أسعار الذهب: رؤية مستقبلية وسط ترقب بيانات التضخم

تحليل الاسواق اليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

8 يناير 2024

يواصل سعر الذهب(XAU/USD) انخفاضه خلال تعاملات اليوم الاثنين ليصل ​​مرة أخرى بالقرب من أدنى مستوى له خلال أسبوعين عند 2005 دولار، والذي وصل إليه في أعقاب تفاصيل التوظيف الشهرية القوية في الولايات المتحدة يوم الجمعة.

حيث أشار تقرير الوظائف غير الزراعية(NFP) إلى أن سوق العمل الأمريكي لا يزال مرنًا وأجبر المستثمرين على تقليص توقعاتهم لمزيد من التيسير النقدي من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي. ويظل هذا بدوره داعمًا لارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، والتي تعمل بمثابة قوة دعم للدولار الأمريكي وتدفع السيولة بعيدًا عن الذهب الذي لا يدر عائدًا.

وأعتقد أن الأسواق لازالت تُسعر فرصة أكبر لإجراء أول خفض لأسعار الفائدة من قبل الفيدرالي في اجتماع السياسة الخاص به في مارس، يليه خفض تراكمي لأسعار الفائدة بمقدار خمس نقاط أساس بنسبة 25 نقطة أساس لعام 2024. وهذا يمنع ارتفاع الدولار الأمريكي بقوة، ويقدم بعض الدعم لسعر الذهب.

حيث إن نغمة المخاطرة الأضعف بشكل عام في الأسواق يجب أن تكون بمثابة قوة داعمة لارتفاع المعادن الثمينة التي تعتبر ملاذًا آمنًا. وغداً تترقب الأسواق الخطاب المقرر أن يلقيه رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك للحصول على بعض الزخم في غياب البيانات الهامة لحين صدور مؤشر ثقة المستهلكين يوم الخميس ومؤشر أسعار المنتجين الجمعة.

أيضاً أشارت دراسة معهد إدارة التوريدات(ISM) إلى أن قطاع الخدمات الأمريكي، الذي يمثل أكثر من ثلثي الاقتصاد تراجع الشهر الماضي.وانخفض مؤشرISM غير التصنيعي إلى 50.6 في ديسمبر، وهي أدنى قراءة منذ مايو وانخفضت أرقام التوظيف إلى 43.3 – وهو أدنى مستوى منذ يوليو 2020.

كما أشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس، لوري لوجان، إلى أنه إذا لم يحافظ البنك المركزي الأمريكي على ظروف مالية متشددة بما فيه الكفاية، فهناك خطر من أن يرتفع التضخم مرة أخرى مما ينعكس سلباً على الأسواق.في الوقت الذي يبقى فيه العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات ثابتًا فوق مستوى 4.0٪، مما يزيد الضغط السلبي على سعر الذهب في المدى القصير والمتوسط.

ومن وجهة نظري يمكن للمشاكل الاقتصادية في الصين، إلى جانب تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، وأوكرانيا أن تقدم بعض الدعم لسعر الذهبالذي يعد ملاذًا آمنًا في الفترة قبل صدور أرقام التضخم الاستهلاكي الأمريكي يوم الخميس.

ومن خلال العوامل أعلاه أعتقد أن سعر الذهب (XAU/USD) يقع تحت بعض ضغوط البيع المتجددة في اليوم الأول من الأسبوع ويقترب مرة أخرى من أدنى مستوى خلال أسبوعين الذي تم لمسه بعد بيانات الوظائف الشهرية الأمريكية التي جاءت أفضل من المتوقع يوم الجمعة. وأظهرت تفاصيل إضافية أن معدل البطالة بقي دون تغيير عند 3.7% وأن تضخم الأجور السنوي ارتفع إلى 4.1% من 3.9% في نوفمبر. مما يشير إلى أن سوق العمل الأمريكي لا يزال مرنًا ويعطي مجلس الاحتياطي الفيدرالي مجالًا أكبر لإبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، مما سيدعم عوائد سندات الخزانة الأمريكية المرتفعة وقوة الدولار، وتزيد من الضغط على أسعار الذهب الذي لا يدر عائدًا.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

من البقاع: الوزير مصطفى بيرم يرعى حفل إنتاج المعرفة الرقمية والابتكارات الوطنية إلى العالمية!

تحت رعاية وحضور معالي وزير العمل، الأستاذ مصطفى بيرم، وبالتعاون مع نقابة تكنولوجيا التربية في ...

توقعات EUR/USD مع تحسن مزاج المخاطرة في الأسواق

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ٢٦ يوليو ٢٠٢٤ ...

كركي : زيادة قيمة معاينات الأطباء المتعاقدين مع الصندوق

بتاريخ 6/9/2023، وعلى ضوء زيادة الحدّ الأقصى الخاضع للإشتراكات في فرع ضمان المرض والأمومة إلى ...