UOB Water Expo 2023 من تنظيم كلية الهندسة في جامعة البلمند

نظّمت كليّة الهندسة في جامعة البلمند معرض الـــــ UOB Water Expo 2023 نهار الثلاثاء 19 كانون الأول 2023، في حرم جامعة البلمند – الكورة، بحضور وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين ممثّلاً بالدكتور جورج متري، البروفسور رامي عبود نائب رئيس جامعة البلمند للعلاقات الدولية والشؤون المحلية وعميد كليّة الهندسة في جامعة البلمند، عدد من العمداء، المدراء، أساتذة الكليّة والموظّفين وطلاب الجامعة.

شارك في هذا النشاط ما يزيد عن 200 طالب من ثانويات الشمال، حيث تمّ تعريفهم على أهمية القطاع المائي وتأثيره المباشر على حياتنا اليومية. وقد ساهم طلّاب كليّة الهندسة في تنظيم عرض لطلاب الثانويات بهدف إطلاعهم على مشاريعهم الأكاديمية الجامعية التي تعالج قضايا المياه وتتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

وتجدر الإشارة إلى الدور الإستثنائي الذي تلعبه جامعة البلمند في قضايا المياه من خلال مبادراتها العالمية في الشؤون البيئية. فقد حصدت جائزة Education Award MENA 2023 Times Higher عن طريق مبادرة ومشروع كليّة الهندسة “المليون بطاقة بريدية” 1MAP، الهادف إلى نشر الوعي وتعزيز الجهود حول تحدّيات المياه والسعي إلى تقديم الحلول. وقد تمّت إدارة هذا المشروع عن طريق الدكتورة ياسمين جبلي، الأستاذة المساعدة في قسم الهندسة المدنية والبيئية في جامعة البلمند، وتمّ تطويره بالتعاون مع LEWAP Student Chapter الذي تشرف عليه الدكتورة جبلي. وقد أتت هذه المبادرة إستجابةً لتحدّي الأمم المتحدة Game changers، وقد حصلت على دعم كبير من شركاء دوليّين، بما في ذلك Wavemakers United من هولندا.

في كلمته شدّد الدكتور متري على أهمية الــــــWater Expo الذي تنظّمه جامعة البلمند معبّراً: “يلعب هذا الــــــ Expo دورا أساسياً في نشر المعرفة ومناقشة حلول مبتكرة، وتعزيز مشاريع التعاون للمساهمة في إدارة التحدّيات التي تواجه القطاع المائي”. وأكّد على إلتزام وزارة البيئة في معالجة وتحسين إدارة المياه في لبنان.

أمّا البروفسور عبود فقد رحّب بالطلاب مشدّدًا على إلتزام كليّة الهندسة في مشاريع التنمية المستدامة قائلاً: “إنّ هذا المعرض يتماشى مع رؤية كليّة الهندسة الإستراتيجية لتعزيز الوعي البيئي وتشجيع الإستخدام المستدام للمصادر البيئية”. ونوّه بجهود الدكتورة جبلي التي لعبت دوراً أساسياً في إيصال مبادرات جامعة البلمند إلى العالم، كما وأكّد على أهمية دور المهندسين في بناء المستقبل في ظلّ التحدّيات التي تواجه مختلف القطاعات لاسيما القطاع البيئي.

وقد شدّدت الدكتورة جبلي على أهميّة مشاركة الطلاب في هذا الحدث الإستثنائي وتوجّهت إليهم:”إنّ ما يميّز هذا النشاط اليوم هو مشاركتكم و تفاعلكم مع قضايا بيئية تزيد من معرفتكم حول القطاع المائي. هذا ليس مجرد معرض، بل هو تجربة فريدة ومتميّزة، وهي غير متعلقة بشكل حصري بالمعرفة النظرية حول المياه؛ بل تتخطاها لتعزيز الفهم والإرتباط مع هذا المصدر الحيوي”.

تعكس هذه النشاطات رؤية وإلتزام جامعة البلمند في تعزيز التعاون العالمي والإلتزام بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وبشكل خاص الهدف رقم 6: المياه النظيفة والنظافة الصحّية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السفير السعودي يطٌلع من حبيب على مشاريع مصرف الإسكان

زار رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب السفير السعودي في لبنان وليد ...

اليقين الاقتصادي.. دول الخليج العربي نموذجًا

بقلم الدكتور : محمود عبد العال فراج / 2024 اتجهت الاستثمارات الإقليمية والعالمية في الفترات ...

الريجي ضبطت منتجات تبغية مهربة

واصلت إدارة حصر التبغ و التنباك “الريجي” جهودها لمكافحة التهريب، إذ ضبطت كميات كبيرة من ...