توقعات أسعار النفط: هل ستتجاوز مستوى 100 دولار للبرميل؟

تحليل الاسواق لليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط  في XS.com

تراجعت أسعار النفط مع بداية تعاملات اليوم الاثنين بعد سبعة أسابيع متتالية من المكاسب مدعومة بتخفيض الإمدادات من إنتاج أوبك +، تزامناً مع زيادة المخاوف بشأن التعافي الاقتصادي في الصين واستمرار قوة الدولار. فتراجعت أسعار خام برنت بحوالي 0.3% ليصل إلى 86.52 دولار للبرميل، بينما وصل سعر النفط الخام إلى81.75 دولار للبرميل منخفضا بحوالي 0.3%. حيث قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة إن الطلب العالمي على النفط وصل إلى مستويات قياسية في يونيو ومن المتوقع أن يصل إلى الذروة مرة أخرى في أغسطس محذرة من أن ارتفاع الأسعار ممكن خاصة مع تباطؤ الإنتاج من كبار الموردين مثل السعودية وروسيا.

فالخسائر في أسواق النفط الخام حتى الآن محدودة خاصة مع استمرار تخفيضات الإنتاج الأخيرة، فبينما شهدت أسعار النفط ارتفاعًا قويًا خلال الشهرين الماضيين إلا أنها واجهت بعض المقاومة في الأسابيع الأخيرة حيث لم تستوعب الأسواق توقعات الطلب الأخيرة على النفط، وسط تدهور الأوضاع في الصين واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية.

كما كان الدولار أكبر مصدر للضغط على أسواق النفط خلال الفترة الأخيرة حيث استقر الدولار عند أعلى مستوى له في خمسة أسابيع بعد ارتفاع قراءات التضخم الأمريكي عن الأسبوع الماضي. حيث أظهرت بيانات يوم الجمعة أن تضخم مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة ارتفع أكثر من المتوقع في يوليو، ويأتي بعد يوم واحد فقط من البيانات التي أظهرت ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك في يوليو.

وهذا يعطي مجلس الاحتياطي الفيدرالي مزيدًا من الدعم لرفع أسعار الفائدة، والذي بدوره يدعم توقعات ارتفاع الدولار، ويضر أيضًا بالطلب على النفط.  وخلال الأسبوع الحالي من المقرر صدور بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية حيث يمكن أن يؤدي الإنفاق المرتفع إلى ارتفاع التضخم.

من ناحية أخرى أثرت المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي وأزمة السوق العقاري في الصين وهي أكبر مستورد للنفط بعد سلسلة من البيانات الاقتصادية الضعيفة خلال الأسبوعين الماضيين، على قوة الطلب في الأسواق وتسببت في الضغط سلباً على أسعار النفط. لكن سيبقى التركيز الآن على البيانات الأمريكية الهامة المقرر صدورها يوم الثلاثاء.

الرسم البياني فريم الأربع ساعات لأسعار النفط – منصة ميتاتريدر4 من XS.com

في الرسم البياني أعلاه بلغ سعر النفط الخام 85 دولار للبرميل خلال الأيام القليلة الماضية، وتعطي المؤشرات إشارة بأن السعر قد بلغ ذروة الشراء وبدء في جمع الزخم الهابط على المدى البعيد، لكن لازالت احتمالات الارتفاع قائمة على المدى القصير والمتوسط طالما بقي السعر أعلى الدعم عند 81 دولار للبرميل، والذي يعتبر اختراقه والثبات أدناه على الرسم البياني اليومي بداية لاتجاه هابط محتمل على أسعار النفط قد تستهدف مستويات 80 و78 دولار على التوالي. من ناحية أخرى في حال اخترق السعر مستويات 83 دولار للأعلى يمكن أن يستمر في الارتفاع وصولا لمستويات قياسية عند 100 دولار وهذا هو الاحتمال الأضعف.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سفير ساحل العاج خلال استقباله رئيس مجموعة أماكو علي العبد لله: تطوير العلاقات المشتركة مع لبنان على رأس الأولويات

قال سفير ساحل العاج في لبنان كريستوف كواكو إن تطوير العلاقات مع لبنان هو على ...

السفارة الهندية تحيي “اليوم العالمي العاشر لليوغا” بالتعاون مع وزارة الثقافة في طرابلس

رعى وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ممثلًا بالناشطة في مجال اليوغا وعضو اللجنة الرياضية ...

مدينة بلا ربا

د. محمود عبدالعال فرّاج /  خبير وكاتب اقتصادي  قال الله سبحانه: (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ ...