عروض آسرة ومستشارون ذوو رؤية في النسخة الثالثة من آرت إيفولوشن من معهد غوته في لبنان

النسخة الثاثة من آرت إيفولوشن في طور الانتهاء، وقد حان الوقت لإلقاء الضوء على المرحلة المقبلة من هذه الرحلة الفنية المثيرة. يسر برنامج آرت إيفولوشن أن يقدّم المرحلة الأخيرة: لقد تم إقران الفنانين المشاركين مع المستشارين، الذين يقومون بدورهم بإرشاد الفنانين للوصول إلى مستويات ووجهات نظر جديدة. آرت إيفولوشن ليس بمجرد برنامج فحسب، إنه تجربة غامرة تبلغ ذروتها في ثلاث منصات Platform events، محتفلة بقدرة الفن على توحيد المجتمعات وكسر الحواجز.
آن إيبرهارد، مديرة معهد غوته في لبنان تؤكد على أن “هذا البرنامج يعكس طموحاتنا كمؤسسة ثقافية وأفكارنا حول التعاون الذي يشارك بها هؤلاء الشركاء الرائعين والفنانين بأكبر قدرٍ ممكن.”

الكشف عن المستشارين:
بينما تنطلق باقة الفنانين في رحلتها نحو النمو الإبداعي هذا العام، ينضم إليهم فريق متماسك من خمسة مستشارين استثنائيين مستعدين لإلقاء الضوء على طريقهم نحو التميز الفني:

  • هاشم عدنان مستشار لـسارة المنعم. عدنان فنان متعدد الأوجه مقيم في بيروت، هو مخرج، كاتب، ممثل ومنظم ذو شغف بالأداء كطريقة لإعادة خلق الواقع.
  • علي شحرور مستشار لـماري-تيريز غصن. يشتهر شحرور بأسلوبه المبتكر في الرقص والتصميم الكوريوغرافي ويستمد وحيه من الأساطير العربية، والمشهد الاجتماعي-الاقتصادي في لبنان.
  • رافي فغالي مستشار لـأبراهام يونان. عُرف بقدرته على دمج المسرح الارتجالي مع رواية القصص، فغالي صانع مسرحي، يعمل لبناء السلام ومدرّب.
  • حنان حاج علي مستشارة لـرنا البابا. هي ليست ممثلة بارعة، مؤلفة وناشطة ثقافية فحسب، حاج علي مناصرة قوية لحرية التعبير واللامركزية الثقافية أيضاً.
  • لينا خوري مستشارة لـرهف جمّال. خوري فنانة متعددة الأوجه ذات شغف لمعالجة القضايا المجتمعية الجدلية عبر المسرح، هي مخرجة، كاتبة مسرحية، منتجة ومعلمة.

 
منصات Platform المجانية في حمّانا، صيدا وبيروت
برنامج آرت إيفولوشن يعد بثلاثية غير اعتيادية من العروض events Platform التي ستأسر الحضور في حمّانا، صيدا وبيروت. هذه العروض تقدّم الفرصة للفنانين الخمسة ليظهروا مواهبهم بإعدادات ثقافية متنوّعة، لإثبات قدرة الفن على تعزيز الانتماء المجتمعي والتقدير الجماعي للإبداع.
 
المنصة الاولى Platform I: السبت 14 تشرين الأول 2023 في “بيت الفنان-حمّانا”، حمّانا
5:00 مساءً: Shedding لـ رهف جمال
قطرات من المطر الحمضي تتساقط وتبدأ بقضم المدينة، موجات الراديو، وبشرة هالة وأفكار طاهر. هذه المسرحية هي قصة شريكين، طاهر وهالة، الذين يقضيان ليلتهما وهما يتحادثان عن قصص مرعبة عن الحياة، التاريخ، وجيرانهم، ومدينتهم التي تغرق بالمطر الحمضي.
 
6:00 مساءً: Daffodils لـ ماري-تيريز غصن
Daffodils أو “النرجس البري” هو عرض راقص يشارك قصة روح تكافح في جسد لا يبدو أنه يرتاح. من خلال عدسة الأرق، نستكشف رحلة هذا الكائن. ما الذي يبقينا مستيقظين في الليل؟ كيف نشعر بالأمان في أجسادنا مرة أخرى ونجد ملاذًا من مخاوفنا؟ وإذا كنّا محظوظين بما يكفي للنوم، فما الذي يدفعنا إلى الاستيقاظ كل صباح، ومواجهة يومٍ جديد؟
 
7:15 مساءً: The Cream Cake Show لـ أبراهام يونان
عرض مسرحي منفرد لمسرحية موسيقية يتم تقديمها كبرنامج إذاعي مباشر مع الشخصية الرئيسية كمضيف. يحادث نفسه باستمرار في الوقت الذي يواصل انتقاله عبرعدّة شخصيات ممثلة وجهات نظر الضيوف المختلفة، التي تعرف أيضاً بالغرور أو “الأنا الأخرى”. سيتم مقاطعة هذه المحادثات من خلال العروض الصوتية والموسيقية الحية المنفردة التي يقدمها المضيف، والتي تصوّر الحب والشك والأخلاق والمصاعب وغيرها من الموضوعات الحياتية العميقة التي تمثل تصويرًا للأفكار التي تدور في ذهن المرء. وتقوده في النهاية إلى رؤية العالم من وجهة نظر شخصية.
 
