أسعار النفط الخام تتراجع بشكل طفيف مع بداية الأسبوع والعين على التطورات في البحر الأسود وقرار الفيدرالي لهذا الأسبوع

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

شهدت أسعار النفط الخام بعض التراجعات مع بداية تداولات هذا الاسبوع، فيما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لتسليم شهر أغسطس لخام نفط غرب تكساس الوسيط (WTI) إلى 77.05 دولاراً للبرميل في ذروة ارتفاعات جلسة تداول الأسواق الآسيوية اليوم.

كانت قد سجلت أسعار النفط الخام الأمريكي وخام برنت مكاسب بنسبة 1.88% و1.56% على التوالي مع نهاية تعاملات الأسبوع الفائت. جاءت تلك المكاسب بالاستفادة من الإعلان والحديث عن المزيد من الدعم الحكومي للقطاع الخاص في الصين خصوصاً بعد الأرقام المخيبة للاقتصاد الصيني مؤخراً كأرقام الناتج المحلي الإجمالي عن الربع الثاني التي جاءت متباينة.

كما تستفيد أسعار النفط الخام من تصاعد الأعمال العسكرية بين روسيا وأكرانيا في البحر الأسود وما نتج عنه من الغاء تصدير الحبوب الأوكرانية عبره. أضاف إلى ذلك، المخاوف من توقف شحنات النفط الروسية عبر البحر الأسود في حال تفاقم حدة الصراع، وذلك من شأنه أن يدفع إلى المزيد من الارتفاعات في أسعار النفط.

أيضاً، فقد شهدنا استمرار تراجع أعداد الحفارات الأمريكية الممتد من منتصف يونيو الفائت إلى 530 الأسبوع الفائت نزولاً من 537 في الأسبوع الذي قبله، وذلك بحسب Baker Hughes. جاءت التراجع في أعداد الحفارات أيضاً بعد التراجع في مخزونات النفط لدى الشركات الأمريكية بحوالي 700 ألف برميل بالمقارنة مع السحب بمقدار 2.44 مليون برميل كانت متوقعة.

فيما تأتي تلك الارتفاعات في أسعار النفط الخام بعد استمرار مجموعة الدول المصدرة للنفط OPEC+ في خفض انتاجها من النفط.

أما حول هذا الأسبوع، تترقب الأسواق المزيد من التطورات الهامة وأبرزها الإعلان عن قرار الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة يوم الأربعاء والذي يتوقع إلى حد كبير أن يأتي بالرفع بمقدار 25 نقطة أساس، في حين سيكون التركيز منصباً على نبرة جيروم باول في خطابه بعد الاجتماع وذلك في محاولة للأسواق لتوقع المسار المحتمل لأسعار الفائدة لبقية هذا العام وفي محاولة لتعزيز فرضية الأسواق التي تتوقع أن يكون الرفع المتوقع هذا الأسبوع هو الأخير في مسيرة التشديد النقدي هذا العام. فيما قد يؤدي الخطاب الأقل تشدداً من المتوقع إلى اضعاف الدولار الأمريكي ودعم أسعار النفط بالتالي.

كما نترقب أيضاً قرار البنك المركزي الأوروبي حول سعر الفائدة يوم الخميس، إضافة إلى انتظار المزيد من البيانات الهامة من الاقتصاد الأمريكي وأبرزها أرقام الناتج المحلي الإجمالي عن الربع الثاني وأرقام أسعار الانفاق الشخصي الاستهلاكي (PCE) لشهر يونيو.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يستمر في التصحيح مع بعض القوة للدولار مع ترقب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...

أداء مختلط لأسواق الأسهم الخليجية وسط أرباح قوية في الربع الثاني

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ١٩ يوليو ...

مذكرة تفاهم بين جمعية الصناعيين ومرفأ بيروت 

تقضي بتوفير معاملة تفضيلية للصناعيين المنتسبين  وقّعت جمعية الصناعيين اللبنانيين ممثلة برئيسها سليم الزعني مع ...