الإنتاج الصناعي يتراجع للشهر السابع على التوالي في ألمانيا واليورو يحاول التماسك اليوم

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

٩ يناير ٢٠٢٤

لا يزال اليورو يسير في اتجاه جانبي تقريباً منذ نهاية الأسبوع الفائت يما يتداول على جانبي المستوى 1.095. في حين قد تمكن اليوم من تسجيل بعض المكاسب الطفيفة بحوالي 0.07%.

جاءت مكاسب اليورو اليوم على الرغم من الأرقام الضعيفة للإنتاج الصناعي في ألمانيا والتي شكلت بعض الضغط لفترة قصير من الزمن في البداية.

شهد اليوم أرقام الإنتاج الصناعي في ألمانيا لشهر نوفمبر الفائت والتي أكدت على استمرار الضعف في أنشطة التصنيع. على أساس شهري، تقلصت مخرجات الصناعة بنسبة 0.7% وهو ما يمثل الشهر السابع على التوالي من التقلص كما كان مخالفاً للتوقعات بنمو بنسبة 0.2%. أما على أساس سنوي، فقد انكمشت المخرجات بنسبة 4.87% وهو ما يمثل الشهر السادس على التوالي من التقلص أيضاً.

جاء التراجع الأكبر للإنتاج الصناعي من تراجع مخرجات البناء بنسبة 2.9% على أساس شهري إضافة إلى تقلص بنسبة 0.7% و0.5% للإنتاج من السلع الرأس مالية والسلع الوسيطة على التوالي. أما الصناعات التي تعتمد بشكل كثيف على الطاقة فقد سجلت نمواً لنسبة 3.1% لمخرجاتها على أساس شهري إلا أنها كانت ما دون مستويات الفترة نفسها من العام الذي قبله بنسبة 4%. باستثناء بنود الطاقة والبناء، فقد تقلص الإنتاج الصناعي بنسبة 0.5 على أساس شهري.

هذا الاتجاه المستمر لتراجع الإنتاج الصناعي قد يكون مثيراً للقلق في حال استمراره والذي يأتي بالتزامن مع الاضطراب السياسي والاجتماعي في أكبر اقتصادات منطقة اليورو. كما أن هذا التراجع المستمر قد يساهم في اضعاف سوق العمل والذي لا يزال متماسكاً ويشكل أرضية دعم صلبة لاقتصاد.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اكسا الشرق الأوسط تحتفل بعيد العمال مع موظفيها

احتفلت شركة  أكسا الشرق الأوسط بعيد العمال بحضور رئيس مجلس الادارة السيد روجيه نسناس ومديرها العام السيد ...

السفارة اللبنانية البرازيلية تنظم جناح لبنان في أكبر معرض للمنتجات الغذائية بأمريكا الجنوبية

في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية بين لبنان والبرازيل، نظمت السفارة اللبنانية في ...

اختتام مشروع دعم المياه والبيئة نشاطه الوطني بشأن تدابير الاحتفاظ بالمياه الطبيعية في الأردن بورشة عمل

نظّم “مشروع دعم المياه والبيئة في أداة الجوار الأوروبي لمنطقة الجوار الجنوبي”، المموّل من الاتحاد ...