حصري: اليورو دولار يتماسك أدنى 1,0800 وسط ترقب بيانات حاسمة

تحليل الاسواق اليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

8 ديسمبر 2023

ارتفع زوج اليورو دولارمن أدنى مستوياته الأسبوعية بالقرب من 1.0750 ليلامس مستويات فوق 1.0800 أمس قبل أن يعود للتداول عند 1.07850 مع بداية تعاملات اليوم الجمعة، حيث كان هذا الانتعاش المتواضع مدعوماً بضعف الدولار الأمريكي. وسط ترقب الأسواق لصدور بيانات التوظيف الرسمية الأمريكية اليوم.

وفي ألمانيا، انخفض الإنتاج الصناعي بنسبة 0.4% في أكتوبر، على عكس التوقعات التي أشارت إلى ارتفاع بنسبة 0.2%. وأعتقد ان هذا التقرير سيساهم في دعم التوقعات الاقتصادية السلبية لأوروبا. كما انخفض الدولار الأمريكي تزامناً مع استمرار تراجع عوائد السندات الأمريكية. وانخفض العائد على السندات لأجل 10 سنوات من 4.17% إلى 4.11%، أيضاً انخفض العائد على السندات لأجل عامين إلى 4.57%، مقتربًا من أدنى مستوياته الأخيرة.

وفي نفس الوقت تحركت العائدات في أوروبا باتجاه سلبي حيث تتوقع الأسواق أن يقوم البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة في مارس من العام المقبل. ومن المتوقع أيضًا أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي(Fed) بتخفيف السياسة النقدية في المستقبل. وأعتقد أن هذا التباين سيؤثر سلباً على زوج اليورو دولارفي المدى المتوسط والطويل. تحت تأثير بعض التحسن في معنويات المخاطرة قبل تقرير الوظائف الأمريكي الذي من المتوقع أن يقدم المزيد من الوضوح حول مستقبل السياسة النقدية للفيدرالي.

ومن أبرز الأسباب التي تدعم استمرار ضعف اليورو دولار من وجهة نظري، تباطؤ اقتصاد منطقة اليورو بشكل غير متوقع في الربع الثالث من عام 2023. وقراءة الناتج المحلي الإجمالي التي جاءت عند 0٪ على أساس سنوي مقابل 0.1٪ سابقًا، وهو أسوأ من التوقعات. وعلى أساس ربع سنوي انكمش الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 0.1، وذلك تمشيا مع توقعات السوق.

أيضاً غيرت عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي إيزابيل شنابل موقفها بعد ثلاث قراءات تضخم منخفضة بشكل ملحوظ على التوالي. وتقوم الأسواق بتسعير قوي لخفض أسعار الفائدة الأوروبية في وقت مبكر عما كان متوقعا، مع ترجيح المستثمرين أن تكون الخطوة الأولى في مارس 2024.

والآن من المتوقع أن يظهر تقرير التوظيف بغير القطاع الزراعي (NFP) اليوم زيادة في الوظائف بمقدار 190 ألفًا، متجاوزًا 150 ألفًا المسجلة في سبتمبر. كما سيصدر معدل البطالة، ومتوسط ​​الأجر في الساعة، وقراءة مؤشر ثقة المستهلك بجامعة ميشيغان. ومن وجهة نظري سوف يستفيد المتداولون من هذه الأرقام وستكون هناك فرص تداول رابحة حول زوج اليورو دولار خلال تعاملات نهاية هذا الأسبوع.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحطيم الرقم القياسي العالمي لأطول محاضرة في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي

تحت رعاية معالي الوزير زياد مكاري وPCA لبنان ممثلة برئيسها السيد كميل مكرزل، جرت محاولة ...

اكسا الشرق الأوسط تحتفل بعيد العمال مع موظفيها

احتفلت شركة  أكسا الشرق الأوسط بعيد العمال بحضور رئيس مجلس الادارة السيد روجيه نسناس ومديرها العام السيد ...

السفارة اللبنانية البرازيلية تنظم جناح لبنان في أكبر معرض للمنتجات الغذائية بأمريكا الجنوبية

في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية بين لبنان والبرازيل، نظمت السفارة اللبنانية في ...