توقعات سعر الذهب قبيل صدور محضر الفيدرالي FOMC

تحليل سوق اليوم رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

٣ يناير ٢٠٢٤

تحول سعر الذهب(XAU/USD) إلى الهبوط ليتداول عند 2042 دولار خلال تعاملات اليوم الأربعاء وسط حالة الحذر التي تسيطر على الأسواق قبل محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة(FOMC) والبيانات المهمة من الولايات المتحدة، وتحديداً مؤشر مديري المشتريات التصنيعي لمعهد إدارة التوريدات(ISM) لشهر ديسمبر وبيانات فرص العملJOLTS لشهر نوفمبر.

ومن وجهة نظري فإن سعر الذهب يواجه ضغوط بيع بسبب إعادة تقييم المستثمرين لتوقعاتهم بشأن خفض سعر الفائدة الفيدرالية في مارس. حيث سيؤدي غياب المعلومات المهمة حول تخفيضات أسعار الفائدة من قبل مسؤولي الفيدرالي في محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة إلى إضعاف جاذبية الذهب على المدى القريب ودعم قوة الدولار الأمريكي وعوائد سندات الخزانة.

فمن المتوقع أن يظهر مؤشر مديري المشترياتISM أن قطاع التصنيع الأمريكي يستمر في الانكماش للشهر الرابع عشر على التوالي. وفي الوقت نفسه، فإن ارتفاع عدد الوظائف الشاغرة من قبل أصحاب العمل في الولايات المتحدة سوف يشير إلى الطلب الثابت على العمالة، وسيزيد الضغط السلبي على أسعار الذهب.

وأعتقد أن سعر الذهب اليوم تخلى عن مكاسبه الأخيرة، وتحول إلى الاتجاه السلبي بسبب انخفاض احتمالات قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض أسعار الفائدة في وقت قريب مع ترقب الأسواق لنشر محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في وقت لاحق اليوم.

فحسب بيانات الأسواق انخفضت فرص خفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة في مارس إلى 67% من 72%، وسيقدم محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة شرحًا تفصيليًا حول قرار تثبيت أسعار الفائدة لشهر ديسمبر للمرة الثالثة على التوالي، في الوقت الذي تتطلع فيه الأسواق إلى مراقبة التوقعات بشأن أسعار الفائدة والتضخم الأساسي لعامي 2024 و2025 باهتمام.

وهنا أعتقد أن الاحتمالات الأقل لخفض الفائدة خلال وقت قصير قد تؤدي إلى إضعاف جاذبية الذهب على المدى القريب كما سيزداد الطلب على أصول الملاذ الآمن.خاصة بعد أن قال رئيس الفيدرالي جيروم باول، في بيان السياسة النقدية الأخير، إن تخفيضات أسعار الفائدة ستكون موضوعًا للمناقشة في المستقبل. وهذا يتسبب في سيطرة مزاج سيء وتقلبات عالية في السوق.

أيضاً من المتوقع اليوم أن يصل مؤشر مديري المشتريات التصنيعي إلى 47.1، أي أقل من 50.0 للشهر الرابع عشر على التوالي، ولكنه أعلى من القراءة السابقة البالغة 46.7. مما سيشير إلى انكماش في قطاع التصنيع. وسيركز المستثمرون أيضًا على أرقام الطلبيات الجديدة لقطاع التصنيع، والتي ستوفر توقعات واضحة حول السياسة النقدية لعام 2024.

وهنا يمكنني القول بأن الانتعاش الحاد في عوائد سندات الخزانة الأمريكية أدى إلى ضعف الاتجاه الصاعد في أسعار الذهب. فقد وصلت عوائد السندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى ما يقرب من 4.0٪، وهنا يدرك المستثمرون تماماً أن القوة الكبيرة في اقتصاد الولايات المتحدة خلال عام 2024 قد تؤخر تخفيضات أسعار الفائدة.وتضيف المزيد من الهبوط قصير الأجل على سعر الذهب.

خاصة وأن مؤشر الدولار يتمسك بمكاسبه المتواضعة ويتداول بالقرب من 102.48 نقطة حيث يشعر المستثمرون بعدم اليقين خلال أسبوع تداول مليء بالبيانات الهامة والتي ستحدد مستقبل الاقتصاد والسياسة المالية الأمريكية

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اكسا الشرق الأوسط تحتفل بعيد العمال مع موظفيها

احتفلت شركة  أكسا الشرق الأوسط بعيد العمال بحضور رئيس مجلس الادارة السيد روجيه نسناس ومديرها العام السيد ...

السفارة اللبنانية البرازيلية تنظم جناح لبنان في أكبر معرض للمنتجات الغذائية بأمريكا الجنوبية

في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية بين لبنان والبرازيل، نظمت السفارة اللبنانية في ...

اختتام مشروع دعم المياه والبيئة نشاطه الوطني بشأن تدابير الاحتفاظ بالمياه الطبيعية في الأردن بورشة عمل

نظّم “مشروع دعم المياه والبيئة في أداة الجوار الأوروبي لمنطقة الجوار الجنوبي”، المموّل من الاتحاد ...