قرار مجلس الوزراء بشأن الاحتفال بالنجاح التاريخي لمهمة Chandrayaan-3

ينضم مجلس الوزراء الاتحادي إلى الأمة في الاحتفال بالنجاح التاريخي لمهمة Chandrayaan-3 إلى القمر. ويقدر مجلس الوزراء أيضًا الإنجاز الهائل الذي حققه علمائنا. وهذا ليس مجرد انتصار لوكالتنا الفضائية، ولكنه رمز مشرق لتقدم الهند وصعودها على الساحة العالمية. يرحب مجلس الوزراء بالاحتفال بيوم 23 أغسطس باعتباره “اليوم الوطني للفضاء”.

يهنئ مجلس الوزراء منظمة أبحاث الفضاء الهندية ISRO على جهودها. بفضل علمائنا، أصبحت الهند أول دولة تهبط بالقرب من القطب الجنوبي للقمر. إن الهبوط على القمر، بدقة متوقعة، يعد في حد ذاته إنجازًا بالغ الأهمية. فهذا الهبوط والتغلب على الظروف الصعبة، هو شهادة على روح علمائنا، الذين سعوا منذ قرون إلى دفع حدود المعرفة الإنسانية. إن ثروة المعلومات التي ترسلها المركبة الجوالة “براجيان” من القمر ستعزز المعرفة وتمهد الطريق لاكتشافات رائدة ورؤى حول أسرار القمر وما وراءه.

ويعتقد مجلس الوزراء اعتقادا راسخا أنه في عصر يتسم بالتقدم التكنولوجي السريع والسعي إلى الابتكار، يقف علماء الهند كمنارات مشرقة للمعرفة والتفاني والخبرة. إن براعتهم التحليلية، جنبًا إلى جنب مع الالتزام الشديد بالاستقصاء والاستكشاف، دفعت الأمة باستمرار إلى طليعة الإنجازات العلمية العالمية. إن سعيهم الدؤوب لتحقيق التميز، وفضولهم الذي لا ينضب، وروحهم التي لا تقهر للتغلب على التحديات لم تعزز سمعتهم على المسرح الدولي فحسب، بل ألهمت أيضًا عددًا لا يحصى من الآخرين ليحلموا أحلامًا كبيرة ويساهموا في نسيج المعرفة العالمية الواسع.

ويفتخر مجلس الوزراء برؤية عدد كبير من العالمات اللواتي ساهمن في نجاح Chandrayaan-3 وبرنامج الفضاء الهندي بشكل عام. وهذا سوف يحفز العديد من العالمات الطموحات في السنوات القادمة.

كما يهنئ مجلس الوزراء أيضًا رئيس الوزراء ناريندرا مودي على قيادته الحكيمة والمثالية، والتزامه الثابت ببرنامج الفضاء الهندي من أجل رفاهية الإنسان والتقدم العلمي. إن إيمانه بقدرات علمائنا وتشجيعه المستمر كان دائمًا يقوي معنوياتهم.

خلال 22 عامًا طويلة قضاها كرئيس للحكومة، أولاً في ولاية جوجارات ثم كرئيس للوزراء ، كان لديه ارتباط عاطفي بجميع بعثات شاندرايان. كان يشغل منصب رئيس الوزراء عندما أعلن رئيس الوزراء السابق أتال بيهاري فاجبايي جي عن فكرة مثل هذه المهمة. عندما تم إطلاق Chandrayaan-1 بنجاح في عام 2008، ذهب إلى ISRO وهنأ العلماء شخصيًا. في حالة Chandrayaan-2 في عام 2019، عندما كانت الهند على مسافة شعرة واحدة فقط، من حيث الفضاء، من سطح القمر، رفعت القيادة الحكيمة لرئيس الوزراء واللمسة الإنسانية معنويات العلماء، وشددت عزمهم وألهمتهم لمتابعة مهمة ذات غرض أكبر.

لطالما شجع رئيس الوزراء مودي العلم والابتكار. في السنوات التسع الماضية، تم إدخال سلسلة من الإصلاحات التي جعلت البحث والابتكار أسهل. بالنسبة لقطاع الفضاء، أكد مودي على حصول القطاع الخاص والشركات الناشئة لدينا على المزيد من الفرص في الهند. تم إطلاق إنشاء IN-SPACe كهيئة مستقلة تابعة لوزارة الفضاء، لإنشاء نظام بيئي للصناعة والأوساط الأكاديمية والشركات الناشئة وجذب حصة كبيرة في اقتصاد الفضاء العالمي في يونيو 2020. لقد أصبح أداة لتعزيز خطوات الهند في عالم الفضاء. لقد فتح التركيز على Hackathons العديد من الفرص للشباب الهنود.

