البيتكوين تتراجع لأدنى مستوى منذ حوالي الشهر على الرغم من المزيد من التبني لتكنولوجيا العملات المشفرة

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط 

في XS.com

شهدنا اليوم تراجع سعر البيتكوين إلى أدنى المستويات منذ 21 من يونيو الفائت مع بلوغها لمستوى 28331 دولاراً خلال ذروة الانخفاضات وذك في عند حوالي الساعة 12:30 صباحاً بتوقيت غرينيتش. كذلك بالمثل بالنسبة إلى الايثريوم التي تراجع إلى مستوى 1777 دولاراً فجر اليوم أيضاً.

فيما تأتي هذه التراجعات في العملات المشفرة على الرغم من استمرار تبني تلك العملات على المستوى المؤسساتي سواء في الولايات المتحدة أو خارجها. حيث شهدنا الأمس تقدم مؤسسة إدارة الأصول Valkyrie بطلب لإطلاق صندوق متداول (ETF) للعقود الآجلة للايثيريوم، وذلك تحت اسم Valkyrie Ethereum Strategy ETF. حيث سيتيح هذا الصندوق للمستثمرين إمكانية الاستفادة من الاتجاهات السعرية للايثيريوم دون التعرض المباشر لها. فيما يتضمن هذا الصندوق العقود الآجلة للايثيريوم الموجود في بورصة شيكاغو التجاري (CME) للعقود الأجلة. يُذكر أن Valkyrie قد أطلقت صندوقاً متداولاً بالفعل للعقود الآجلة للبيتكوين تحت اسم Valkyrie Bitcoin Strategy ETF (BTF). في حين تقدمت Valkyrie بطلب في وقت سابق أيضاً لإطلاق صندوق للبيتكوين الفوري.

أيضاً، فقد حصلت بورصة Coinbase على الموافقة لإطلاق خدمات تداول العقود الآجلة للبيتكوين والايثريوم للعملاء المؤسسين في الولايات المتحدة.

تأتي هذه التطورات في ذات الاسبوع الذي تم فيه إطلاق أول صندوق متداول للبيتكوين الفوري في أوروبا في بورصة Amsterdam وذلك تحت اسم Jacobi FT Wilshere Bitcoin ETF. في حين لا يزال العديد من مدراء الأصول في الولايات المتحدة ينتظرون موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات على إطلاق العديد من الصناديق الفورية للبيتكوين.

أعتقد أن الزخم المتزايد لإطلاق المزيد من المنتجات المالية ذات الصلة بالعملات المشفرة يعكس الاهتمام والثقة المتزايدين بأهمية تلك التكنولوجيا بالنسبة إلى المستثمرين المؤسسين سواء كانت كوسيلة لتسوية المدفوعات أو كأصول استثمارية جديرة بالثقة. إلا أن مخاوف المشرعين والعقبات التنظيمية ستظل عائقاً أمام إطلاق المزيد من تلك المنتجات المالية وذلك مع استمرار أزمة الثقة بين مطوري العملات المشفرة والمشرعين وسلطات انفاذ القانون حول العالم.

في سياق متصل بالتطورات التنظيمية، فقد شهدنا قيام المحامي عن مؤسسة Ripple Lab بالقيام بإجراء قانوني مضاد بعد أن قامت هيئة الأوراق المالية والبورصات بالاستئناف ضد قرار المحكمة السابق القاضي بأن عملات XRP التي تم بيعها لعملاء التجزئة ليست أصول استثمارية غير مرخصة. فيما قال كبير محامي الشركة بأن قرار الهيئة بالاستئناف لم يكن يستند إلى ظروف استثنائية تدعو له. 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقعات EUR/USD مع تحسن مزاج المخاطرة في الأسواق

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ٢٦ يوليو ٢٠٢٤ ...

كركي : زيادة قيمة معاينات الأطباء المتعاقدين مع الصندوق

بتاريخ 6/9/2023، وعلى ضوء زيادة الحدّ الأقصى الخاضع للإشتراكات في فرع ضمان المرض والأمومة إلى ...

الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تطلق أول تحالف للمراكز المهنية في لبنان مع أعضاء من عشر مؤسسات تعليم عالي

أطلق برنامج تنمية قدرات التعليم العالي التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية أول تحالف للمراكز المهنية ...