تحليل وتوقعات: سعر البيتكوين على موعد مع التقاطع الذهبي

تحليل سوق العملات لليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

27 أكتوبر 2023

تجاوز سعر البيتكوين35000 دولار هذا الأسبوع ولامس أعلى مستوى له منذ مايو 2022. قبل أن يستقر بالقرب من 34131 دولار لترفع بذلك مكاسبها لهذا العام لأكثر من 90٪. وأعتقد أن هذا الارتفاع كان انعكاساً لارتفاع الطلب على العملات الرقمية حيث يتوقع مستثمرو البيتكوين الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين أو الصناديق المتداولة في البورصة وإدراجها قريباً. فلا يؤدي هذا الترقب إلى رفع سعر البيتكوين فحسب، بل أيضًا قيمة الأصول الأخرى المرتبطة بالعملات المشفرة مثل الأسهم في شركات الأصول الرقمية وخدماتهابزيادة 14% تقريبًا خلال 24 ساعة الأخيرة. كما شهدت إيثريوم  (ETH) ثاني أكبر عملة مشفرة بعد بيتكوين، زيادة في قيمتها بأكثر من 16٪ خلال الأيام الخمسة الماضية.

ومن وجهة نظري كانت أبرز العوامل التي تسببت في هذا الارتفاع الحاد اصدار محكمة الاستئناف الفيدرالية أمرًا هذا الأسبوع ينص على أن لجنة الأوراق المالية والبورصة (SEC) بحاجة إلى إعادة النظر في طلب من Grayscale Investments لتحويل صندوق البيتكوينالخاص بها إلى صندوق استثمار متداول. كما تم تحديث ملفصندوق البيتكوينالفوري الخاص بـ BlackRock ، ويبدو أن الصندوق يستعد للإطلاق على الرغم من عدم الموافقة على صناديق مماثلة من هيئة الأوراق المالية والبورصات.

وعليه نلاحظ زيادة الاحتمالات الصاعدة لأسواق العملات المشفرة وهي الحافز لارتفاع عملة البيتكوين، وهي إشارة إلى أنه يمكن أن تستمر قوة البيتكوين في الأيام والأسابيع المقبلة. فقد يشهد سعر البيتكوين بعض الانخفاض التصحيحي حيث من المقرر أن يصدر مكتب التحليل الاقتصادي الأمريكي (BEA) بيانات إنفاق استهلاك الأسعار الأساسية في الولايات المتحدة (PCE) اليوم الجمعة. وهذه البيانات هي مقياس التضخم الذي يستخدمه الاحتياطي الفيدرالي ومن المتوقع أن يرتفع هذه المرة.

وأعتقد أنه في حال ارتفع مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي لشهر سبتمبر إلى 0.3% على أساس شهري مقابل 0.1% مؤخراً. فإنه سيؤدي لارتفاع نفقات الاستهلاك الشخصي على أساس شهري أيضًا وانخفاض نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية على أساس سنوي إلى 3.7% مقارنة بـ 3.9% سابقاً.

فربما يكون معامل الانكماش الأساسي السنوي لنفقات الاستهلاك الشخصي قد تقدم بنسبة 0.2% على أساس شهري في سبتمبر، وهي نتيجة ينبغي أن تترجم إلى انخفاض بمقدار نقطتين في معدل 12 شهرًا إلى 3.7%. وعلى الرغم من أنه لا يزال مرتفعًا إلا أن هذا سيظل أدنى معدل في 28 عامًا.

وإذا جاءت بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي كما هو متوقع، فقد يكون التأثير على سوق العملات المشفرة سلبي إلى حد كبير. والسبب وراء ذلك هو أن ارتفاع التضخم (PCE) يمكن أن يرفع من توقعات الأسواق بشأن أسعار الفائدة الحالية وبقائها مرتفعة لفترة أطول من المتوقع. وبالتالي، فإن أسعار الفائدة المرتفعة تُحبط عزيمة المستثمرين عن ضخ أموالهم في أصول أكثر خطورة في محاولة للحد من مخاطر مواجهة الخسائر. ونظرًا لأن عملة البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى تندرج ضمن فئة الأصول الأكثر خطورة، فيمكن للمستثمرين الانسحاب من سوق العملات المشفرة، على عكس المعادن الثمينة مثل الذهب.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدولار مقابل الين: الأسباب وراء الزخم الجديد عند 157,50!

تحليل اسواق  اليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com يواصل زوج USD/JPY ارتفاعه بالقرب من 157.50 خلال التعاملات المبكرة اليوم الاثنين. حيث يوفر الموقف المتشدد من بنك الاحتياطي الفيدرالي ...

سفير ساحل العاج خلال استقباله رئيس مجموعة أماكو علي العبد لله: تطوير العلاقات المشتركة مع لبنان على رأس الأولويات

قال سفير ساحل العاج في لبنان كريستوف كواكو إن تطوير العلاقات مع لبنان هو على ...

السفارة الهندية تحيي “اليوم العالمي العاشر لليوغا” بالتعاون مع وزارة الثقافة في طرابلس

رعى وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ممثلًا بالناشطة في مجال اليوغا وعضو اللجنة الرياضية ...