الهند تقوم بهبوط تاريخي على القطب الجنوبي للقمر

صنعت الهند التاريخ عندما أصبحت مهمة تشاندرايان-3، ثالث مهمة هندية لاستكشاف القمر، أول مهمة تهبط على القطب الجنوبي للقمر وذلك يوم الأربعاء 23 أغسطس. وبهذا تنضم الهند إلى نخبة من الدول التي حققت هبوطًا ناجحا على سطح القمر، بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين.

تم إطلاق تشاندرايان-3 على متن صاروخ LVM3 في 14 يوليو من مركز ساتيش داوان الفضائي في سريهاريكوتا، ولاية أندرا براديش، من قبل منظمة أبحاث الفضاء الهندية(ISRO) برئاسة السيد س سوماناث. يتكون تشاندرايان-3 من وحدة دفع ومركبة هبوط تسمى “Vikram” ومركبة جوالة تسمى “Pragyan”.

من المتوقع أن يظل تشاندرايان-3 فعالاً لمدة أسبوعين، حيث سيجري سلسلة من التجارب بما في ذلك تحليل مقياس الطيف للتركيب المعدني لسطح القمر.

انضم رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى فريق ISRO عبر رابط فيديو من جنوب إفريقيا ليشهد على الهبوط الناجح حيث كان يحضر قمة البريكس الخامسة عشرة. هنأ رئيس الوزراء مودي رئيس المنظمة السيد سوماناث وفريقه بأكمله.

وقال رئيس الوزراء ناريندرا مودي: “في هذه المناسبة السعيدة، أود أن أخاطب جميع شعوب العالم، في كل بلد ومنطقة. إن مهمة الهند الناجحة إلى القمر ليست مهمة الهند وحدها. وهذا هو العام الذي يشهد فيه العالم رئاسة الهند لمجموعة العشرين. إن نهجنا المتمثل في “أرض واحدة، عائلة واحدة، مستقبل واحد” يتردد صداه في جميع أنحاء العالم. وقد لقي هذا النهج الذي يركز على الإنسان والذي نمثله ترحيبا عالميا. تعتمد مهمتنا على القمر أيضًا على نفس النهج الذي يتمحور حول الإنسان. ولذلك، فإن هذا النجاح ينتمي إلى البشرية جمعاء، وقال إن جميع البلدان، بما في ذلك دول الجنوب العالمي، يمكنها الآن “التطلع إلى القمر وما بعده”. مهمة شاندرايان من شأنها أن “تدفع رحلة الهند إلى ما وراء مدار القمر”، وكانت الشمس والزهرة على جدول أعمال ISRO. “سنختبر حدود نظامنا الشمسي، وعلينا أن نعمل على تحقيق الإمكانيات اللامحدودة للكون بالنسبة للإنسان”.
ونقل القادة في جميع أنحاء العالم تحياتهم إلى العلماء الهنود ورئيس الوزراء مودي.

السفير رحمان شيخ

من جهة أخرى، وبهذه المناسبة، عقد السفير الهندي في لبنان محمد نور رحمان شيخ لقاء صحافياً في مقر السفارة في بيروت، تحدث فيه عن الحدث التاريخي والإنجاز الذي حققته الهند من خلال هبوط المركبة الفضائية إطلاق تشاندرايان-3 على القطب الجنوبي للقمر، مؤكداً أن هذا النجاح يعد ثمرة جهود بلاده على تحقيق ما تصبو إليه من تطور وتقدم علمي وتقني من خلال منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) بعد مرور أربع سنوات على فشل المهمة الأولى للبرنامج الفضائي الهندي في العام 2019.

وشدد السفير رحمان شيخ على أن الغاية من بعثة “تشاندريان – 3″ القمرية الهندية هي مهمة إنسانية بالدرجة الأولى، وكما كانت الهند سباقة على الأرض في مختلف الميادين العلمية والأبحاث والتطوير في خدمة الإنسان، كذلك ستكون مهماتها في الفضاء الخارجي، لافتاً إلى ما ردده رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بأن  نهجنا المتمثل في ” أرض واحدة، عائلة واحدة، مستقبل واحد”.

كما أكد السفير رحمان شيخ على عمق العلاقة بين الهند ولبنان، مشيراً إلى الدور الإنساني الذي قامت به بلاده من خلال سفارتها في بيروت خلال جائحة كورونا، وما قدمته من مساعدات طبية دوائية، منوهاً بالتواصل المستمر مع مختلف الجهات الرسمية اللبنانية لتعزيز العلاقات بين البلدين على مختلف الصعد.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المال للتتطوير العقاري تكشف عن مشروعها الجديد في جزيرة المرجان بإدارة مجموعة فنادق بلاديوم تحت مظلة علامة أوشوايا أن إكسبيكتد هوتلز آند ريزيدنسز الشهيرة

الشركة المتخصصة بتطوير العقارات الفاخرة والحائزة على جوائز تطلق مرحلة جديدة من تجارب الرفاهية مع ...

اليوان يتراجع متأثرا بخفض السعر المرجعي اليومي

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ١٦ آبريل ...

Bybit ونخبة من القادة العالميين يطلقون تحالف “البلوك تشين للصالح العام” لتعزيز أثر البلوك تشين في الصالح الاجتماعي

أعلنت منصة Bybit، إحدى أكبر ثلاث منصات لتداول العملات الرقمية في العالم من حيث حجم ...