توقعات مؤشر الدولار وعائدات السندات وسط البيانات المتضاربة: هل تشير إلى ركود اقتصادي ناعم؟

تحليل الاسواق اليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

4 سبتمبر 2023

ارتفع مؤشر الدولار إلى مستوى 104.25 من 103.65 يوم الجمعة الماضي، وبدأ تداولات اليوم الاثنين عند مستويات 104 نقطة. وكانت حركة تداول العملات الأجنبية متقلبة قبل عطلة نهاية الأسبوع الأمريكية التي تستمر ثلاثة أيام بسبب عطلة عيد العمال اليوم.

حيث أدى الارتفاع في معدل البطالة الأمريكي في أغسطس إلى 3.8% من 3.5% سابقًا إلى الضغط سلبياً على الدولار، مما دفعه للانخفاض في البداية. قبل أن ينتعش بفضل بيانات فرص عمل قوية بلغت 187.000 متجاوزًا توقعات المحللين التي كانت تشير إلى 170.000 وظيفة.

وارتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي ISM الأمريكي إلى 47.6 من 46.4 سابقًا ومتوسط ​​التوقعات عند 46.9. ثم ارتفع العائد على السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات بمقدار 7 نقاط أساس ليصل إلى 4.18% عند إغلاق التداول في نيويورك الجمعة، وكانت أسعار السندات العالمية الأخرى مختلطة.

فانخفض اليورو مرة أخرى إلى 1.0785 من سعر الافتتاح يوم الجمعة ليصل عند 1.0845 حالياً، وتراجع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي القوي بشكل عام إلى 1.2595، أيضاً مقابل الفرنك السويسري ارتفع الدولار الأمريكيبنسبة 0.2% ليصل إلى 0.8858، وانخفض الأسترالي حيث أنهى زوج دولار أسترالي مقابل الدولار الأمريكييوم الجمعة ليصل عند 0.6445 من افتتاحه عند 0.6485.

وأنهت أسهم وول ستريت الأسبوع بمكاسب متواضعة، فارتفع مؤشر داو جونز إلى 34,798 بينما ارتفع مؤشر S&P 500 إلى 4,512 مقارنة بافتتاح يوم الجمعة عند 4,508. وكانت أسواق الأسهم العالمية الأخرى مرتفعة في الغالب. تزامناً مع صدور البيانات الاقتصادية الأخرى يوم الجمعة والتي أظهرت تراجع متوسط ​​الأجر في الساعة في الولايات المتحدة إلى 0.2% على أساس شهري في أغسطس، بانخفاض عن 0.3% في يوليو.

ومن وجهة نظري فإن ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي إلى مستويات عالية بعد بيانات مختلطة للاقتصاد الأمريكي يعكس قوة الدولار الأمريكي ويمكن أن يؤثر على الاقتصاد الأمريكي بعدة طرق. فارتفاع معدل البطالة إلى 3.8% قد يؤثر في مؤشر الدولار سلبًا. حيث أن زيادة معدل البطالة يمكن أن تشير إلى ضعف في سوق العمل وتقلص النمو الاقتصادي. وهنا يجب أن نلاحظ أن الدولار الأمريكي انتعش بفضل بيانات فرص العمل القوية، مما يشير إلى أن هناك توازنًا في الاقتصاد الأمريكي.

كما شهدت العائدات لأجل 10 سنوات ارتفاعًا إلى 4.18%، وأعتقد أن هذا يشير إلى تفاؤل بالاقتصاد. فارتفاع العائدات على السندات يعكس زيادة الطلب على السندات الأمريكية ويمكن أن يكون إشارة إلى الثقة في الاقتصاد الأمريكي وتوقعات نموه بشكل قوي.

أيضاً أعتقد أن ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية يعني أنه قوي مقابل العملات الأخرى. وفي هذه الحالة يمكن أن تنخفض قيمة العملات الأخرى مثل اليورو والجنيه الإسترليني مقابل الدولار. فهذا الارتفاع في الدولار الأمريكي يمكن أن يؤثر على التجارة الدولية والعلاقات الاقتصادية بين الدول.

أما في سوق الأسهم فأعتقد أن ارتفاع أسواق وول ستريت بشكل متواضع في ظل الظروف الحالية، ربما يجعل للارتفاع في مؤشر الدولار الأمريكي تأثير إيجابي على الأسهم الأمريكية على المدى القصير. وعليه تظهر البيانات المتناقضة تحديات اقتصادية قائمة وتساؤلات حول ما إذا كان هناك توجه نحو ركود اقتصادي ناعم كما يُخطط الفيدرالي. وهنا أرى أن ارتفاع مؤشر الدولار والبيانات المختلطة تعكس تحديات كبيرة وتجعل الاقتصاد الأمريكي في مرحلة حساسة. لذا يجب مراقبة التطورات والبيانات الاقتصادية القادمة لتقييم الوضع الاقتصادي بشكل أفضل.

الرسم البياني لأسعار مؤشر الدولار (DXY) على منصة MT4 من شركة XS.com

ومن الناحية الفنية ستشهد الأسواق تباطؤًا في التداولات وضعف في السيولة اليوم مع غياب الولايات المتحدة وكندا للاحتفال بعيد العمال.وعلى الرسم البياني أعلاه انتعش الدولار بدعم من ارتفاع عوائد السندات الأمريكية يوم الجمعة ويتداول حالياً عند 104 نقطة حول المقاومة القوية عند 104.50 نقطة، وأعتقد أن عائدات السندات ستستمر في تقديم الدعم للدولار الأمريكي ضد جميع منافسيه بدرجات متفاوتة بعد قيام السعر بتصحيح هابط قد يستهدف 103.56 و103.15 نقطة. وستظل نطاقات التداول هذه سليمة في حال لم يخترق السعر هذه المستويات صعوداً أو هبوطاً، وإن كان ذلك مع احتمال حدوث المزيد من التقلبات في سوق العملات.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لنجعله عيداً بنكهة الإبداع والابتكار في اليوم العالمي للابداع والابتكار

21نيسان 2024 عيد الميلاد الثاني لنقابة تكنولوجيا التربية رسالة نقيب تكنولوجيا التربية في لبنان بمناسبة ...

مشاركة فاعلة لجمعية الصناعيين في معرض “هوريكا”

شاركت جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة سليم الزعني، بشكل فاعل في الملتقى السنوي لصناعتي الضيافة والخدمات ...

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع أمام التوترات الجيوسياسية وتراجع أسعار النفط

تحليل السوق التالي عن ايهم سلاح، خبير مالي ١٩ ابريل ٢٠٢٤ أغلقت أسهم دول مجلس ...