الذهب عند أدنى المستويات منذ أكثر من أسبوعين مع البحث عن بعض الدعم هذا الأسبوع

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

١١ ديسمبر ٢٠٢٣

يستمر الذهب في التراجع بعد الهبوط الذي سجله يوم الجمعة الفائت وذلك مع وصول سعر الذهب الفوري إلى مستوى 1991في أقصى تراجعات صباح اليوم كما تراجع العقود الآجلة إلى مستوى 2006.2 في ذات التوقيت أيضاً.

جاءت تراجعات المعدن الأصفر اليوم بعد الضغط الذي تعرض له مع بيانات سوق العمل الأمريكي الإيجابية على نحو أكبر من المتوقع. فيما أن الذهب قد يحاول البحث بعض الدعم هذا الأسبوع مع المزيد من التراجع المتوقع للتضخم في الولايات المتحدة إلى جانب التثبيت المتوقع لسعر الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعه الأخير هذا العام.

يستعد التضخم لتسجيل المزيد من الانحسار هذا الأسبوع 3.1% خلال نوفمبر على أساس سنوي الفائت نزولاً من 3.2% في القراءة السابقة. كما يتوقع أن تكون مبيعات التجزئة قد تراجعات خلال الشهر الفائت أيضاً وذلك بنسبة 0.1% على أساس شهري لكل من القراءتين الرئيسية والأساسية التي تستثني مبيعات المركبات.

في المقابل، يتجه التضخم الأساسي إلى المزيد من الارتفاع إلى 0.3% على أساس شهري من 0.2% سابقاً إضافة إلى توقع ثبات النمو السنوي عند 4%. كما يتوقع أن يشهد مؤشر أسعار المنتجين نمواً بنسبة 0.1% على أساس شهري بعد أن سجل تقلصاً بنسبة 0.5% سابقاً إضافة إلى نمو متوقع بنسبة 0.2% على أساس شهري أيضاً للقراءة الأساسية.

في حال جاءت هذه القراءات كما هو متوقع، فهذا قد يعزز فرضية الأسواق حول اتجاه التضخم نحو مساره وفي ذات الوقت قد تشجع الفيدرالي على الاحتفاظ بالمعدلات الحالية لفترة أطول من المتوقع وذلك مع بقاء المخاطر الصعودية للتضخم في حال استمرت أسعار المنتجين في الارتفاع على ضوء الارتفاعات التي قد تحدث في أسعار المواد الخام وسلع الطاقة تحديداً.

إذ أن بقاء المخاطر الصعودية للتضخم سيستمر في تنبيه الفيدرالي على الخطورة الشديد لخفض سعر الفائدة في أوقت أبكر من الازم بما قد يغذي التضخم على نحو مقلق، وهذا ما أعتقد أن الفيدرالي سيستمر في التأكيد عليه في خطابه هذا الاسبوع. هذا بدوره قد يمنع الذهب من الاحتفاظ بأي مكاسب قد يحققها هذا الأسبوع مع أرقام التضخم التي قد تبدو مشجعة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقعات EUR/USD مع تحسن مزاج المخاطرة في الأسواق

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ٢٦ يوليو ٢٠٢٤ ...

كركي : زيادة قيمة معاينات الأطباء المتعاقدين مع الصندوق

بتاريخ 6/9/2023، وعلى ضوء زيادة الحدّ الأقصى الخاضع للإشتراكات في فرع ضمان المرض والأمومة إلى ...

الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تطلق أول تحالف للمراكز المهنية في لبنان مع أعضاء من عشر مؤسسات تعليم عالي

أطلق برنامج تنمية قدرات التعليم العالي التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية أول تحالف للمراكز المهنية ...