سعر الذهب يواجه قوة الدولار وتحديات ارتفاع عوائد السندات الأمريكية

تحليل الاسواق لليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

يبدو أن سعر الذهب يقف عند مفترق طرق مع اقتراب عطلة نهاية الأسبوع تزامناً مع ارتفاع الدولار الأمريكي وعوائد سندات الخزانة الأمريكية. حيث يترقب المتداولون والمستثمرون المزيد من الأحداث المهمة في الأسواق والتي من أهمها بيانات جداول الرواتب غير الزراعية المقرر صدورها في وقت لاحق اليوم.

أيضاً أدى خفض التصنيف الائتماني للديون السيادية الأمريكية إلى AA + من AAA في وكالة فيتش إلى ارتفاع المخاوف وضعف شهية المخاطرة في الأسواق بشكل ملحوظ. خاصة بعد أن انتقدت وزيرة الخزانة جانيت يلين خفض التصنيف ووصفته بأنه “تعسفي” وعفا عليه الزمن مما جعل حركة أسعار الذهب مقابل الدولار ضعيفة وجانبية.

كما زادت المخاوف بشأن ديون الولايات المتحدة بعد أن أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية يوم الأربعاء الماضي أنها ستسعى لإصدار 103 مليار دولار الأسبوع المقبل ارتفاعا من 96 مليار دولار في المرة السابقة.

حيث كانت التكلفة المتزايدة لاقتراض الخزانة أكثر حدة في النهاية على منحنى العائد حيث يفضل المستثمرون الحصول على مزيد من العوائد مقابل مخاطر الأجل للحكومة الأمريكية المتدهورة بمرور الوقت. فاستفاد الدولار الأمريكي خلال موجة النفور من المخاطرة واستمر مؤشر الدولار الأمريكي في الصعود من أدنى مستوى له منذ منتصف شهر يوليو.

وفي المقابل، يتوقع السوق الآن أن الاحتياطي الفيدرالي أصبح قريباً من نهاية دورة التشديد النقدي ورفع أسعار الفائدة مما سيعطي قوة صاعدة لسعر الذهب على المدى المتوسط والبعيد. وفي التالي رسم توضيحي لمؤشر GVZ وهو مقياس للتقلب الضمني للذهب والذي يتم حسابه بطريقة مشابهة لتفسير مؤشر VIX للتقلب في مؤشر S&P 500 .

تم إنشاء الرسم البياني في Trading View

من الرسم التوضيحي أعلاه نرى أنه كانت تقلبات سعر الذهب المستقبلية تتلاشى مؤخرًا، لكنها ارتفعت في ساعات التداول القليلة الماضية. ويشير هذا إلى سيطرة عدم اليقين على الأسواق واحتمالية حدوث حركة تقلبات كبيرة في الأسعار قريباً.

وفنياً يختبر سعر الذهب حاليًا دعم خط الاتجاه عند 1930 دولار وفي حالة حدوث كسر للأسفل فمن المحتمل أن يكون الدعم التالي في منطقة 1885 و1895 دولار. حيث تشمل هذه المنطقة السعرية سلسلة من القيعان السابقة ومستوى المتوسط ​​المتحرك البسيط لمدة 200 يوم (SMA) ومستوى تصحيح فيبوناتشي 38.2٪ للحركة من 1614 إلى 2062 دولار. أما في السناريو الصاعد فقد تكون المقاومة عند مستوى القمة الأخيرة 1950 دولار يليها المقاومة العنيدة عند مستوى 2000 دولار.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجموعة موانئ أبوظبي تُطلق “مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي”

يهدف المركز إلى تعزيز الابتكار والنمو المستدام في القطاع البحري أعلنت اليوم مجموعة موانئ أبوظبي ...

كركي يلتقي مع مجلس نقابة المستشفيات الخاصّة ويعلن عن زيادات وازنة على تعرفات الأعمال الجراحية المقطوعة

استقبل المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي د. محمد كركي  وفداً من مجلس نقابة المستشفيات ...

اللقاء التنسيقي لمؤسسات تكنولوجيا التعليم والتحضيرات لاطلاق مبادرات 2024 -2025 للمدارس والمؤسسات التربوية

انطلقت في الكورة بيت ضيافة INDIGO فعاليات اللقاء التنسيقي لمؤسسات تكنولوجيا التعليم والتحضيرات لاطلاق مبادرات ...