البيتكوين تستعد للمزيد من الصعود مع قوة معنويات المستثمرين والحديث عن قرب إطلاق صناديق البيتكوين الفورية

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

على الرغم من المسار الجانبي الذي تسلكه البيتكوين بين مستويات 31800-28400 دولاراً إلا أننا قد بدأنا نرى عودة المعنويات إلى الأسواق بشكل متسارع.

حيث شهدنا ارتفاع عدد المراكز المفتوحة لأعلى مستوى منذ أكتوبر من العام 2022 مع أكثر من 10.4 مليار مركز وذلك في 8 أغسطس الجاري، وذلك بحسب CryptoQuant. عادة ما يشير ارتفاع عدد المراكز المفتوحة، الذي يتضمن المراكز الشرائية والبيعية، إلى ارتفاع مقبل في الزخم والتقلبات خلال الفترات المقبلة.

إضافة إلى ذلك، شهدنا عودة الحديث مجدداً عن الصناديق المتداولة للبيتكوين الفورية. حيث تحدث مايك نوفوغراتس، الرئيس التنفيذي لشركة Galaxy Digital، نقلاً عن مصادره في كل من كبرى مؤسستي إدارة الأصول BlackRock وInvesco، عن أن موافقة هيئة الأسواق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) على طرح صناديق البيتكوين الفورية سيكون خلال فترة أربعة إلى ستة أشهر.

أيضاً، فقد تحدثت كاثي وود، الرئيسة التنفيذية والمؤسسة لشركة Ark Invest التي تُدير عدداً من الصناديق المتداولة لأسهم النمو والتي تقدمت أيضاً بطلب لطرح صندوق للبيتكوين الفوري، عن أن هيئة الأوراق المالية والبورصات قد تقوم بالموافقة على طرح عدد من صناديق البيتكوين بشكل متزامن، حلافاً لما هو سائد عن الموافقة على كل صندوق بشكل منفرد.

يُذكر أن الصناديق الحالية للبيتكوين تقتصر في حيازاتها على العقود الآجلة المتداولة في البورصات النظامية، كما هو الحال مع صندوق Valkyrie Bitcoin Strategy ETF (BTF).

على نحو لافت أيضاً، كنا قد رأينا طرح شركة PayPal لعملتها الرقمية المستقرة PYUSD، وذلك بالتعاون مع شركة البنية التحتية لسلاسل الكتل Paxos. فيما طورت هذه العملة الرقمية الجديدة على شبكة الايثريوم ERC-20. إلا أن هذه الخطوة، على الرغم من أهميتها، قد لاقت بعض الشكوك من الأسواق وذلك مع بعض المخاوف من إمكانية تجميد الأصول في المحافظ الرقمية في بعض الحالات كما هو الحال مع العملة الرقمية المستقرة Tether (USDT).

التزايد في أعداد المراكز المفتوحة يعكس المزيد من المعنويات الإيجابية لدى المستثمرين مع المزيد من الاعتراف سواء بأهمية العملات الرقمية كوسيلة لتسوية المدفوعات أم بأهميتها كأحد مواطن الاستثمار، وذلك مع طرح العملة الجديد من PayPal، إضافة إلى الاطلاق المرتقب لصناديق البيتكوين الفورية. حيث أن الطرح الجديد لعملة PYUSD قد يوفر المزيد من الوصولية لشبكات العملات الرقمية عبر إحدى كبرى شركات المدفوعات عالمياً. كما أن إصدار الصناديق المتداولة للبيتكوين قد يوفر المزيد من الوصول من قبل المستثمرين سواء من الأفراد أم المستثمرين المؤسسين والشركات الكبرى التي قد لا تستطيع الاستثمار في العملات الرقمية بشكل مباشر.

لكن في المقابل، تبقى القيود التنظيمية والدعاوى القضائية الحالية أو القادمة وتطوراتها هي أبرز العوامل السلبية التي قد تضغط على أسواق العملات الرقمية عموماً. من أبرزها التطورات في الدعاوى المرفوعة ضد ذراع Binance في الولايات المتحدة وCoinbase، إضافة إلى التطورات في القضايا المرفوعة ضد Ripple Lab المطورة لعملة XRP بعد أن قامت بطرح غير مُرخص لأدوات مالية للمستثمرين المؤسسين بحسب الادعاء الموجه ضدها.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإتحاد الدولي لرجال وسيدات الأعمال اللبنانيين MIDEL ناقش والنائب كنعان ثلاث نقاط أساسية لم تُبت بعد في الموازنة الجارية

د. زمكحل: نحتاج إلى إصلاحات صندوق النقد الدولي، لكن نرفض أفكاراً محاسبية لشطب الودائع وتبييض ...

الريجي” ضبطت منتجات تبغية مهرّبة ومزوّرة في حارة حريك”

تمكن جهاز مكافحة التهريب في إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية “الريجي” من ضبط كميات كبيرة ...

جمعية Rebirth Beirut  تعيد ترميم حديقة “جبران تويني” في الأشرفية

فرنيني : ستبقى بيروت معلماً ثقافياً لكل المنطقة والعالم استكمالاً لمشاريعها التنموية في العاصمة بيروت، ...