صناديق نشطة لتداول البيتكوين بقيمة 4,16 مليار دولار: رؤية مستقبلية للأسواق الرقمية

تحليل سوق العملات رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

٦ نوفمبر ٢٠٢٣

تشهد أسواق العملات المشفرة تحولًا نموذجيًا مع ظهور صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة (Spot Bitcoin) ومؤخراً وصلت قيمة الأصول المستثمرة في صناديق الاستثمار المتداولة في Spot Bitcoin إلى قيمة تراكمية قدرها 4.16 مليار دولار في جميع أنحاء العالم.ويعتبر هذا دليل على القبول المتزايد لهذه الأدوات المالية المبتكرة التي توفر للمستثمرين الأفراد والمؤسسات طريقًا منظمًا وآمناً نحو استثمار البيتكوين.

وتعتبر كندا دولة رائدة في هذا المجال حيث تستضيف سبعة صناديق متداولة فورية لاستثمار البيتكوين باستثمارات إجمالية تبلغ 2 مليار دولار. وأبرزها صندوق Purpose Bitcoin ETF، وهو الأكبر على مستوى العالم بأصول تبلغ 819.1 مليون دولار، وأعتقد أنه تجربة جيدة تعكس تكامل العملات المشفرة داخل النظام المالي المركزي.

كما أظهرت أوروبا بقيادة ألمانيا أسلوباً تنظيميا أكثر مرونة في هذا المجال، حيث تضم مجموعة ETC Group Physical Bitcoin التي تم إطلاقها في يونيو 2020 أصولًا بقيمة 802 مليون دولار، مما يجعلها ثاني أكبر صندوق استثمار قوري متداول للبيتكوين على مستوى العالم. هذا غير سبعة صناديق استثمار متداولة أوروبية أخرى صديقة للضرائب، ومن رأيي أن هذا يعزز النظام القانوني والمالي المتطور الذي يمكن أن يكون صديق للعملات المشفرة في أوروبا.

Image

وحتى الآن، تبنت ثماني دول فقط حول العالم صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية. وتشمل هذه الدول مجموعة العشرين وكندا وألمانيا والبرازيل وأستراليا وليختنشتاين وغيرنسي وجزر كايمان. ويوضح الرسم أعلاه التوزيع العالمي لصناديق الاستثمار المتداولة فيSpot Bitcoin  ومدى قوتها في سوق العملات المشفرة.

وعلى الرغم من كل هذا تستمر الولايات المتحدة في الحفاظ على موقف محافظ بشأن هذه الصناديق. حيث وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية (SEC) فقط على صناديق الاستثمار المتداولة المرتبطة بعقود بيتكوين الآجلة. وأعتقد أن الموافقة على صندوق Bitcoin ETF الأمريكي ستكون مؤثرة بقوة في حركة أسعار البيتكوين والعملات الرقمية.

وأعتقد أنه وعلى الرغم من ترقب الأسواق الموافقة على ما يصل إلى 10 طلبات لصناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية، فإن مخاوف هيئة الأوراق المالية والبورصة بشأن التلاعب بالسوق والاحتيال الخاص بالعملات الرقمية يبقى عقبة كبيرة أمام اصدار القرار حالياً. حيث تشتد حدة النقاش عندما يتحول التركيز إلى السوق الأمريكية المحتملة لصناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية. ومن وجهة نظري يمكن أن تشهد الأسواق طفرة في الأسعار تبدأ من مليار دولار أو أكثر في الطلب في اليوم الأول من الموافقة على مثل هذا المشروع. لذا فإن الترقب بشأن قرار هيئة الأوراق المالية والبورصة بشأن طلبات Spot Bitcoin ETF المعلقة كبير.

فمن المتوقع تدفق قرابة 155 مليار دولار إلى سوق البيتكوين بمجرد الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة هذه. حيث يبلغ إجمالي الأصول الخاضعة للإدارة (AUM) لهذه الشركات حوالي 15.6 تريليون دولار. فإذا قاموا بوضع 1٪ من الأصول الخاضعة للإدارة في صناديق Bitcoin ETFs هذه، فإن إجمالي المبلغ بالدولار الأمريكي الذي سيدخل سوقالبيتكوينسيكون حوالي 155 مليار دولار. وهي تمثل ما يقرب من ثلث القيمة السوقية الحالية للبيتكوين.

ومن وجهة نظر مستقبلية، قد يكون قرار هيئة الأوراق المالية والبورصة بشأن طلبات Spot Bitcoin ETF المعلقة بمثابة لحظة فاصلة في عالم العملات الرقمية. لذلك من المحتمل أن يفتح أفقاً جديدًا في سوق العملات المشفرة. فبمجرد توقع موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات بحلول الربع الأول من عام 2024. وبعد حدث التنصيف المنتظر، أعتقد أن يتجاوز الطلب الفوري على البيتكوين عبر صناديق الاستثمار المتداولة مبيعات المُعدنين بمقدار 6-7 مرات في الذروة، ويمكن أن تُعادل صناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين 9-10٪ من عملة البيتكوين الفورية المتداولة بحلول عام 2028.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدولار مقابل الين: الأسباب وراء الزخم الجديد عند 157,50!

تحليل اسواق  اليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com يواصل زوج USD/JPY ارتفاعه بالقرب من 157.50 خلال التعاملات المبكرة اليوم الاثنين. حيث يوفر الموقف المتشدد من بنك الاحتياطي الفيدرالي ...

سفير ساحل العاج خلال استقباله رئيس مجموعة أماكو علي العبد لله: تطوير العلاقات المشتركة مع لبنان على رأس الأولويات

قال سفير ساحل العاج في لبنان كريستوف كواكو إن تطوير العلاقات مع لبنان هو على ...

السفارة الهندية تحيي “اليوم العالمي العاشر لليوغا” بالتعاون مع وزارة الثقافة في طرابلس

رعى وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ممثلًا بالناشطة في مجال اليوغا وعضو اللجنة الرياضية ...