من النظرية إلى التطبيق: LAUMC-RH تقدم تدريبًا عمليًا عن قسطرة Swan-Ganz وأحدث تقنياتها لوفد عراقي

اختتم قسم أمراض القلب في المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية – مستشفى رزق، برئاسة الدكتور جورج غانم، دورة تدريبية ناجحة اقيمت لوفد عراقي حول عملية قسطرة Swan-Ganz  والتقنيات المتطوّرة لتصوير الشرايين التاجية QFR. وركز التدريب على تقديم الخبرة العملية لمجموعة مؤلفة من أطباء قلب وأخصائيين، وفريق فني وهم يسعون إلى تعزيز مهاراتهم في عمليات قسطرة القلب الأيمن.

بدأ التدريب بمحاضرة شاملة حول الموضوع، تضمنت المؤشرات وموانع الاستعمال والجوانب الفنية للعملية وتحليل أشكال الموجات المختلفة. وتمكن الحاضرون من اكتساب فهم عميق للنظرية الكامنة وراء قسطرة Swan-Ganz، مما سهّل الجلسات العملية التي تلت ذلك.

كما انتقل المشاركون بعدها إلى غرفة العمليات الهجينة، حيث أقيمت عروضٌ حية لقسطرة القلب الأيمن في ثلاث حالات مختلفة، وشمل التدريب جوانب العملية كافة، بدءًا من إعداد المعدات مرورا بتحليل الشكل الموجي وصولا الى الحصول على مؤشرات الدورة الدموية. وتم التركيز على أهمية هذه التقنية في أمراض صمامات القلب، وهذا يدل على أهميتها في الممارسة السريرية.

وتناول التدريب، فضلا عن قسطرة Swan-Ganz، التقنيات الحديثة لتصوير الأوعية التاجية، بما في ذلك استخدام QFR ودوره في اتخاذ القرار بشأن رأب الأوعية الدموية في آفات الشريان التاجي المتوسطة. وقد زوّد هذا النهج الشامل المشاركين بمجموعة واسعة من المهارات والمعرفة في هذا المجال. وقد مُنحت نسخة من المواد التدريبية للوفد الحاضر ما يساعده على مواصلة التعلم والتعليم ويسمح له بمراجعة ما اكتسبه من معلومات وتعزيز فهمه  لها.

حدّد المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية – مستشفى رزق في هذا التدريب أهدافا تعليمية معيّنة تحت شعار “من النظرية إلى التطبيق” حول قسطرة Swan-Ganzوالتقنيات المعتمدة حديثا لتصوير الشرايين التاجية QFR بهدف تمكين المشاركين من:

  • مراجعة المؤشرات والتقنيات ومعايير القياس الخاصة بقسطرة القلب الأيمن
  • إتقان التعامل مع قسطرة “Swan-Ganz”
  • تفسير النتائج التي تم الحصول عليها من هذه التقنية

يفتخر المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية – مستشفى رزق باستضافة هذه الدورة التدريبية الناجحة، التي تساهم من خلال تبادل الخبرات في تطوير مهارات أطباء القلب والأخصائيين والفرق الفنية من العراق، اذ ان المركز الطبي ملتزمٌ بتطوير المعرفة الطبية وتعزيز التعاون في مجال أمراض القلب. ويسعى هذا المركز الجامعي الى توفير فرص تعليمية شاملة لمتخصصي الرعاية الصحية، وسيتسمر في تنظيم دورات تدريبية جديدة في مختبر المحاكاة، والتي تغطي موضوعات مختلفة مثل الـ” complex PCI” وأمراض القلب الهيكلية، مع التركيز على الخبرة العملية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليورو يفشل في إيقاف خسائره على الرغم من أعلى مستويات الثقة في عامين في منطقة اليورو

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في ...

20 أبريل 2024: كيف سيتحرك سعر البيتكوين مع اقتراب حدث التنصيف؟

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ١٦ ابريل ٢٠٢٤ ...

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع متأثرة بالمخاطر الجيوسياسية

تحليل الأسواق لليوم عن جوزف ضاهرية كبير استراتيجيي الاسواق في TickMill ١٦ ابريل ٢٠٢٤ سجلت ...