سعر البيتكوين يتماسك عند 37000$، هل سيتوقف الارتفاع؟

تحليل سوق العملات لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

28 نوفمبر 2023

بلغت القيمة السوقية للعملات المشفرة ما يقرب من 1.42 تريليون دولار صباح يوم أمس حيث يتماسك سعر البيتكوين حول 37000 دولار مع بداية تعاملات اليوم الثلاثاء. حيث تسبب الفشل في متابعة الارتفاع في نهاية الأسبوع الماضي بضغط معتدل على الأسعار في السوق الرقمية المشفرة.

وأعتقد أنه في حال بقي سعر صرف البيتكوين يتراجع إلى 37000 دولار، بعد أن بقي ضمن اتجاه صاعد لأكثر من شهر الآن، سيكون السعر محصوراً بين الحد الأدنى للقناة السعرية عند 36600 دولار والحد الأعلى عند 38300 دولار. وسيشكل اختراق هذه المستويات صعودا او هبوطاً هو المحدد الأساسي للاتجاه في المدى البعيد في حين يمكن للسعر أن يتماسك في هذه المنطقة لبعض الوقت وفي المدى القريب، وعلى الأرجح يعتبر أفضل قرار في الوقت الحالي هو الشراء عند الانخفاض في العملات المشفرة الرئيسية لكن بحذر.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أنEthereum فشل في الصمود فوق مستويات 2100 دولار للمرة الثالثة هذا العام. وقبل ذلك كانت هناك محاولات في أبريل وأوائل نوفمبر. حيث عادت ثاني أهم عملة مشفرة إلى مستوى 2050 دولارًا، وهو لا يبدو مخيفًا بعد ولكنه يهيئ لمزيد من الضغط السلبي على المدى القصير.

ويمكن أن يكون السبب الرئيسي في الميل السلبي للسوق الرقمية المشفرة التحذير الذي أطلقته لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأمريكية(CFTC) لبورصات العملات المشفرة وصرحت أنها ستلاحق بقوة منصات العملات المشفرة العاملة في السوق الأمريكية إذا كانت تسعى للتحايل على نظام حماية العملاء التابع للجنة.

ومن رأيي يمكن أن يؤدي ارتفاع الاهتمام بصناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية وسط انتظار الموافقة التنظيمية الأمريكية إلى جذب ما يصل إلى 70 مليار دولار من رأس المال الجديد إلى سوق البيتكوين. حيث تفترض التوقعات أن 10% من الأموال المستثمرة حاليًا في صناديق الاستثمار المتداولة للأسهم والسندات ستنتقل إلى صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين، وهذه السيولة تعتبر قوة هائلة لارتفاع الأسعار في حال تمت الموافقة.

لكن من رأيي أنه وبعد التحويل من الصناديق الحالية الى صناديق فورية لتداول البيتكوين ويحدث ضخ السيولة ثم الارتفاع في الأسعار، سيقرر العديد من المتداولين جني الأرباح مما سيضغط سلباً على سعر البيتكوين في المدى البعيد.

وأتوقع أنه خلال الارتفاع الصاعد التالي في سوق العملات المشفرة خاصة سعر البيتكوين، يمكن أن يتبعه ارتفاع سعر كاردانو(ADA) إلى 11 دولارًا. كذلك سترتفع عملةADA أيضًا من خلال النظام البيئي المتطور للتمويل اللامركزي(DeFi)، والذي يستخدمblockchain الخاص بـCardano التي تتمتع بميزة على إثريوم من حيث الموثوقية والأمان واللامركزية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يستمر في التصحيح مع بعض القوة للدولار مع ترقب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...

أداء مختلط لأسواق الأسهم الخليجية وسط أرباح قوية في الربع الثاني

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ١٩ يوليو ...

مذكرة تفاهم بين جمعية الصناعيين ومرفأ بيروت 

تقضي بتوفير معاملة تفضيلية للصناعيين المنتسبين  وقّعت جمعية الصناعيين اللبنانيين ممثلة برئيسها سليم الزعني مع ...