8:30 مساءً: حوار فني مع أبراهام يونان
 
المنصة الثانية IIPlatform : السبت 28 تشرين الأول 2023 في مسرح “إشبيلية”، صيدا
 6:00 مساءً: There لـ سارة المنعم
هي رحلة طويلة لفتاة مليئة برغبةٍ جامحة للاكتشاف والحركة. خلال استعدادها للانطلاق، ستدخل أماكن وتخرج منها، باحثة -ربما- عن الحياة، الحرية، أو مجرد بصيص أمل ليذكرها برغبتها العارمة للحركة. في عالم لا مفر منه، هي عالقة، لكنها تستكمل طريقها. لا تتوقف، لعلها تجد في حركتها ما قد فقدته في رحلتها.
 
7:00 مساءً: حوار فني مع سارة المنعم ومستشارها هاشم عدنان

7:30 مساءً: Pink Noise لـ رنا البابا
Pink Noise أو “الضوضاء الوردية” هو “طقوس صوتية”، وهو مشروع عن تدوينات رسومية ولفظية تم تصميمها كتركيب أداء، حول الحساسية الصوتية المفرطة وأن تكون مسكوناً بأصوات المدينة (خاصة في أوقات الاضطرابات العامة). يبدأ العمل من صوت خيالي داخل رأس الفنانة لن يتوقف مهما حدث، عن علاقتها بهذا الصوت، كيفية تعاملها معه، وكيفية التوقف عن مقاومته، من دون الاستماع إليه بشكل أعمى، والأهم كيف يستطيع جسدها المرهق حسياً ان يتفاعل مع محيطه (كيف سيمشي، يتكلم، يتحرك…) هذا العمل هو دعوة لرحلة شعرية، فإن هذا العمل بمثابة دعوة لدخول رأسها المسكون، وطريقة لإعادة إنشاء مساحتها الآمنة باستخدام الأدوات (حرفة قديمة) من ثقافتها المتسلطة الفائقة لنسج “ملجأها” الخاص بها.
 
8:15 مساءً: حوار فني مع رنا البابا وريما قديسي
 
المنصة الثالثة IIIPlatform : الخميس، الجمعة والسبت في 9، 10 و11 تشرين الثاني 2023 في مسرح “زقاق”، بيروت
الخميس 9 تشرين الثاني:
7:00 مساءً: Shedding لـ رهف جمال
8:00 مساءً: حوار فني مع رهف جمال ومستشارتها لينا خوري
8.30 مساءً: There لـ سارة المنعم
9.30 مساءً: Pink Noise لـ رنا البابا
 
الجمعة 10 تشرين الثاني:
7:00 مساءً: The Cream Cake Show لـ أبراهام يونان
8.30 مساءً: Daffodils لـ ماري-تيريز غصن
9.30 مساءً: حوار فني مع ماري-تيريز غصن
 
السبت 11 تشرين الثاني:
صباحاً: تقديم لثمانية مشاريع مع خريجي آرت إيفولوشن وخريجي برنامج “زقاق” الإرشادي – وهو مخصص للمحترفين وبناءً على دعوة حصراً.
7:00 مساءً: “رأسان ويد” – “Two Heads and a Hand”: عرض لفرقة “زقاق” المسرحية
8:00 مساءً: فعاليات وحفل ختامي
 
لحجز التذاكر المجانية من موقع “احجز”IHJOZ : https://ihjoz.com/events/7453

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استبيان ” بيت.كوم” و” يوجوف”: 46% من الموظفين في الشرق الأوسط يفضلون تأسيس أعمالهم الخاصة

· بدأ 45٪ من رواد الأعمال مشاريعهم التجارية الخاصة خلال السنوات الخمس الماضية بسبب حالة ...

أبوغزاله رئيسا لمجلس أمناء الشبكة العربية للإبداع والابتكار

أعلنت الشبكة العربية للإبداع والابتكار اختيار مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبوغزاله العالمية، الدكتور طلال أبوغزاله، ...

يوم التصميم الإيطالي 2024 إعادة تأكيد لجودة النظام الإنتاجي الإيطالي في Rebirth Beirut

في الثامن والتاسع من ايار 2024، ضمن يوم التصميم الإيطالي 2024، شهدت سلسلة من المبادرات ...