرار صدور بيانات أرباح أسهم الشركات الربع سنوية والتي شهدت العديد من التراجعات الكبيرة، لكن ذلك لم يؤثر على قوة مؤشر داو جونز الصناعي الذي استمر في الارتفاع لليوم التاسع على التوالي.

وقد أثرت البيانات المخيبة للآمال لشركتي “تسلا” و”نتفليكس” سلباً على مؤشر ناسداك الذي انخفض بنسبة 2% بعد تكبد نتفليكس خسائر قدرها 8% أمس الخميس بسبب تحقيق إيرادات دون توقعات المحللين.

كما شهد سهم تسلا انخفاضاً كبيراً بلغ ما يقرب من 10% أمس بسبب تصريحات إيلون ماسك الرئيس التنفيذي للشركة والتي أشار فيها إلى تباطؤ إنتاج الشركة خلال الربع الحالي نتيجة إجراء بعض التحديثات في المصانع الخاصة بالشركة، وأنه قد يتم تخفيض بعض أسعار سياراتها الكهربائية في محاولة لزيادة الطلب وسط المنافسة المتزايدة في مجال صناعة السيارات مما قد يؤدي إلى زيادة الضغط على هوامش الربح الفصلية للشركة.

ومع ذلك، فإن مؤشر داو جونز شهد ارتفاعاً بنسبة 0.47% بقيادة سهم شركة “جونسون أند جونسون” الذي قفز بأكثر من 6% بفضل نتائج بيانات الأعمال الربع سنوية القوية مما دفع الشركة لرفع توقعات أرباحها لنهاية العام الحالي.

ومن رأيي تأتي هذه التناقضات القوية في أسواق الأسهم الأمريكية وسط محاولات بنك الاحتياطي الفيدرالي للسيطرة على التضخم وإعادته إلى هدفه البالغ 2٪، حيث أظهرت البيانات الأمريكية الأخيرة أن معدلات التضخم في يونيو انخفضت بقوة أكثر من المتوقع لكنها لا تزال قريبة من مستويات 3٪. مما أثار حيرة الأسواق والمستثمرين بشأن ما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة مرة أخرى هذا العام بعد يوليو، ومن الجدير بالذكر أن هناك احتمال بنسبة 30٪ لقيامه بزيادة أخرى بمقدار ربع نقطة في نوفمبر المقبل.

وفي نفس الوقت تشير البيانات الاقتصادية إلى أن الاقتصاد الأمريكي قريب من الركود ولكن سوق العمل لا يزال قويًا فقد جاءت مطالبات البطالة الأسبوع الماضي أقل من المتوقع، في الوقت الذي تترقب فيه الأسواق صدور بيانات مبيعات المنازل الحالية الأسبوع المقبل والتي يمكن أن تقدم مزيدًا من الدلائل على اتجاه تعافي سوق الإسكان.

وفي النهاية هذه التطورات الاقتصادية المتباينة تُبقى سوق الأسهم الأمريكية في تحديث مستمر والمستثمرون والمحللون يترقبون مستجدات جديدة قد تؤثر على اتجاهات الأسواق خلال الأيام القليلة القادمة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليورو يفشل في إيقاف خسائره على الرغم من أعلى مستويات الثقة في عامين في منطقة اليورو

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في ...

20 أبريل 2024: كيف سيتحرك سعر البيتكوين مع اقتراب حدث التنصيف؟

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ١٦ ابريل ٢٠٢٤ ...

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع متأثرة بالمخاطر الجيوسياسية

تحليل الأسواق لليوم عن جوزف ضاهرية كبير استراتيجيي الاسواق في TickMill ١٦ ابريل ٢٠٢٤ سجلت ...