الإنتاج الصناعي يتراجع للشهر السابع على التوالي في ألمانيا واليورو يحاول التماسك اليوم

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

٩ يناير ٢٠٢٤

لا يزال اليورو يسير في اتجاه جانبي تقريباً منذ نهاية الأسبوع الفائت يما يتداول على جانبي المستوى 1.095. في حين قد تمكن اليوم من تسجيل بعض المكاسب الطفيفة بحوالي 0.07%.

جاءت مكاسب اليورو اليوم على الرغم من الأرقام الضعيفة للإنتاج الصناعي في ألمانيا والتي شكلت بعض الضغط لفترة قصير من الزمن في البداية.

شهد اليوم أرقام الإنتاج الصناعي في ألمانيا لشهر نوفمبر الفائت والتي أكدت على استمرار الضعف في أنشطة التصنيع. على أساس شهري، تقلصت مخرجات الصناعة بنسبة 0.7% وهو ما يمثل الشهر السابع على التوالي من التقلص كما كان مخالفاً للتوقعات بنمو بنسبة 0.2%. أما على أساس سنوي، فقد انكمشت المخرجات بنسبة 4.87% وهو ما يمثل الشهر السادس على التوالي من التقلص أيضاً.

جاء التراجع الأكبر للإنتاج الصناعي من تراجع مخرجات البناء بنسبة 2.9% على أساس شهري إضافة إلى تقلص بنسبة 0.7% و0.5% للإنتاج من السلع الرأس مالية والسلع الوسيطة على التوالي. أما الصناعات التي تعتمد بشكل كثيف على الطاقة فقد سجلت نمواً لنسبة 3.1% لمخرجاتها على أساس شهري إلا أنها كانت ما دون مستويات الفترة نفسها من العام الذي قبله بنسبة 4%. باستثناء بنود الطاقة والبناء، فقد تقلص الإنتاج الصناعي بنسبة 0.5 على أساس شهري.

هذا الاتجاه المستمر لتراجع الإنتاج الصناعي قد يكون مثيراً للقلق في حال استمراره والذي يأتي بالتزامن مع الاضطراب السياسي والاجتماعي في أكبر اقتصادات منطقة اليورو. كما أن هذا التراجع المستمر قد يساهم في اضعاف سوق العمل والذي لا يزال متماسكاً ويشكل أرضية دعم صلبة لاقتصاد.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقعات EUR/USD مع تحسن مزاج المخاطرة في الأسواق

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ٢٦ يوليو ٢٠٢٤ ...

كركي : زيادة قيمة معاينات الأطباء المتعاقدين مع الصندوق

بتاريخ 6/9/2023، وعلى ضوء زيادة الحدّ الأقصى الخاضع للإشتراكات في فرع ضمان المرض والأمومة إلى ...

الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تطلق أول تحالف للمراكز المهنية في لبنان مع أعضاء من عشر مؤسسات تعليم عالي

أطلق برنامج تنمية قدرات التعليم العالي التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية أول تحالف للمراكز المهنية ...