توقيع مذكرة تفاهم بين النيابة البطريركية المارونية في إهدن- زغرتا وجامعة الروح القدس لجمع الوثائق المتعلقة بيوسف بك كرم

بحضور وبركة المطران جوزاف نفاع النائب البطريركي العام على نيابة إهدن – زغرتا، وقّع المونسنيور إسطفان فرنجية ممثلًا النيابة البطريركية المارونية في إهدن- زغرتا والأب جوزف مكرزل ممثلًا مركز فينيكس للدراسات اللبنانية في جامعة الروح القدس – الكسليك، مذكرة تفاهم تهدف إلى جمع الوثائق المتعلقة بيوسف بك كرم في لبنان والخارج من أجل أرشفتها وحفظها وفقًا للأصول، ووضعها في خدمة ملف تطويبه وخدمة الأبحاث والدراسات التي تتناول تاريخه. على أن توقع لاحقا السيدة ريتا سليم بك كرم عن المؤسسة الحاملة إسمه.

وكان السينودس المقدس للكنيسة المارونية قد أصدر مرسومًا بطريركيًا في ٧ حزيران ٢٠٢٣ إثر إنعقاده في ذلك الحين، قضى بإنشاء لجنة لدرس إمكانية فتح دعوى تطويب يوسف بطرس كرم، بناء على طلب كهنة النيابة البطريركية في إهدن- زغرتا. وقد توج التوقيع المطران نفاع ببركته وتوقيعه.

ويأتي التعاون بين الموقعين على هذه المذكرة ضمن إطار مساهمة مركز فينيكس للدراسات اللبنانية في حفظ تراث المجتمع المشرقي بشكل عام، واللبناني بنوع خاص. كما يندرج في سياق جهود مؤسسة يوسف بك كرم الرامية إلى ترسيخ الجهود الوطنية المبذولة في سبيل صون المستندات والوثائق الخاصة ببطل لبنان، ومساعي النيابة البطريركية في إهدن- زغرتا، من أجل رفد ملف التطويب بما يلزم من مخطوطات، ووثائق، ومعلومات.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لبنان يتألق عالميا من خلال تنظيم الحفل العالمي لتوزيع الجوائز لمسابقة التغليف العالمية في بانكوك

نظم المركز اللبناني للتغليف (ليبان باك) بالنيابة عن المنظمة العالمية للتغليف حفل توزيع جوائز المسابقة ...

جمعية Rebirth Beirut  تقدّم LINK معرضاً فنياً منفرداً للفنان دانيال أبي اللمع

مجموعة متناسقة من الألوان واللوحات تحاكي جمال الطبيعة وروعة الخلق أعلنت جمعية Rebirth Beirut عن ...

اليورو يفشل في التقليل من خسائره اليوم حتى مع أعلى المعنويات في منطقة اليورو منذ ثلاثة أعوام

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...