يرحب مجلس الوزراء بتسمية نقطتين على القمر هما نقطة تيرانجا (موضع تشاندرايان-2) ونقطة شيف شاكتي (نقطة هبوط تشاندرايان-3). تجسد هذه الأسماء جوهر ماضينا بشكل جميل بينما تحتضن روح الحداثة. هذه الأسماء أكثر من مجرد ألقاب. إنها تنشأ خيطًا يربط بشكل معقد تراثنا الذي يبلغ عمره آلاف السنين وطموحاتنا العلمية.

يعدّ نجاح Chandrayaan-3 واحدًا من أعظم الشهادات على النداء الواضح الذي أطلقه رئيس الوزراء شري ناريندرا مودي “جاي فيجيان، جاي أنوساندان”. سوف ينفتح قطاع الفضاء الآن بشكل أكبر أمام الشركات الهندية الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم وسيولد آلاف الوظائف ويفتح المجال لاختراعات جديدة. وسوف يفتح عالما من الإمكانيات لشباب الهند.

من خلال الإشارة بشكل لا لبس فيه إلى أن المعرفة التي ستأتي من نجاح مهمة Chandrayaan-3 سيتم استخدامها لصالح وتقدم البشرية، وخاصة بلدان الجنوب العالمي، أظهر مودي مرة أخرى روح إيماننا الخالد بفاسودهايفا كوتومباكام.إن شعلة التقدم في الهند ستسعى دائما إلى إضاءة حياة الناس في أماكن أخرى.

يعتقد مجلس الوزراء أن التقدم الذي حققته الهند في قطاع الفضاء هو أكثر من مجرد إنجاز علمي ضخم. فانجازات الهند تمثّل رؤية للتقدم، والاعتماد على الذات، والقيادة العالمية. وهي رمز لصعود الهند الجديدة. ونحن نحث مواطنينا على الاستفادة من هذه الخطوات لخلق المزيد من الفرص في مختلف الصناعات، من الاتصالات عبر الأقمار الصناعية والأرصاد الجوية إلى الزراعة وإدارة الكوارث. ويتعين علينا أن نعمل على ضمان أن تكون لابتكاراتنا تطبيقات مباشرة على أرض الواقع، مما يعزز بنيتنا التحتية، ويعزز اقتصادنا الرقمي، ويوفر البيانات المهمة لمختلف القطاعات.

وفي عصر العلم والتكنولوجيا والابتكار هذا، يناشد مجلس الوزراء بشكل خاص أولئك المرتبطين بعالم التعليم لإلهام المزيد من الشباب نحو العلوم. لقد أعطى نجاح Chandrayaan-3 فرصة هائلة لإشعال شرارة الاهتمام بهذه المجالات وكذلك الاستفادة من نافذة الفرص في أمتنا.

يشيد مجلس الوزراء ويقدر كل فرد ساهم في هذه المهمة التاريخية، معترفًا بأن Chandrayaan-3 هو شهادة مشرقة على ما يمكن أن تحققه الهند بشغف ومثابرة وتفاني لا يتزعزع. كما يعرب مجلس الوزراء عن ثقته في أن شعب البلاد، الذي تمتلئ قلوبه بالفرح والفخر، سيكرّس نفسه من جديد لبناء بهارات لتصبح دولة متقدمة بحلول عام 2047.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجموعة موانئ أبوظبي تُطلق “مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي”

يهدف المركز إلى تعزيز الابتكار والنمو المستدام في القطاع البحري أعلنت اليوم مجموعة موانئ أبوظبي ...

كركي يلتقي مع مجلس نقابة المستشفيات الخاصّة ويعلن عن زيادات وازنة على تعرفات الأعمال الجراحية المقطوعة

استقبل المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي د. محمد كركي  وفداً من مجلس نقابة المستشفيات ...

اللقاء التنسيقي لمؤسسات تكنولوجيا التعليم والتحضيرات لاطلاق مبادرات 2024 -2025 للمدارس والمؤسسات التربوية

انطلقت في الكورة بيت ضيافة INDIGO فعاليات اللقاء التنسيقي لمؤسسات تكنولوجيا التعليم والتحضيرات لاطلاق مبادرات ...